• logo ads 2

بسبب انخفاض الحرارة.. توصيات مهمة للتعامل مع الدواجن لتجنب نفوقها

استمع للمقال

قال الدكتور مجدى سيد حسن، رئيس قسم بحوث تربيه الدواجن -معهد بحوث الانتاج الحيوانى –بمركز البحوث الزراعية، إنه مع قدوم فصل الشتاء والأحوال الجوية غير المستقرة وانخفاض درجات الحرارة والأمطار، لابد من وجود عدد من

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وعرض «مجدي»، فى تصريحات اليوم، أهم النصائح العاجله لمربى الدواجن:

 

  1.  فى البداية لابد من اختيار السلالات التى تتحمل الظروف البيئية المعاكسة سواء الجو البارد أو الجو الحار، وهذه تمتاز بها السلالات المحلية والمستنبطة من الدواجن، وهى تعطى لحم وبيض فهى ثنائية الغرض، وتتحمل الجو البارد وشديد البرودة أيضًا ويمكن تربية سلالات الدجاج البياض أو التسمين التجاريه ولكن تحت ظروف رعاية خاصة.
  2. يتم زيادة العدد من الدجاج فى المتر المربع أو زياده الكثافة العددية فى وحدة المساحة فإذا قام المربي بتربية دجاج لحم يضع حوالى من 10-12 طائر / متر مربع صيفا ويتم زيادة هذا العدد ليصبح من 12-14 طائر /متر مربع شتاءً لزياده تدفئة الطيور، أما في حالة أن تكون تربية أرضية، ونفس النظام يزداد العدد فى التربية فى الأقفاص، وفي حالة تربية دجاج بياض أو كتاكيت تتم زيادة العدد 2 طائر /متر مربع.
  3.  فى تربية الدواجن سواء بياض أو تسمين، ولكن تربيه أرضية تتم زيادة سمك الفرشه التى يقف عليها الدجاج ففى الصيف يكون سمك الفرشه من 5-7 سم وتزيد إلى 7 – 10 سم فى الشتاء.
  4. فى بعض المزارع يتم اطفاء الاضاءه ليلا وقت زياده انخفاض الحراره ويضاء المزرعة أو العنبر نهاراً، ويقدم العلف على ثلاث مرات مرتين نهاراً فى الجو الدافى ومره ليلًا مع انخفاض حرارة الجو بعد الظلام لو أمكن.
  5.  تشغيل الدفايات فى العنابر والمزارع وقت شدة انخفاض الحرارة، خاصة فى حالة انخفاض الحرارة عن 10 -15 درجه مئوية أو أقل من 20 مع وضع الدفايات فى وسط العنبر او المزرعه.
  6.  قفل اماكن التهوية وعدم تشغيل المراوح وتشغيل الهياتر فى أوقات انخفاض الحرارة.
  7.  إضافة مجموعة من مضادات البرودة والفيتامينات ومضادات الأكسدة إلى ماء الشرب وإلى العلف لرفع مناعة الطيور والدجاج.
  8.  زياده كمية الأعلاف المقدمة سواء لإنتاج البيض أو لإنتاج اللحوم من الدجاج بمقدار من ١٠-٢٠ جرام عن الكميه اليومية التى ياخذها كل طاير فلو كان دجاج بياض وكل طاءر ياخذ ١٠٠ جرام صيفا يزداد الى ١٢٠ جرام شتاءا وكذلك يزداد كميه العلف المقدمه فى الشتاء عن الصيف واعطاء عليقه حفظ حياه وانتاجيه معا.
  9. زياده اعداد المساقى والمعالف فى أماكن التربية والانتاج بحيث الطيور تكون أقل حركه لتجد الماء والأعلاف وتحتفظ بالطاقه بجسمها للتدفئه وليس للحركة.
  10.  توفير اعداد كثيره من المجاثم والبياضات بعنابر ومزارع انتاج البيض لسهولة وضع البيض والرقاد فى الأماكن التى بها المجاثم مع قله الحركه وفقد الطاقه.
  11.  التخلص المستمر من النفوق وكذلك التخلص من الزرق الموجودة بالعنابر لتوفير ظروف وجو خالى من الميكروبات ومسببات الأمراض.
  12. اتباع برنامج تحصينات وأدوية جيد بالطريقه المناسبه والجرعة المناسبة وللعمر المناسب لتقليل مسببات الأمراض.
  13.  إمكانية وضع خزانات المياه فى الأماكن الدافئة بعيداً عن بروده الجو لتوفير مياه دافئه للدواجن بالمزارع أو العنابر.
  14. يجب مراعاة ظروف الأمان الحيوى الجيدة فى مراحل الحضانة والرعاية والإنتاج سواء لإنتاج البيض أو اللحم من الدجاج.
  15. سواء فى فصل الشتاء أو الصيف أو أى وقت من السنه يجب مراعاه تجنب حدوث الأمراض ونقل مسببات الأمراض، ويجب مراعاة تربية نوع واحد من الدواجن دجاج فقط وعمر واحد فقط معا كتاكيت فقط او اعمار فقط او دجاج فقط لان الوقايه والرعايه الجيده فى فصل الشتاء وفى أى وقت من السنه خير من العلاج ولزياده الإنتاج وتحسينه كما ونوعا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار