• logo ads 2

«الشُعب التجارية» ترحب بتحديد مواعيد إغلاق وفتح المحلات

alx adv
استمع للمقال

«أصحاب المطاعم »: يفرض النظام على عمل المحلات والورش

اعلان البريد 19نوفمبر

 

«الآلات والمعدات»: يحقق الانضباط للشارع ويحد من العشوائية

 

«غرفة الجيزة»: قرار صائب ولا يضر التجار

 

رحبت الشُعب التجارية باتحاد الغرف التجارية، بقرار الحكومة المزمع تطبيقه بداية شهرديسمبر المقبل، والخاص بتحديد مواعيد لفتح وإغلاق المحلات التجارية، مؤكدين أن هذا القرار سيفرض النظام فى الشوارع والميادين، بالإضافة إلى توفير الطاقة والكهرباء، فضلا عن الراحة  والهدوء بالنسبة للمواطنين وتحديدا من إزعاج الورش والحرف اليديوية والمقاهى التى تستمر حتى منتصف الليل.

شعبة أصحاب المطاعم

بدوره قال محمد امبابي رئيس غرفة الجيزة التجارية، ورئيس شعبة أصحاب المطاعم والفنادق والمنشآت السياحية، إن الغرفة تساند الدولة فى قرار إغلاق المحلات التجارية وتحديد للفتح والإغلاق، مؤكدا أن هذا القرار يفرض النظام على عمل المحلات والورش والمطاعم، ولن يكون هناك أى صعوبة فى تطبيقه، نظرا لأن أصحاب المحلات التجارية اعتادوا على هذا الأمر فى بداية جائحة كورونا بعد الإجراءات التى اتخذتها الحكومة  للوقاية من تفشى الوباء خلال الأشهر الماضية

 

الورش المهنية

وأضاف “إمبابى” لـ”عالم المال” أن هذه المواعيد وتتوافق مع رؤية 27 غرفة تجارية قدمت مقترحاتها لهذا الأمر على مدار العام، مشيرا إلى أن تحديد مواعيد للغلق والفتح  سيفرض نوعا من النظام للعمل داخل الدولة وخاصة الأماكن التى بها مقاهى وورش كثيرة، بالإضافة إلى توفير الطاقة والكهرباء التى تستهلاكها هذه الورش، فضلا عن الإزعاج والضوضاء التى تستمر حتى منتصف الليل.

وتابع “إمبابى” أن مواعيد الورش المهنية والمولات مناسبة، ولكن بالنسبة للمطاعم السياحية يجب أن  تمد ساعة على الأقل بدلا من الساعة الواحدة صيفا تكون الثانية صباحا، نظرا لطبيعة عمل القطاع السياحى، وحركة السائح تبدأ بعد الساعة التاسعة أو العاشرة، لاتنه يأتى لمصر ولزيارة الآثار والمتاحف  السياحية والسهر ليلا على حد قوله.

المنشآت والمطاعم السياحية

وعن تضرر بعض المنشآت والمطاعم السياحية من هذه المواعيد، أكد رئيس غرفة الجيزة  أن المنشأة أو المطعم الذى يمارس النشاط السياحى تقدم بطلب او شكوى من المواعيد سنقوم بالنظر فيها ورفع مذكرة بهذه الشكاوى الى وزير السياحة

ونشرت الجريدة الرسمية  اليوم الاثنين وزير السياحة والآثار خالد العناني، رقم 512 لسنة 2020، الخاص بتنظيم مواعيد عمل المطاعم والكافيتريات والبازارات السياحية.

 

شعبة الآلات والمعدات

وفى سياق متصل رحب حماده العجواني عضو مجلس إدارة شعبة الآلات والمعدات بغرفة القاهرة التجارية، بقرار الحكومة الخاص بتحديد مواعيد لفتح وغلق المحلات التجارية، المزمع تطبيقه بداية من الشهر المقبل ، مؤكدا أن القرار من شأنه أن يساعد الدولة في تحقيق الانضباط للشارع، والحفاظ على مرافق الدولة والبنية التحتية وسلامة وصحة المواطنين خاصة فى ظل الموجه الثانية من فيروس كورونا المستجد .

 

وزارة التنمية المحلية

وقال “العجوانى” إن المحلات الخاصة بـ البقالة، السوبر ماركت، المخابز”، مستثناة من المواعيد الواردة من مجلس الوزراء ، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل، “محال بيع الفواكة والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات”، مشيرا إلى  أن القرار أجاز تعديل مواعيد فتح وغلق محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية في حالة وجود ما يستوجب ذلك، بقرار من وزارة التنمية المحلية، وكذلك جواز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العام.

المحلات التجارية

وأضاف” العجوانى” لـ”عالم المال”  أن المجتمع التجاري والقطاع التجارى، يحتاج لمثل هذا القرار لتنظيم حركة التجارة والبيع والشراء، والحد من العشوائية التي كانت تسود الشارع التجاري، لافتا إلى أن هذا  الامر تم مناقشته عدة مرات في أعوام سابقة لكن لم يتم التنفيذ علي ارض الواقع، موضحا أن هذا القرار تم دراسته قبل ثورة يناير 2011، وتم مناقشته ايضا بعد الثورة اثناء الانقطاعات المستمرة للكهرباء.

وعن المزايا التى تعود على الدولة من هذا القرار، أكد عضو مجلس إدارة شعبة الآلات والمعدات، أن هناك العديد من المزايا التى ستنجم فى حالة صدور هذا القرار وليس أقلها التوفير فى استهلاك الطاقة بالنسبة للدولة وللتجار، خاصة أن المحلات التجارية ستتراجع شرائح الأستهلاك الخاصة بها.

مجلس الوزراء

يذكر أن المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، كشف عن الفئات والقطاعات المستثناة من مواعيد غلق المحلات والمطاعم، وحسب تصريحات صحفية لـ”سعد”، قال إن محلات البقالة والسوبر ماركت والصيدليات مستثناة من كل مواعيد الإغلاق؛ لأنها مرتبطة بأنشطة مستمرة، موضحا أن الأماكن السياحية التي صدر لها ترخيص سياحي لها مواعيد للإغلاق مختلفة تصدر من وزير السياحة والآثار.

وتابع: “المحال التجارية تغلق في الـ11 مساء في الصيف والعاشرة مساء في الشتاء”، وتطبيق مواعيد غلق المحلات والمطاعم سيكون أول ديسمبر المقبل”.

سعد

فتح المطاعم والكافتيريات

ونشرت الجريدة الرسمية  اليوم الاثنين قرار وزير السياحة والآثار خالد العناني، رقم 512 لسنة 2020، الخاص بتنظيم مواعيد عمل المطاعم والكافيتريات والبازارات السياحية.

ونصت المادة الأولى من القرار على أن تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيتريات والبازارات المرخصة سياحيًا يوميًا من الساعة الخامسة صباحًا وتغلق الساعة الواحدة صباحًا صيفًا والساعة الثانية عشر منصف الليل شتاءً على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الواحدة صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيتريات على مدار 24 ساعة صيفًا وشتاءً.

المادة الثانية

تنص على أن تكون شهور الصيف وفقًا لحكم المادة الأولى من هذا القرار اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.

المادة الثالثة

نصت على أن تستمر المطاعم والكافيتريات المرخصة سياحيًا والمتواجدة بالموانئ الجوية والبحرية والبرية أو محطات القطارات في العمل على مدار 24 ساعة أو حسب طبيعة مواعيد فتح وغلق تلك الأماكن.

 

من ناحيته أشاد أحمد عتابى عضو مجلس إدارة غرفة الجيزة التجارية، والمتحدث باسم شعبة المواد الغذائية، بقرارتحديد وتنظيم مواعيد غلق وفتح المحال التجارية الجديدة، المزمع تطبيقه من قبل الحكومة خلال الشهر المقبل، مؤكدا أن هذة المقترحات  تم دراستها ومناقشتها بعناية كبيرة على مدار 6 شهور داخل الغرفة التجارية وتم مناقشة الشُعب المختلفة بالغرفة وأخذ آرائهم والاستماع الى ملاحظاتهم وتم اعداد مذكرة برأي غرفة الجيزة التجارية إلى الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي.

ووصف “عتابى” فى تصريحات لـ”عالم المال” قرار تنظيم وتحديد مواعيد إغلاق المحالا التجارية بالصائب، والايجابى، مشيرا إلى  أن هذا النظام يعمل به كل دول العالم ، ولن يكون هناك اى ضرر على التجار ولا العمالة داخل المحلات التجارية .

المحال التجارية

وتابع “عتابى” أن هذا القرار سيكون له مردود ايجابى على توفير الطاقة والكهرباء، بالاضافة الى اخلاء الشوارع من التكدس والزحام امام المحال التجارية، والمقاهى التى تظل تعمل حتى الواحدة  او الثانية صباحا ، وهو مايسبب  ازعاج وضوضاء للمواطنين  حتى منتصف الليل.

المطاعم والمنشآت السياحية

وأكد عتابى أن تطبيق مثل هذه القرارات يساعد على فرض النظام، وتعلم ثقافة تحديد مواعيد  للعمل لفتح وإغلاق المحلات التجارية، وبالتالى يعود بالراحة على المواطنين وتوفيراستهلاك الكهرباء، قائلا” أنه  لا يعقل أن تظل المحلات  التجارية والاضاءة التى تستخدمها بشكل مبالغ فيه والمقاهى تعمل حتى الثانية بعد منتصف الليل مؤكدا ان هذا الأمر لا يحدث فى أى دولة.

وعن المطاعم والمنشآت السياحية، أكد “عتابى” أن  المدن السياحية ذات طبيعة خاصة ونظام عمل المطاعم والكافيهات بها مختلف، مشيدا بترك صلاحية هذا القرار للمحاظ  لافتا إلى أن  المحافظ  هو أدرى بنشاط محافظته سياحيا وهذا يدعم مفهوم اللامركزية في التعامل مع الموضوعات المهمة.

 

وزارة التنمية المحلية

يذكر أن وزارة التنمية المحلية قد أصدرت قرارا بتنظيم مواعيد عمل المحال التجارية وجاء في وفقاً للمادة الثالثة من القرار الوزارى أنه ستكون مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وتغلق الساعة السابعة مساءً (صيفاً) والساعة السادسة مساءً (شتاءً) ، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود.

كما يشمل القرار الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتي يصدر بها قراراً من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة ، لافتاً إلى أنه يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية في حالة وجود ما يستوجب ذلك ، بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح الوزير أو المحافظ المختص بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار