• logo ads 2

حصاد الزراعة 2023| تدشين محطتين لإنتاج شتلات القصب بتكلفة تزيد عن ملياري جنيه

alx adv
استمع للمقال

– إطلاق مبادرة لاستيراد أبقار «هولشتاين» لإنتاج 35 كيلو لبن يوميًا

– إنشاء أكبر مُجمع لصناعات الأغذية الزراعية في الشرق الأوسط باستثمارات 300 مليون دولار

– نجاح المنظومة التسويقية الجديدة لمحصول القطن

– استنباط 26 صنفًا جديدًا من تقاوي محاصيل الخضر والتي شملت 11 محصولًا هامًا لتقليل فاتورة الاستيراد

– تمويل 350 مليون دولار لمشروعات تنموية ومساعدات فنية لقطاع الزراعة

– تطبيق الزراعة التعاقدية وتحديد سعر استرشادى لـ 4 محاصيل

 

نجحت وزارة الزراعة في تحقيق إنجازات في عدد من الملفات الهامة خلال عام 2023 التي ساهمت في تحقيق وفرة فى الإنتاج الزراعي فى ظل الأزمة الغذائية العالمية ومن هذه الإنجازات، ووضعت الدولة المصرية استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة ضمن إطار رؤية مصر 2030، مستهدفة الحفاظ على الموارد الاقتصادية الزراعية المتاحة وتنميتها وتحقيق قدر كبير من الأمن الغذائي.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتدعيم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية والدولية وزيادة الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة، وإقامة مجتمعات زراعية جديدة متكاملة تشمل كل الأنشطة المرتبطة مع توفير فرص عمل منتجة في قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة وخاصة للشباب والمرأة وتحسين دخول ومستوى معيشة السكان الزراعيين والريفيين وإدماجهم في كل برامج التمويل الميسرة؛ تحقيقًا للتنمية الاحتوائية والمستدامة.

 

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون مع البنك الزراعي، شركة هيلثي ميلك، مبادرة «احلم» لتمويل رؤوس الأبقار الحلاب عالية الإنتاجية لصغار المربين في محافظة الشرقية، تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحسين سلالات الماشية بمختلف محافظات الجمهورية.

 

المبادرة تعمل على مزرعة فيها مجموعة من المصانع بأعلى تكنولوجيا فى مجال منتجات الألبان سواء الخام أو المصنع، بطاقة إنتاجية بتوصل 120 طن يوميا من الألبان ومشتقاته، بالإضافة للمحجر البيطري اللي بيستوعب 2000 رأس ماشية من السلالات المحسنة، والمبادرة بتقدم سعر فايدة مخفض 5%، على 5 سنوات بنسبة تمويل بتتخطى 80%، حيث تقوم شركة هيلثي باستيراد أبقار «هولشتاين» التى تنتج 35 كيلو لبن يوميًا، مما يؤدى إلى طفرة كبيرة في إنتاجية الألبان، فضلًا عن تراجع الفجوة الاستيرادية من اللحوم، مما تحسن معيشة صغار المزارعين.

 

وأكدت الوزارة أن إجمالي ما تم تمويله لمشروع البتلو حتى الأن أكثر من 8 مليارات و 263 مليون جنيه لأكثر من 43 ألف مستفيد، لتربية وتسمين ما يزيد عن 498 ألف رأس ماشية سواء كانت عجول لإنتاج اللحوم أو عجلات عالية الإنتاجيه لإدرار الألبان، لتوفير المزيد من اللحوم الألبان ورفع مستوى صغار المزارعين والمربيين.

 

ووقع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عقود إنشاء أكبر مُجمع لصناعات الأغذية الزراعية في الشرق الأوسط، بمدينة السادات، بإجمالي استثمارات يصل إلى 300 مليون دولار، بين شركة MAFI لتصنيع الحاصلات الزراعية، ومُمثلي الشركات العالمية المُوردة لأحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الأغذية الزراعية.

مُجمع صناعات الأغذية الزراعية يقامُ على مساحة 154 ألف م2، بمنطقة المُطورين بمدينة السادات، المملوكة لشركة إس دي إم للتطوير والإدارة (SDM)‏، ويضم 5 مصانع، على رأسها مصنعان يُعدان الأكبر بمصر في مجال تصنيع مُركزات البرتقال والطماطم والفواكه المُتعددة، بالإضافة إلى استخلاص زيوت الموالح، فضلاً عن مصنع يعدُ الأول في الشرق الأوسط في مجال الـ Cloudy Products، بالإضافة إلى أحد أكبر المصانع في العالم في مجال التجفيف بالتبريد (Freeze Dry) للفواكه والخضراوات، كما يضم المجمع مصنعا لتجميد الفواكه والخضراوات.

 

المُجمع سينتج ما يزيد على 100 ألف طن من المنتجات الزراعية الغذائية سنوياً في المرحلة الأولى، باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية في مجال صناعة الأغذية الزراعية، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال، مضيفاً أن هذا المشروع يوفر ما يزيد على 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويستهدف تصدير أكثر من 80% من انتاجه للخارج، لدعم الاقتصاد المصري من خلال تحقيق التوازن بين الواردات والصادرات.

نجاح المنظومة التسويقية الجديدة لمحصول القطن

فيما أعلنت وزارة الزراعة عن نجاح المنظومة التسويقية الجديدة لمحصول القطن التي نفذتها الدولة من أصناف جيزة 95 و 98 ويتراوح سعر القنطار منه ما بين 10.800 الى 12.500 جنيها، اما أصناف جيزة و 86 و 94 و 97 فيتراوح سعرها إلى ما بين 15 إلى 15.600 ألف جنيه للقنطار اما صنف جيزة 92 فائق الطول ويزرع فى محافظة دمياط فقد بلغ 18450 جنيها للقنطار.

قامت الوزارة بتوزيع 20 الف شتلة زيتون أصناف ملائمه لظروف بشمال سيناء كما تم تدريب المزارعين على استخدام الميكنة الزراعية الحديثة لإنتاج الكومبوست والاهتمام بالقيمة المضافه للمخلفات الزراعية لزيادة الدخل والحد من التخلص منها عن طريق الحرق وتدعيماً للمناطق البدوية والحدودية (الوادي الجديد و سيوه و مطروح وسيناء) من خلال القيام بحفر الآبار ومنها الآبار العميقة، وانشاء محطات الطاقة الشمسية ومكافحة التصحر و تتحمل الوزارة نصف ثمن تقاوي المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والشعير والبرسيم والفول البلدي وتقديم شتلات الزيتون والتين والنخيل.

 

للعام الثالث على التوالي تكنولوجيا الأغذية يحصل على شهادة ادارة الجودة ISO 9001:2015 للعام الثالث على التوالى مما يعكس تميز المعهد في تطبيق المعايير الدولية للجودة في جميع أنشطته وخدماته المقدمة للمجتمع.

 

نجاح البرنامج الوطنى لإنتاج تقاوى الخضر في إنتاج أول هجين طماطم “707” من إنتاجه والمنزرع بمركز سمسطا محافظة بني سويف بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” ضمن مشروع إكثار وتشجيع البذور والهجن المحلي، وتم استنباط 26 صنف جديد من تقاوي محاصيل الخضر والتي شملت 11 محصول هام لتقليل فاتورة استيرادها من الخارج وتوفير العملة الصعبة للبلاد.

 

تطبيق الزراعة التعاقدية وتحديد سعر 4 محاصيل هى الذرة الصفراء 9.500 الآف جنيه للطن والذرة البيضاء 9 الآف جنيه للطن وفول الصويا 18 ألف جنية للطن وعباد الشمس 15 الف جنيه، وقد اتخذت الوزارة كافة الإجراءات التي تضمن جدية تنفيذ الاتفاق ومنها قيام المشترين بتحرير شيكات بنكية.

 

تحديد 1600 جنيه سعر استرشادي لأردب القمح لموسم 2024 وذلك فى إطار اهتمام الدولة بدعم المزارعين من خلال توفيرالتقاوى المدعمة، لهم لتشجيعهم على زراعة القمح وتوريده.

 

تدشين المشروع القومي لتطوير قصب السكر وإنشاء محطتي كوم أمبو ووادي الصعايدة لإنتاج شتلات القصب بطاقة إنتاجية حوالي 200 مليون شتلة سنويًا وبتكلفة تزيد عن 2 مليار جنيه حيث تم الانتهاء من محطة كوم أمبو وجاري تشغيلها تجريبياً كما جاري الانتهاء من انشاء محطة وادي الصعايدة.

 

تم زيادة الطاقة الانتاجية للقاحات البيطرية للدواجن من 200 مليون جرعة إلى 2 مليار جرعة سنوياً بالإضافة الى إنتاج 75 مليون جرعة للحيوانات، مع إجراء التحصينات ضد الأمراض الوبائية فى مواعيدها (أربع مرات في السنة).

 

قامت الوزارة بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لتنفيذ استراتيجية مشتركة في مشروعات المنفعة العامة والتنمية الريفية ودعم المزارعين والمربين وتحسين مستوى معيشتهم، في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة منها تنفيذ مبادرة أزرع صغار المزارعين والتي أطلقها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تستهدف التوسع في المساحة لتصل إلى مليون فدان للوصول 500 ألف مزارع حيث ويتم تنفيذ المبادرة بشكل تشاركي بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية والتعاونيات الزراعية في صورة نموذج تطبيقي تشاركي، وسيكون لها دور ملموس في نشر الوعي وتجميع الزراعات خاصة للمحاصيل الاستراتيجية.

 

وقد قامت الوزارة بتكثيف العمل مع شركاء التنمية الدوليين نتج عنها الحصول على حجم تمويلات وصل إلى نحو 350 مليون دولار لمشروعات تنموية ومساعدات فنية لقطاع الزراعة خاصة لصغار المزارعين بجميع محافظات الجمهورية.

 

تفعيل منظومة الإنذار المبكر المناخي لإمداد المزارعين بكل التوصيات الهامة لتقليل الآثار السلبية للمناخ على المحاصيل والأنشطة الزراعية الأخرى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار