• logo ads 2

تصريحات فيدرالية تهبط بأسعار الذهب عالميا بشكل مفاجئ

alx adv
استمع للمقال

تحدث عضو الفيدرالي الأمريكي جون ويليامز، وقال إن الأسواق تبالغ في رد فعلها على مجرد تكهنات لحركة الفيدرالي المقبلة، مشيرا إلى أن الفيدرالي قد يرفع الفائدة إذا ما اقتضى الأمر، كما أشار إلى أن خفض الفائدة ليس أمرًا يناقشه الاحتياطي الفيدرالي في الوقت الحالي.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وعلى إثر هذه التصريحات انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية ليسجل 2,027 دولار للأوقية بنسبة تراجع بلغت 0.40% مع ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي مجددًا صوب مستوى 102، بنسبة ارتفاع بلغت 0.55%.

 

وارتفعت أسعار الذهب، حيث تسير لتحقيق مكاسب أسبوعية، إذ أثرت توقعات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الفائدة العام المقبل على الدولار وعوائد سندات الخزانة، مما عزز الطلب على أصول الملاذ الآمن.

 

وقال كايل رودا، محلل الأسواق المالية في كابيتال.كوم: “احتمال تخفيض أسعار الفائدة يدعم صعود الذهب، بيد أن انخفاض السندات يعزز جاذبية الذهب أيضًا، وإذا كانت التخفيضات تأتي بسبب الركود الذي يلوح في الأفق، فإن ذلك يؤدي إلى تحسين الأمور بالنسبة للذهب”.

 

وأضاف: “على المدى القريب جدًا، يتعرض الذهب لخطر انعكاس عائدات السندات، حيث إنها في منطقة ذروة الشراء من الناحية الفنية. وعلى المدى الطويل، فإن قصة خفض أسعار الفائدة تبشر بالخير للغاية بالنسبة للذهب”.

 

وترك بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير يوم الأربعاء، وقال رئيسه جيروم باول إن تشديد السياسة النقدية من المرجح أن ينتهي، مع ظهور مناقشة تخفيضات تكاليف الاقتراض.

 

وقدر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي تخفيضات أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في عام 2024، مع تضخم بنسبة 2.4% في نهاية العام المقبل. تتوقع الأسواق الآن احتمالًا بنسبة 75٪ تقريبًا لخفض أسعار الفائدة في مارس، وفقًا لأداة متابعة الفائدة الفيدرالية على إنفستنغ السعودية.

 

ويفرض انخفاض أسعار الفائدة الأمريكية ضغوطا على عوائد الدولار والسندات، ويزيد من جاذبية السبائك التي لا تدر عائدا.

 

ويتجه الدولار صوب الانخفاض الأسبوعي بعد أن سجل أدنى مستوى في أربعة أشهر يوم الخميس، مما يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

 

وفي الوقت نفسه، ظل العائد على السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوى له منذ يوليو.

 

ارتفعت أسعار الذهب في ختام تعاملات، أمس الخميس، مستفيدة من تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة، والتوقعات واسعة النطاق بقرب إنهاء دورة التشديد النقدي في الولايات المتحدة.

 

وعند التسوية، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم فبراير، بنحو 2.4% أو 47.6 دولار إلى 2044.9 دولار للأوقية، بعدما لامست 2062.9 دولار خلال الجلسة.

 

وتزامنت مكاسب المعدن الأصفر اليوم مع هبوط عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 أعوام، والتي تراجعت دون مستوى 4% لأول مرة منذ أغسطس.

 

وترتفع العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.36% إلى 2052 دولار للأوقية، فيما تقترب مكاسبه الأسبوعية من 2%.

 

فيما تصعد العقود الفورية للذهب بنسبة 0.1% إلى 2038 دولار للأوقية.

 

وعلى الجانب الآخر، يتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.04% إلى 101.535 نقطة.

 

تراجعت الفضة 0.2 بالمئة إلى 24.08 دولار للأوقية، في حين ربح البلاتين 0.1 بالمئة إلى 958.87 دولار. ويتجه المعدنان لتحقيق مكاسب أسبوعية.

 

وتراجع البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 1096.86 دولار، لكنه يتجه صوب أفضل أسبوع له منذ مارس 2022، مرتفعا 15.5 بالمئة منذ بداية الأسبوع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار