• logo ads 2

«الذهب» يصعد 15 جنيهًا خلال أسبوع.. وشعبة المجوهرات تكشف السبب

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الذهب على مدار الأسبوع المنصرم  ارتفاعات  ملحوظة حتى أمس مساء السبت، وارتفعت أسعار الذهب في الأسواق المحلية بنسبة 1% في حين تراجعت الأوقية بالبورصة العالمية بنسبة 2.7% وفقا لـ”شعبة الذهب والمجوهرات بغرفة القاهرة التجارية“.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وصعدت أسعار الذهب بقيمة 15 جنيهًا في الأسواق المحلية حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 2585 جنيهًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2590 جنيهًا، تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية.

 

وتكبدت أسعار الذهب خسائر للأسبوع الثاني على التوالي، متأثرة بارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة، بعد تصريحات جيروم باول، رئيس الفيدرالي الأمريكي التي تعزز من خطة التشديد النقدي، خلال الأربعاء الماضى.

 

وقال، رئيس الفيدرالي الأمريكي، إنه غير واثق من أن أسعار الفائدة مرتفعة بما يكفي للتغلب على التضخم، ما يعزز التوقعات بتراجع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، وخسر الذهب نحو 67 دولارًا بنسبة 3.3%   في أسبوعين.

 

وعن السوق المحلى وخلال تعاملات اليوم الأحد 12/11/2023 ،تراجعت بشكل ملحوظ وذلك بالتزامن مع عطلة رسمية لبورصات المعادن العالمية، وسجل عيار 21 الاكثر تداولا فى مصر 2580 جنيها وسجل سعر أوقية الذهب 1940  دولار،وفقا لـ”شعبة الذهب والمجوهرات بغرفة القاهرة التجارية”.

 

مد مبادرة واردات الذهب بدون جمارك لمدة 6 أشهر

يأتى ذلك التراجع بعد قرار مجلس الوزراء بمد العمل بمبادرة واردات الذهب بدون رسوم جمركية لمدة 6 أشهر جديدة لينتهي العمل بها في 10 مايو 2024 بعد أن كان مقرر أن تنتهي المبادرة في 10 نوفمبر القادم، بالإضافة إلى التراجع الكبير في سعر أونصة الذهب عالميا، بالإضافة إلى استقرار في سعر صرف الدولار في السوق الموازي بعد الفترة الماضية التي شهدتها الأسواق.

 

تقلبات بسوق الذهب

ويرتفع الذهب وينخفض بين لحظة وأخرى خلال تعاملات اليوم الواحد حيث يتحكم أمران فى سعر الذهب الأول هو القيمة الشرائية للدولار والثاني هو البورصة العالمية للذهب وفى ظل الظروف الحالية التي تمر بها مصر، أصبح هناك عامل ثالث يتحكم فى ارتفاع وانخفاض سعرالذهب.

 

وتشهد الفترة الحالية في السوق المحلي ارتفاعا في الطلب على الذهب بشكل عام في ظل تراجع السيولة النقدية ورغبة المشاركين في الأسواق لانتظار أية مستجدات قد تطرأ على الأسواق خلال الفترة القادمة.

 

وقال نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب السابق، وعضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الذهب فى السوق المحلى سجلت ارتفاعات متتالية خلال الفترة الماضية، بسبب الأحداث العالمية التي تتمثل في ارتفاع المعدن الأصفر عالميًا، الذي تأثر بالتصعيد في غزة، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار فى السوق الموازى مقابل الجنيه.

 

توقعات سعر الذهب اليوم في مصر

وأضاف “نجيب “فى تصريحات لـ”عالم المال” أن سوق المشغولات الذهبية يشهد حالة من الركود في عملية البيع والشراء داخل السوق، حيث ينتظر البعض استقرار سعر الذهب، مؤكدَا أن سوق الذهب في أوقات الحروب والصراعات يصاب بحالة من التذبذب بين الارتفاعات والانخفاضات.

 

وسجل سعر الذهب عالميا إلى نحو 1940 دولارا للأونصة، (الأوقية وهي تعادل نحو 31.1 جرام عيار 24)، في نهاية تعاملات الجمعة الماضية، آخر جلسات الأسبوع، بنسبة 0.94%، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

 

وفى السطور التالية يرصد “عالم المال” أسعار الذهب خلال تعاملات المنتصف اليوم ،والتى جاءت كالتالي:

 

عيار 21  سجل 2580 جنيهًا.

عيار 24 سجل 2977 جنيهًا.

عيار 18 سجل2211 جنيهًا .

عيار 14 سجل 1727 جنيهًا.

سعر أوقية الذهب 1933 دولار.

الجنيه الذهب سجل 20600 جنيهًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار