• logo ads 2

تصفيات كاس العالم أفريقيا.. نظام التأهل وموعد التصفيات

كيف يتأهل منتخب مصر لكأس العالم 2026؟

alx adv
استمع للمقال

تصفيات كاس العالم افريقيا، أصبح الشغل الشاغل لجماهير الساحرة المستديرة، من أجل دعم منتخبات بلادهم للتأهل إلى كأس العالم 2026، حيث يأمل محبي الكرة المصرية، ضربة بداية منتخب الفراعنة مساء اليوم الخميس، في الجولة الأولى من عمر التصفيات لمباريات المجموعة الأولى.

اعلان البريد 19نوفمبر
منتخب مصر
منتخب مصر في تصفيات كاس العالم

ما موعد تصفيات كاس العالم افريقيا؟

تصفيات كاس العالم افريقيا في نوفمبر 2023، حيث يشهد الشهر الجاري إقامة أول جولتين من تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026، والتي تستمر حتى عام 2025.

قرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم، كانت قد أوقعت منتخب مصر في المجموعة الأولى بجوار كل من بوركينا فاسو وجيبوتي وإثيوبيا وغينيا بيساو وسيراليون.

مباريات تصفيات كاس العالم افريقيا عالم المال
مباريات تصفيات كاس العالم افريقيا

طريقة التأهل منتخبات افريقيا لكأس العالم 2026

قسمت المنتخبات الأفريقية المشاركة في تصفيات كأس العالم 2026 إلى 9 مجموعات تضم كل مجموعة 6 منتخبات.

ويتأهل متصدر كل مجموعة من المجموعات التسع مباشرة لكأس العالم بعد زيادة عدد مقاعد القارة السمراء في المونديال إلى 9.5، عقب زيادة المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 48 بدلا من 32.

وتتأهل أفضل 4 فرق حصلت على الوصافة لدور فاصل لتحديد متأهل وحيد منها سيشارك في تصفيات ما بين القارات المؤهلة للمونديال على أمل حجز مقعد عاشر.

 

كيف يتأهل منتخب مصر لكأس العالم؟

تصفيات كأس العالم 2026، ستقام بنظامها الجديد هذه المرة، بعد زيادة عدد مقاعد قارة إفريقيا إلى 9 مقاعد في النسخة المقبلة من المونديال، بالإضافة إلى مقعد آخر يتحدد مع مباراة الملحق.

ويتأهل أصحاب الصدارة عن كل مجموعة، بشكل مباشر، إلى نهائيات كأس العالم 2026، فيما يتنافس أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثاني في دورة يتأهل منها منتخب ينافس على مقعد التأهل إلى كأس العالم في الملحق العالمي.

 

تصفيات كاس العالم افريقيا.. موعد مباريات منتخب مصر

يبدأ منتخب مصر مشواره في تصفيات مونديال 2026 على أرضه بمواجهة جيبوتي في الجولة الأولى ، فيما يحل ضيفا على سيراليون بالجولة الثانية، وذلك يوم الأحد الموافق 19 نوفمبر.

وفيما يتعلق بالمنتخبات العربية، يلتقي منتخب الجزائر مع الصومال وموزمبيق، وتونس مع ساوتومي ومالاوي، والمغرب أمام إريتريا وتنزانيا.

ويلعب منتخبا السودان وموريتانيا في المجموعة ذاتها، حيث يلتقي “صقور الجديان” مع توجو ثم الكونغو الديمقراطية.. ويلتقي منتخب موريتانيا مع الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان.

 

تصفيات كاس العالم افريقيا.. متى يصعد منتخب مصر للمونديال؟

يدخل منتخب مصر مباراة جيبوتي في افتتاحية مبارياته بالتصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026 بمعنويات عالية، خصوصًا أنه اعتاد على تحقيق الفوز في مباريات الجولة الأولى.

المنتخب المصري، يستضيف نظيره جيبوتي على أرضية ستاد القاهرة ضمن الجولة الأولى من التصفيات الأفريقية المؤهلة لأول نسخة من المونديال بمشاركة 48 منتخبًا.

وشارك منتخب مصر في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 15 مرة سابقة قبل مواجهة الخميس المقبل، وفاز الفراعنة في المباراة الأولى 12 مرة، مقابل 3 هزائم، بينما لم يعرف التعادلات.

وشهدت انتصارات منتخب مصر في الجولات الافتتاحية نتائج كبيرة، حيث فاز مرتين بنتيجة 7-1، وهي الأكبر في مسيرة الفراعنة في المباريات الافتتاحية لتصفيات المونديال.

 

منتخب مصر في تصفيات كاس العالم افريقيا

ويسعى المنتخب المصري للفوز على جيبوتي وحصد أول 3 نقاط قبل السفر إلى ليبريا غدا الجمعة، من أجل خوض مباراة سيراليون المحدد لها الأحد المقبل، بالجولة الثانية من عمر التصفيات.

 

نظام تصفيات افريقيا المؤهلة لكاس العالم

يتأهل 9 منتخبات إفريقية مباشرة إلى كأس العالم 2026، بعد زيادة عدد المنتخبات في النظام الجديد للبطولة والتي ستضم 48 فريقًا بدلا من 32 في النسخ السابقة من المونديال.

وكان الاتحاد الأفريقي، قد أعلن النظام الجديد للتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026، حيث تم تقسيم المنتخبات الأعضاء في الـ “كاف”،ويبلغ عددهم 54 منتخبًا،  على 9 مجموعات تضم كل منها 6 منتخبات.

وتقام مباريات المنتخبات في كل مجموعة 10 مباريات بنظام الذهاب والعودة، على أن يتأهل المتصدر مباشرة إلى مونديال 2026،  ثم يتأهل 4 منتخبات أصحاب أفضل ثوانى في كل لمجموعات إلى الملحق، حيث سيتواجه فريقان في نصف النهائي ثم النهائي ليتأهل من القارة السمراء منتخب إضافى لخوض الملحق العالمى، بخلاف الـ9 منتخبات المتأهلة مباشرة إلى كأس العالم 2026.

 

مجموعات تصفيات إفريقيا لكأس العالم

المجموعة الأولي : مصر – بوركينا فاسو – غينيا بيساو – سيراليون – إثيوبيا – جيبوتي

المجموعة الثانية : السنغال – الكونغو الديمقراطية – موريتانيا – توجو – السودان – جنوب السودان

المجموعة الثالثة : نيجيريا – جنوب إفريقيا – بنين – زيمبابوي – رواندا – ليسوتو

المجموعة الرابعة : الكاميرون – كاب فيردي – أنجولا – ليبيا – إيسواتينى – موريشيوس

المجموعة الخامسة : المغرب – زامبيا – الكونغو – تنزانيا – النيجر – إيريتريا

المجموعة السادسة : كوت ديفوار – الجابون – كينيا – جامبيا – بوروندي – سيشيل

المجموعة السابعة : الجزائر – غينيا – أوغندا – موزمبيق – بوتسوانا – الصومال

المجموعة الثامنة : تونس – غينيا الاستوائية – ناميبيا – مالاوى – ليبيريا – ساو تومى

المجموعة التاسعة : مالي – غانا – مدغشقر – أفريقيا الوسطى – جزر القمر – تشاد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار