• logo ads 2

5 أسباب وراء الارتفاعات القياسية.. 58 مليار جنيه أرباح البنوك المدرجة في البورصة خلال 9 أشهر

alx adv

محمد عبد العال: ارتفاع عوائد الاستثمار في أذون وسندات الخزانة

سهر الدماطي: ارتفاع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

وليد عادل: فروق أسعار صرف العملات بسبب تخفيض قيمة العملة المحلية

حققت البنوك المدرجة بالبورصة معدلات نمو ملحوظة بنهاية الربع الثالث من العام الجاري 2023، وهو ما يعكس نجاح القطاع المصرفي في التوسع وخلق فرص استثمارية وتمويلية جديدة.

 

وبحسب رصد أجرته “عالم المال”، حول أداء البنوك المدرجة بالبورصة خلال الفترة المشار إليها، حققت تلك البنوك طفرة في الأرباح ونسب النمو، حيث بلغت قيمتها ما يقارب 58 مليار جنيه، بزيادة بلغت حوالي 23.73 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المنقضى 2022 حيث حققت 34.27 مليار جنيه.

 

من جانبه قال محمد عبد العال، الخبير المصرفي، إن هناك عدة عوامل أدت إلى ارتفاع أرباح البنوك خلال الربع الثالث من العام الجاري 2023.

 

 

وتابع الخبير المصرفي، أن أول عامل هو تأثير سعر الصرف، حيث إن هناك مكونًا أجنبيًا في تلك الودائع، سواء في القطاع الحكومي أو العائلي، وبالتالي فإن حصة هذا المكون من السيولة كبيرة، فالعمولات التي تخرج حاليًا بالدولار اختلفت قيمتها بشكل كبير عما كانت عليه سابقًا، حين كانت قيمة الدولار بـ 16 و 20 جنيهًا.

 

محمد عبد العال الخبير المصرفى
محمد عبد العال الخبير المصرفى

 

وأوضح عبد العال، أن ارتفاع العمولات المحصلة من قبل البنوك، مثل عمولات فتح الاعتمادات والتحويل والخدمات المصرفية، وارتفاع أسعار الفائدة كان له تأثير على حجم الأرباح.

 

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار أذون وسندات الخزانة كذلك كان له تأثير واضح، حيث إن البنوك تستثمر الفوائض خارج نطاق التمويل في أذون وسندات الخزانة والتي تتميز أنها دون مخاطر.

 

ولفت إلى أن من أبرز الأسباب التي كان لها التأثير، أن هذا العام لم تكن هناك مخصصات بحجم نظيرتها العام الماضي، والتي تؤثر بدورها على حجم الأرباح، ولكن هناك مخصصات ستظهر مع نهاية الربع الرابع للعام الحالي 2023، وستتأثر تلك الأرباح نسبيًا تحت تأثير تخفيض التصنيف الائتماني للبنوك كرد فعل.

 

بدورها، عددت سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر سابقًا والخبيرة المصرفية، الأسباب التي أدت إلى تحقيق طفرة أرباح البنوك المدرجة بالبورصة.

 

ارتفاع أسعار الفائدة علي الإيداع والإقراض

 

وأكدت الدماطي، أن ارتفاع أذون الخزانة بشكل غير مسبوق ساهم في تحقيق أرباح كبيرة للبنوك، كذلك ساهمت زيادة الفوائد الدولارية في الأرباح نتيجة قيام البنك الفيدرالي برفعها، وارتفاع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

 

سهر الدماطى
سهر الدماطى

 

ولفتت إلى أن البنوك، بغض النظر عن التصنيف الائتماني الذي يرتبط بتصنيف الدولة، حققت مستوى ربحية عالي جدًا ومستوى كفاية رأس المالي ما زال في الحدود الآمنة، حيث وصل لحدود الـ 17%، وهذا يعتبر معدل كفاية رأس جيد جدًا.

 

وأفادت بأن الديون المتعثرة ما زالت في المستويات الآمنة، وكل ما سبق يدعم موقف البنوك.

 

واستطردت أن البنك المركزي لديه جهاز قوي للرقابة والإشراف، له أسس وقوانين ولجان تراقب عمل البنوك، ومدى الالتزام بتعليمات البنك المركزي، والتي تأتي متسقة مع تعليمات بازل، والذي يعد أكبر المؤسسات في العالم التي تضع التعليمات الخاصة بمخاطر البنوك، وهو ما يساعد علي كفاءة البنوك في القطاع المصرفي المصري.

 

فروق أسعار صرف العملات بسبب تخفيض قيمة العملة المحلية

 

بدوره قال وليد عادل، الخبير المصرفي، إن هناك عدة أسباب ساهمت في نمو أرباح البنوك، ولكن يرجع السبب الرئيس إلى فروق أسعار صرف العملات بسبب تخفيض قيمة العملة المحلية.

 

وأضاف، ثاني الأسباب حصول البنوك فى حالة فتح الاعتمادات المستندية لبعض المستوردين من الخارج على نسبة 10% من إجمالى المبلغ بالعملة الأجنبية، وإعطاء مقابل المبلغ للعميل بالعملة المحلية، نظير فتح الاعتماد.

 

وليد عادل الخبير المصرفى ورئيس تحصيل وتسويات التجزئة المصرفية بالمصرف المتحد
وليد عادل الخبير المصرفى

 

وأوضح، أن زيادة التعريفة على الخدمات المصرفية، ورجوع الرسوم على السحب من ماكينات الصراف الآلى، من الأسباب التي أدت إلي نمو أرباح البنوك.

 

واستطرد، أن استثمار البنوك في أذون الخزانة يعد من أبرز الأسباب نظرًا لارتفاع معدل العائد على أذون الخزانة والذي وصل لنسبة 23%، حيث تمثل الملاذ الآمن للاستثمار البنكي بحسب الخبير المصرفي.

 

وبحسب رصد لـ”عالم المال” لصافي أرباح البنوك المدرجة في البورصة خلال الـ 9 أشهر المنقضية من العام الجاري 2023، تخطى 58 مليار جنيه.

 

وتصدر البنك التجاري الدولي، قائمة البنوك المدرجة بالبورصة الأعلى أرباحًا حيث حقق صافي ربح نحو 22.4 مليار جنيه بنهاية سبتمبر مقارنة بنحو 12.2 مليار جنيه بنفس الفترة من العام المنقضي.

 

يليه في المرتبة الثانية بنك قطر الوطني الأهلي حيث حقق صافي أرباح مجمعة بقيمة 12.524 مليار جنيه، بزيادة قدرها 5.193 مليون جنيه وبنسبة نمو 71% مقارنة بنفس الفترة في 2022، بينما بلغت صافي أرباح البنك المستقلة 11.919 مليون جنيه.

 

واحتل المرتبة الثالثة، بنك التعمير والإسكان بصافي أرباح بقيمة 4.7 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023، مقابل 1.753مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

 

واحتل المرتبة الرابعة، بنك كريدي أجريكول بصافي أرباح بلغ 3.806 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، بنسبة نمو مقدارها 137% على  مقارنة بالعام الماضي، مدفوعًا بارتفاع معدل صافي دخل الأعمال، فضلاً عن التحكم الفعال في تكلفة التمويل ونفقات التشغيل المعززة بجدارة الإدارة الحكيمة للمخاطر.

 

واحتل المرتبة الخامسة، مصرف أبو ظبي الإسلامي بارتفاع صافي أرباحه بنسبة 124% حيث سجلت 3.55 مليار جنيه مقابل 1.58 مليار في نفس الفترة من العام المنقضى.

 

واحتل المرتبة السادسة، بنك فيصل الإسلامي المصري بتحقيق أرباح مجمعة قبل الضرائب بقيمة  3.47 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقارنة مع نحو 2.29 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

 

بنك البركة جاء في المرتبة السابعة، حيث حقق صافى الأرباح قبل الضريبة مبلغ 2,43 مليار جنيه بنسبة نمو 32%، بينما وصل صافي الأرباح بعد الضريبة إلى 1,61 مليار جنيه بنسبة نمو 28% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

البنك المصري لتنمية الصادرات، احتل المركز الثامن بتحقيق أرباحاً بلغت 2.29 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل أرباح بلغت 993.5 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

 وجاء في المرتبة التاسعة، بنك قناة السويس حيث حقق صافى أرباح بلغت حوالي 1.36 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 مقارنة بـ 735 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022 محققًا نسبة نمو قدرها 85%.

 

البنك المصري الخليجي «إي جي بنك» احتل المرتبة العاشرة بتحقيق صافي أرباح بقيمة 1.046 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من 2023، مقابل 624.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2022.

 

بنك الشركة المصرفية سايب بنك، احتل المرتبة الحادية عشر بتحقيق صافي أرباح بنهاية سبتمبر 2023 بلغت 588.38 مليون جنيه بنسبة نمو 14.6%، مقابل 513.23 بنهاية سبتمبر العام في المنصرم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار