• logo ads 2

تحذير من ظهور أمراض تُصيب الفراولة والطماطم والفلفل.. «يجب تجنبها»

استمع للمقال

وجّهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدة نصائح لمزارعي أشجار البساتين، حيث طالبت مزارعي العنب بعدم استعجال التعامل بكاسرات السكون في أشجار المتساقطات خاصة العنب، وعدم التبكير في التغطية بالبلاستيك في مزارع العنب المغطاة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وحذّر المعمل المركزي لمعلومات تغير المناخ من استعجال المعاملة أو الرش بمثبتات التزهير والعقد بجرعات أو عدد مرات أعلى من اللازم، حتى لا تحدث زيادة غير طبيعية في الحمل وبالتالي يكون الحمل فوق طاقة الأشجار فيؤدي إلى مشكلة في التحجيم أو التلوين فيما بعد، كما أشار إلى الحذر من 3 أمراض وهي العفن الرمادي على الفراولة والطماطم وفلفل الصوب واللفحة المتأخرة على البطاطس الشتوي واللفحة الأرجوانية على الثوم والبصل، ومع برودة الجو الطقس تبدأ تقل الإصابة بالبياض الدقيقي في الطماطم والفراولة.

 

ظهور أعراض النقص على الأوراق والثمار

 

وتابع أنّ ذلك يؤدي إلى نقص كبير في البوتاسيوم وظهور أعراض النقص على الأوراق والثمار وتكشف طروحات الموسم التالي، وقلة المخزون من الكربوهيدرات خاصة وقت التحول الزهري، كما يؤدي إلى زيادة نسبة الأزهار المذكرة «مختزلة المبيض» وبالتالي قلة المحصول وعدم انتظام الحمل في الموسم التالي.

 

وقال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، إنّ الطقس الحالي مثالي لمحصول القمح والفول البلدي والبسلة والبطاطس الشتوي في آخر عمرها، وللبنجر العروة الأولى، حيث يوفر احتياجات البرودة للزيتون والمتساقطات.

 

وتابع أنّه يجب الانتهاء تماما من زراعة القمح خلال أيام وتقريب موعد رية المحاياة لمساعدة النباتات على التجذير والتفريع دون تأخير، مع العناية بإضافة عالي الفسفور للبطاطس الصيفي التي تم زراعتها مبكرا مثل الخضر والفراولة.

 

الطماطم محصول يفضل الموسم الدافئ تحتاج نباتات الطماطم في المتوسط، إلى 7-10 أسابيع من الزرع إلى الحصاد، ومع ذلك، إذا كنت تخطط لزراعة الطماطم من البذور، فهناك بعض الحقائق التي تحتاج إلى معرفتها.

أولاً تتطلب بذور الطماطم درجة حرارة لا تقل عن 21 درجة مئوية (70 درجة فهرنهايت) لتنبت.

ثانيًا تحتاج البذور إلى مستويات رطوبة مثالية كي تنبت. الري المفرط يمكن أن يتحول إلى كارثة.

يفضل المنتجون في المناطق المعرضة لخطر الصقيع زرع البذور في أحواض البذور تحت ظروف خاضعة للرقابة ثم زرعها في مواقعها النهائية. في المتوسط، نحتاج إلى 120-150 جرامًا من البذور لكل هكتار (1 هكتار = 10000 متر مربع = 2.47 فدان).

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار