• logo ads 2

بعد تراجع الدولار فى السوق السوداء.. هل يتراجع الذهب محليًا؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة ارتفاعات ملحوظة فى السوق المحلية والعالمية أيضا نتيجة للتوترات والأحداث الجارية والحرب فى الأراضى المحتلة والعدوان الغاشم من قبل الكيان الصهيونى على غزة منذ مايقرب 3 أشهر، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء والذى تجاوز 45،74 جنيها  وهو ماادى إلى ارتفاع اسعار المعدن الأصفر خلال الفترة الماضية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأرجع نادى نجيب سكرتير شعبة الذهب والمجوهرات بغرفة القاهرة التجارية سابقا  أسباب ارتفاع أسعار الذهب عالميًا، إلى استمرار التوترات الجيوسياسية على الساحة العالمية مع حالة من عدم الثقة في الأداء الاقتصادي للدول الكبرى في ظل الأزمات الاقتصادية المتتالية.

وأضاف “نجيب “فى تصريحات لـ”عالم المال” أن سوق المشغولات الذهبية في أوقات الحروب والصراعات يصاب بحالة من التذبذب بين الارتفاعات والانخفاضات،لافتا إلى أن الذهب مخزون قيمة وليس للمضاربة، مؤكدًا أن الذهب لايزال الوعاء الإدخاري الآمن على المدى الطويل رغم ارتفاع أسعاره عالميًا.

ويقول “نجيب” إن تزامن انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية مع ارتفاع أسعار الذهب عالميا، أدى إلى الاستقرار النسبي لأسعار المعدن الثمين في السوق المحلية خلال الساعات الماضية، متوقعا ان تستقر أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة بعد انخفاض سعر العملة الأجنبية فى السوق الموازى أو “السوق السوداء”.

كان سعر صرف الدولار في تعاملات السوق السوداء هبط إلى 47 و48 جنيهًا خلال تعاملات أمس، بعد أن سجل مستوى 51 و52 جنيها  نهاية الأسبوع الماضى مدفوعا بتراجع الطلب على شرائه من بعض الفئات وتراجع الطلب بشدة على شراء الدولار في السوق السوداء بين المتعاملين بشكل مفاجئ .

ويرتفع الذهب وينخفض بين لحظة وأخرى خلال تعاملات اليوم الواحد حيث يتحكم أمران فى سعر الذهب الأول هو القيمة الشرائية للدولار والثاني هو البورصة العالمية للذهب وفى ظل الظروف الحالية التي تمر بها مصر، أصبح هناك عامل ثالث يتحكم فى ارتفاع وانخفاض سعرالذهب.

وتشهد الفترة الحالية في السوق المحلي ارتفاعا في الطلب على الذهب بشكل عام في ظل تراجع السيولة النقدية ورغبة المشاركين في الأسواق لانتظار أية مستجدات قد تطرأ على الأسواق خلال الفترة القادمة.

وتنتظر الأسواق هذا الأسبوع صدور بيانات الوظائف عن الاقتصاد الأمريكي، حيث يصدر يوم الجمعة القادمة تقرير الوظائف الحكومي للقطاع الغير زراعي في الولايات المتحدة الأمريكية عن شهر نوفمبر، مع توقعات بتسجيل وظائف جديدة بمقدار 185 ألف وظيفة بعد القراءة السابقة بقيمة 150 ألف وظيفة، وفقا لـ”جولد بليون”.

تقرير الوظائف يعد أحد أهم التقارير التي يعتمد عليها البنك الفيدرالي في تقييم أوضاع الاقتصاد الأمريكي قبل اتخاذ قرار السياسة النقدية خلال اجتماع البنك خلال الأسبوع القادم، ومن شأن هذا التقرير التأثير على أداء الدولار الأمريكي وبالتالي على تحركات الذهب خلال الفترة القادمة.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار