• logo ads 2

تحرك جديد في أسعار الأرز داخل المضارب بالسوق المحلي

alx adv
استمع للمقال

قفزت أسعار الأرز في مصر، اليوم الإثنين 11-12-2023، بنوعيه عريض الحبة ورفيع الحبة، داخل المضارب بالسوق المحلية، لتسجل الزيادة ما بين 400 إلى 800 جنيه، فيما ارتفع سعر الكيلو للمستهلك مسجلاً 30 جنيهًا.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأعلن وزير الموراد المائية والري هاني سويلم حظر زراعة الأرز بشكل قاطع في بعض المحافظات بسبب نقص المياه.

 

كما أكد سويلم على حظر زراعة الأرز بشكل قاطع في المحافظات التي لا يسمح فيها بزراعته مثل محافظتى الفيوم وبني سويف ، مشددا على إتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع هذه المخالفات لتأثيرها السلبي الشديد علي عملية إدارة وتوزيع المياه بتلك المحافظات .

 

وكان المهندس علي منوفي رئيس مصلحة الري، قد أعلن أنه تم تحديد مساحات الأرز المنزرعة لهذا العام على مستوى الجمهورية والمقدرة بحوالي 724 ألفًا و200 فدان في محافظات بالوجه البحري، وحظر زراعته بمحافظات الوجه القبلي، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة.

 

وأضاف منوفي أن المحافظات الممنوعة من زراعة الأرز هي: “أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمينا، وبني سويف، والفيوم، والوادي الجديد، والجيزة، والقاهرة، والقليوبية، والمنوفية، ومرسى مطروح، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، والسويس”.

 

وأضاف منوفي، أنه تم التشديد بحظر زراعة الأرز في غير المناطق المصرح بها، مشيرا إلى أنه سيتم توقيع الغرامة المنصوص عليها في قانون الري على المخالفين، كما سيتم تحصيل غرامة قيمة مقابل الاستغلال للمياه الزائدة عن المقررة لزراعة الأرز بالمخالفة طبقا للقانون.

 

المساحة المقررها تم تحديدها فى ضوء الحصة المائية المتاحة والمقررة للزراعات الصيفية، مع الأخذ في الاعتبار السعة التصميمية لشبكة الري بالمحافظات، وكذلك التصرفات القصوى المسموح بها خلال فترة أقصى الاحتياجات من أجل وصول المياه إلى جميع الأراضى المنزرعة بالكميات المناسبة والأوقات المحددة، وأنه لن يسمح بزراعة مساحات أرز خارج المناطق والزمامات المحددة، وسيتم شن حملات مستمرة لإزالة شتلات الأرز المنزرعة في الأراضى المخالفة، حتى لا تتأثر مياه الشرب أو تحدث معاناة ومشاكل في نهايات الترع.

 

أسعار الأرز للجملة اليوم

سجلت أسعار الأرز الشعير«عريض الحبة» زيادة، اليوم بمقدار 800 جنيه للطن، ليصل إلى 19.200 جنيه.

وارتفعت أسعار الأرز الشعير «رفيع الحبة» ليسجل سعر الطن 18.600 جنيه، مقارنة بسعره أمس 17.900 جنيه، أي بمقدار زيادة 700 جنيه للطن.

سعر الأرز الأبيض

قفزت بشكل حاد أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%» بمقدار 400 جنيه؛ ليصل سعر الطن إلى 28.800 جنيه.

وزادت أسعار الأرز الأبيض البلدي «رفيع الحبة كسر 5%»، ليبلغ سعر الطن 27.600 جنيه، بدلًا من 27.400 جنيه، بارتفاع قدره 200 جنيه عن أسعاره أمس.

سعر الأرز للمستهلك

وسجل سعر الأرز للكيلو، خلال التعاملات 30 جنيهًا للمستهلك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار