• logo ads 2

عضو بغرفة الحبوب: الأسواق المصرية تشهد ارتباكا شديدا

alx adv

قال النائب مجدي الوليلي، عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن الأسواق المصرية تشهد حالة من الارتباك الشديد سواء في سوق الجملة أو سوق التجزئة، أو في السلاسل التجارية، مؤكدا وجود ارتباك أيضا في تسعير سعر العملة لأنه يوجد سعر فى البنوك وآخر بالسوق الموازية.

نفتقد لثقافة بيع وشراء وتخزين سليمة

وتابع الوليلى، في تصريحات تليفزيونية، “للأسف نحن نطبق آليات السوق الحر وفقا لآليات العرض والطلب وبالتالي أصبح تحديد سعر السلع بالأهواء الشخصية”، مشيرا إلى افتقاد السوق المصرية للثقافة المناسبة فى بيع  الشراء و التخزين.

نحتاج لآليات لضبط الأسعار 

وأوضح عضو غرفة الحبوب أنه خلال أزمة السكر وجدنا أفرادًا يقفون طوابير لشراء السكر المسعر بـ 27 جنيها للكيلو ويتم تخزينه وإعادة بيعة من جديد بسعر 55 جنيها للكيلو مما يؤكد حاجتنا إلى ضوابط ونظم وآليات لضبط الأسعار والأسواق.

التوسع في زراعة بنجر

ووجه الوليلى الشكر والتقدير لوزارة التموين والبورصة السلعية وشركات السكر الذين يطرحون كل يوم خميس ما لا يقل عن 30 ألف طن على شركات التعبئة ويتم تعبئتها وتوزيعها على السلاسل التجارية لطرحها للمستهلك، مطالبا بالتوسع في زراعة بنجر السكر بحوافز مجزية للفلاح.

الأنسب لمصر الاقتصاد الموجه

وأكد عضو غرفة الحبوب على ضرورة الاستفادة من الاتفاقيات التجارية بين مصر ودول العالم والاستفادة من الإعفاء الجمركي والتبادل ما بين الواردات والصادرات لتحقيق التوازن فى السوق المصرية قائلا: “نحن دولة لا يصلح فيها الاقتصاد الحر والأنسب لنا الاقتصاد الموجه”.

 

الأرز من السلع الاستراتيجية 

وأوضح الوليلى  أن السوق المصرية بحاجة لمرحلة انتقالية لتنظيم الأمور، ولا بد من العودة للعمل بنظام أذون الاستيراد وتفعيل قرارات وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن ضوابط وإجراءات التعامل مع سلعة الأرز ‏باعتباره من المنتجات الاستراتيجية، وذلك حرصًا على تنظيم تداول الأرز الأبيض ‏والشعير وتوفيره بالأسعار المقررة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار