• logo ads 2

متحدث التموين يتوقع تراجع أسعار السلع الغذائية بنسبة 30%

alx adv
استمع للمقال

توقع الدكتور أحمد كمال ، معاون وزير التموين والتجارة الداخلية لشؤون المشروعات والاعلام، أن تتراجع أسعار السلع والمنتجات الغذائية ، خلال الأيام المقبلة تزامنا مع الاستعداد لاستقبال ايام شهر رمضان المبارك .

اعلان البريد 19نوفمبر

وأشار «كمال» في تصريحات خاصة لموقع «عالم المال» ، إلى أن نسبة التراجع التي ستشهدها السلع تصل إلى 30% و35% أيضا ، حيث تشهد أسعار السلع الغذائية هزة متأثرة بتراجع سعر الدولار في السوق السوداء.

كما أشار معاون وزير التموين والتجارة الداخلية ، إلى أن الحكومة ووزارة التموين تتصدى بقوة لتجار السوق السوداء واحتكار السلع الذي انتشر خلال الآونة الأخيرة.

وفي وقت سابق ، أعلن مجلس الوزراء عن 7 سلع كاستراتيجية يحظر منع تداولها بالإخفاء أو عدم طرحها للبيع وفق مواد قانون حماية المستهلك.

ومن بين السلع التي تضمنها القرار هي “الفول، والزيت، والسكر، والأرز، والمكرونة، والألبان، والجبن”، مع وضع محددات وضوابط لضمان توافر هذه السلع بأسعار مستقرة في السوق، على أن يتم تطبيق هذا القرار بشكل رسمي في 1 مارس 2024.

 

كما أصدر رئيس الوزراء القرار رقم ٤٥٨٥ لسنة ٢٠٢٣ بتشكيل أمانة فنية دائمة للجنة، التي تم تشكيلها مؤخراً برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمعنية بدراسة آليات ضبط الأسواق وأسعار السلع، بحيث يترأس مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الأمانة الفنية، على أن تضم في عضويتها ممثلين عن عدد من الجهات المعنية، من بينها وزارات: التموين والتجارة الداخلية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وجهاز حماية المستهلك، وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وبموجب هذا القرار، تتولى الأمانة الفنية المشكلة متابعة الإتاحة وكميات الإنتاج والاستهلاك والاستيراد بصفة دورية، ووضع منظومة شاملة بشأن متابعة إجراءات وضوابط الأسعار، وكذا وضع مؤشرات قياس للتحقق من استقرار السعر العادل للمستهلك، والعمل على رقمنة كل عمليات تداول وبيع السلع من خلال منظومة محدثة، بدءا من عملية الإنتاج حتى البيع للمستهلك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار