• logo ads 2

خبراء: النحل يلعب دورًا حيويًا في توفير الأمن الغذائي للإنسان

ويمثل 67٪ من إجمالي الملقحات

استمع للمقال

افتتح مهرجان العسل بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات في مدينة نصر بمشاركة 140 عارضًا، ويتزامن المهرجان مع المؤتمر الدولي الرابع عشر الذي يستضيفه القاهرة بمشاركة 30 دولة من جميع أنحاء العالم، لمناقشة كل ما يتعلق بصناعة نحل العسل وتطوير هذا القطاع الهام، ويستمر المهرجان والمؤتمر لمدة 3 أيام، من 13 إلى 15 نوفمبر.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتم افتتاح المؤتمر الدولي الرابع عشر لاتحاد النحالين العرب ومهرجان العسل المصرين في نسخته السادسة برئاسة الدكتور أحمد عبدالمجيد، مدير بحوث معهد وقاية النباتات.

 

وفي هذا السياق أكد الدكتور عبدالمجيد، أن النحل يلعب دورًا حيويًا في توفير الأمن الغذائي للإنسان، حيث يمثل حوالي 67٪ من إجمالي الملقحات التي تصل إلى أكثر من 20000 نوع مختلف، مشيرًا إلى أهمية صناعة نحل العسل في الاقتصاد العالمي ودورها في تلقيح المحاصيل الزراعية، حيث تمتلك الدول العربية الفرص والمرتكزات اللازمة لتعظيم قطاع نحل العسل، مشيرًا إلى تنوع المراعي والجو الملائم لتربية النحل في العديد من البلدان العربية.

 

وأشار الدكتور أحمد عبدالمجيد، إلى أن السوق الواعد لمنتجات نحل العسل وأنواع العسل المميزة التي تنتجها الدول العربية، مضيفًا أن هناك تحديات عديدة تواجه صناعة نحل العسل، مثل الأمراض والتغيرات المناخية والعوامل الأخرى التي تؤثر سلبًا على النباتات. ودعا إلى إيجاد حلول لهذه التحديات.

دعم صناعة نحل العسل

 

من جانبه، أعلن الدكتور فتحى البحيرى، رئيس اتحاد النحالين العرب، أنه سيتم صرف حصة السكر للنحالة المصريين بالتعاون بين وزارة الزراعة ووزارة التموين لدعم صناعة نحل العسل وضمان الحفاظ على الإنتاجية والجودة، مشيرًا إلى أهمية وضع استراتيجيات لحماية صناعة نحل العسل في الوطن العربي وتعزيز التعاون والتكامل العربي.

 

مناقشة التطورات العلمية والتكنولوجية في صناعة نحل العسل

 

من جانبه، أكد الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، أهمية المؤتمر الدولي في تبادل الآراء ومناقشة التطورات العلمية والتكنولوجية في صناعة نحل العسل، مشيرًا إلى ضرورة دعم هذه الصناعة وتكاتف الجهود لتحقيق الفوائد الاقتصادية وتوفير فرص العمل، كما أشاد بدور المعهد وقسم بحوث النحل في التغلب على التحديات التي تواجه صناعة نحل العسل، بما في ذللك أنه يسهم في تطوير وتحسين قطاع النحل في مصر.

 

وتابع: تعد هذه الفعالية فرصة هامة للنحالين العرب للتعرف على أحدث التقنيات والابتكارات في مجال نحل العسل، وتبادل الخبرات والمعرفة مع الخبراء والمشاركين من جميع أنحاء العالم العربين يشمل المهرجان العديد من الفعاليات والورش العمل والمحاضرات التي تغطي مختلف جوانب صناعة نحل العسل، بما في ذلك تربية النحل، وإدارة الخلايا النحلية، واستخدام التقنيات الحديثة في جمع واستخلاص العسل، وتسويق منتجات النحل.

 

وأكد أنه من المتوقع أن يشهد المهرجان مشاركة واسعة من المزارعين والمربين والمهتمين بصناعة نحل العسل، بالإضافة إلى الباحثين والعلماء في هذا المجال، يتطلع اتحاد النحالين العرب إلى تعزيز التعاون العربي في مجال نحل العسل وتطوير هذه الصناعة الحيوية التي تلعب دورًا هامًا في الاقتصاد العربي والحفاظ على التنوع البيولوجي والبيئة، وبالتالي، يعتبر المؤتمر الدولي الرابع عشر لاتحاد النحالين العرب ومهرجان العسل المصري في نسخته السادسة مناسبة مهمة لتبادل الخبرات والمعرفة وتعزيز قطاع نحل العسل في الوطن العربي.

تنفيذ مبادرة زراعة 100 مليون شجرة

 

وأوضح عزوز، أنه خلال النقاش حول تنفيذ مبادرة زراعة 100 مليون شجرة، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، تم التأكيد على ضرورة توفير أشجار رحيقية ضمن البادرة، بهدف زيادة إنتاجية العسل وتوزيعها في المحافظات والمناطق التي تشتهر بتربية النحل وبالتالي زيادة أعداد النحل وإنتاج العسل.

 

وقدم رئيس قطاع الإرشاد الزراعي الشكر للعلماء والباحثين والنحالين الذين كرسوا حياتهم لخدمة هذا القطاع الهام، وصفهم بأنهم “الجنود المجهولون”، مشيدًا بدورهم الوطني والبحثي في تطوير صناعة العسل، والذي ساهم في انتشار ثقافة استهلاك العسل في مصر وزيادة صادرات منتجات العسل والطرود.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار