• logo ads 2

لضمان إنتاجية أعلى.. طرق زراعة بنجر السكر في 3 عروات

استمع للمقال

زراعة البنجر هي عملية زراعة نبات البنجر في الأرض بهدف حصاد جذوره للاستخدام في العديد من الأغراض، البنجر هو نبات عشبي يتبع الفصيلة الشبيهة بالبنجر أو البقلة، ويتميز بجذوره اللحمية والقوية والتي تحتوي على الكثير من السكر.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

بنجر السكر يُعتبر محصولًا استراتيجيًا في زيادة إنتاج السكر في مصر، لتحقيق زيادة في إنتاجية بنجر السكر، يجب اتباع الإرشادات العلمية والتوصيات الفنية لزراعة هذا المحصول.

 

عزيزى المزارع موقع «عالم المال» سيساعدك على الممارسات الجيدة لزراعة البنجر لزيادة الإنتاج وتجنب الخسائر بداية من تجهيز الأرض حتى الحصاد، ويجب على المزارعين الاهتمام بتطبيق هذه الأسس العلمية واتباع التوصيات الفنية لضمان نمو وإنتاجية عالية لمحصول بنجر السكر.

 

الموعد المناسب للزراعة

زراعة محصول بنجر السكر تتم فى ثلاث عروات الأولى تبدأ من 15 يوليو حتى أول سبتمبر، والثانية تبدأ من أول سبتمبر حتى أول أكتوبر، والثالثة من أول أكتوبر وحتى 15 نوفمبر.

الأرض المناسبة:

 

من أفضل الأرضي المناسبة للزراعة بنجر السكر هي الأراضي الطينية والرملية والجيرية ومتوسطة الملوحة شرط أن تكون جيدة الصرف.

 

التقاوي

يحتاج الفدان من البذور من 3 إلى 4 كيلو حسب مسافات وطريقة الزراعة.

الأصناف:

يوجد نوعان من أفضل الأصناف وهي: الأصناف عديدة الاجنة ويفضل أن تزرع في الأراضي الطينية والمساحات الصغيرة لأن البذرة عند انباتها تعطى عدد من الأجنة أو النباتات يتم خفها بعد شهر من الزراعة على نبات واحد بالجورة الواحدة حتى لا تكون هناك منافسة بين النباتات في الجورة الواحدة، ويفضل عدم زراعتها في المساحات والزراعات الواسعة لأنها مكلفة في عملية خف النباتات.

 

الأصناف وحيدة الجنين: وهذه الأصناف تعتبر أفضل الأصناف المناسبة للزراعة في كل الأراضي، لأنها لا تعطى سوى نبات واحد لا يحتاج لعملية خف بعد الانبات حتى لا تكلف عمال لإجراء عملية الخف بعد الانبات.

 

كيفية إعداد الأرض للزراعة

يضاف للفدان الأسمدة الآتية قبل عملية الحرث وهي: 300 كيلو سماد سوبر فوسفات محبب 12.5% + من 500 – 1 طن جبس زراعي (كبريتات الكالسيوم) + من 10 – 15 طن كبوست نباتي حيواني + 50 كيلو سلفات نشادر 20.6 %.

 

يتم حرث الأرض سكتين عكس بعض، ويفضل قبل إضافة الأسمدة قلب الأرض بالمحراث القلاب لعمل مهد عميق يساعد على تكوين واستطالة الجذور، ثم تضاف الأسمدة ويتم حرث الأرض سكتين عكس بعض بالمحراث الحفار على أن تكون أخر سكة للحرث في اتجاه التخطيط او نفس اتجاه الزراعة، مع تركيب ماسورة خلف المحراث في السكة الأخيرة لتسوية سطح الأرض.

 

يتم تخطيط الأرض في الأراضي الطينية والمساحات الصغيرة إلى خطوط عرض من 50 – 60 سم بين الخط والأخر أي 12 خط / 2 قصبة أما الأراضي الرملية والواسعة يتم تسوية سطح الأرض فقط بالماسورة لأن الزراعة بها تكون بالبلانتر.

طرق الزراعة في الأراضي الطينية والمساحات الصغيرة

 

تتم الزراعة فيها يدويا بالعمال على أن يتم تخطيط الأرض بعرض 60 سم وتتم الزراعة يدويا في جور على الريشة البحرية أو الغربية من الخط على أبعاد بين الجورة والأخرى 20 سم في الثلث العلوي من الخط ويوضع بالجورة من 1 – 2 بذرة وتغطى ويتم خف النباتات بعد شهر من الانبات على أن يترك بالجورة الواحدة نبات واحد ويتم في هذه الطريقة تخطيط الأرض وتقسيمها إلى شرائح أو فرد بواسطة القنى والبتون التي يتم عملها بالفجاج لتسهيل عملية الري والتحكم فيها.

 

بالنسبة للأراضي الرملية والزراعة الواسعة يتم زراعة البذور بواسطة البلانتر على مسافة 45 سم بين الصف والأخر والمسافة بين البذرة والأخرى في الصف الواحد 18 سم وتتم زراعة الأرض بعد إضافة الأسمدة وتسوية سطح الأرض بدون تخطيط وذلك تحت نظم الري الحديثة سواء ري بالرش أو ري بالتنقيط.

 

طريقة الري:

تكون رية الزراعة غزيرة لضمان وصول المياه لكل البذور مع ضرورة صرف الماء الزائد خصوصا في الأراضي القديمة حتى لا تتعفن البذور تحت التربة، كما تكون رية المحياه في الأراضي الطينية بعد 20 يوم من الزراعة، ويكون الري بالحوال دون زيادة في الري حتى لا تزبل النباتات نتيجة زيادة ماء الري عن اللازم ثم تكون الريات بعد ذلك كل 15 يوم، ويراعى أن يكون الري بالحوال دون زيادة ماء الري مع تصفية الماء الزائد أن حدث زيادة في الري كما يتوقف الري قبل الحصاد بأسبوعين.

 

الري في الأراضي الخفيفة والرملية

 

يكون بنظم الري الحديثة يتم الري يوم بعد يوم لأن الأرض خفيفة، ولا تحتفظ بالماء الكافي للنباتات وبعد 10 أيام من الزراعة يتوقف الري لمدة يومين تمهيدا لإضافة الاسمدة ويكون الري منتظم دون إسراف وهنا يتوقف الري قبل الحصاد بعشرة أيام.

 

التسميد

 

يضاف في الأراضي القديمة للفدان مع رية المحياه 100 كيلو يوريا 46.5 % تكبيش او سرسبة بالخطوط وذلك مع رية المحياه وبعد شهر من الإضافة الأولى يضاف للفدان 100 كيلو نترات نشادر 33.5 % أو يوريا + 25 كيلو سلفات بوتاسيوم 50% وفي الرية الثالثة يضاف للفدان 15 كيلو نترات كالسيوم 15.5% عن طريق السمادة على فتحة الرى بعد 15 يوم من الرية الثانية وتكرر مرة كل شهر على ان تكون فى الرية الخالية من غير اى اسمدة اخرى على ان لاتضاف اى اسمدة مع نترات الكالسيوم حتى لاتترسب وتضاف نترات الكالسيوم فقط.

 

بعد 40 يوم من الزراعة يتم رش الخلطة الآتية للفدان على أوراق النباتات وهى: 2 لتر ماغنسيوم + 500 جم عناصر صغرى مخلوطة ( ميكروميكس) + 250 سم3 بورون ومولبدنم على 200 لتر ماء وتكرر بعد شهر من الرشة الاولى بنفس المعدلات المذكورة.

التسميد في الأراضي الرملية:

 

في اليوم السابع من الزراعة يضاف للفدان عن طريق السمادة 1 كيلو هيوميك + 500 جم فولفك + 10 كيلو يوريا لتنشيط الجذور ويوم 13 من الزراعة يضاف للفدان 15 كيلو يوريا + 3 لتر حمض فوسفوريك + 3 كيلو سولوبوتاسيوم ثم يتم تقسيم باقى اليوريا وهى 225 كيلو + 50 كيلو سولوبوتاسيوم 50 % + 20 لتر حمض فوسفوريك 85 % على 10 دفعات طول حياة النبات حتى عمر 90 يوم من الزراعة وهى المدة اللازمة لتكون النمو الخضرى للنبات.

 

وبعد ذلك ولمدة شهرين يضاف للفدان 25 كيلو سولوبوتاسيوم + 50 كيلو سلفات نشادر تقسم على 6 دفعات اثناء تكون وصب الجذور ومن بداية عمر 30 يوم يضاف للفدان عن طريق السمادة كل أسبوع 4 كيلو نترات كالسيوم 15.5% حتى نهاية المحصول ومن عمر 25 يوم من الزراعة يضاف للفدان الخلطة الآتية عن طريق السمادة وتكرر كل 15 يوم بنفس المعدلات الاتية:500 جرام سلفات حديدوز + 500 جرام سلفات زنك + 500 جرام سلفات منجنيز + 3 ك سلفات ماغنسيوم + 1 كيلو هيوميك + 250 جرام بوراكس+ 500 جرام فولفك.

مكافحة الحشائش:

يتم رش مبيد حشائش تيجرو بمعدل 800 سم3 للفدان على 200 لتر ماء رشا على نباتات البنجر والحشائش، وذلك بعد خروج أول ورقتين حقيقيين على نبات البنجر بعد ورقتين البذرة الفلقيتين أما مكافحة الحشائش عريضة ورفيقة الأوراق في بنجر السكر، وبعد أسبوع أن وجدت حشائش رفيعة الأوراق مثل: الدينبة وابوركبة والصيفية وديل الفرس والرودس والزمير او الشوفان يتم رش مبيد سيلكت سوبر بمعدل 500 سم3 للفدان على ٢200 لتر ماء.

الآفات المرضية

يضاف على فتحة الري أو عن طريق السمادة للفدان 500 جرام مبيد ريزولكس تى + 500 جرام كوسيد 2000 لعلاج اعفان الجذور وتسقيط النباتات والريزوكتنيا وتكرر بعد شهر بنفس المعدلات سالفة الذكر، وبالنسبة لعلاج التبقع السركسبورى فى أوراق البنجر يتم رش مبيد بيليز بمعدل 100 جرام للفدان على 200 لتر ماء وتكرر عند تكرار الاصابة.

الآفات الحشرية

ولمقاومة ديدان الأوراق رش مبيد بستبان (كلوروبيريفوس 48%) بمعدل 500 سم3 للفدان على 200 لتر ماء ولمكافحة الأكاروسات (العنكبوت الأحمر) رش مبيد فيرتيميك 1.8% بمعدل 100 سم3 + 50 سم3 لمبادا 10% على 200 لتر ماء ولمكافحة سوسة الأوراق وصانعات الانفاق ييم رش مبيد موسبيلان 20% (اسيتامبرايد 20%) بمعدل 50 جرام + 100 سم3 مبيد لمبادا 10 %.

الحصاد والإنتاج

يتم تقليع نباتات بنجر السكر بعد 180 يوم من زراعة البذرة بعد ظهور علامات اصفرار الأوراق وتهدلها يتم التقليع باليد في المساحات الصغيرة، ويكون الحصاد ألي في المساحات الكبيرة والواسعة وفى اليوم الثاني من التقليع أو الحصاد يتم تقطيع وازالة الأوراق بالمناجل وتنفيض بقايا التربة من على الجذور، ويتم تكويم الجذور في كومات تمهيدا لنقلها لمصنع السكر موضحاَ أن متوسط انتاج الفدان من 35 – 40 طن من جذور بنجر السكر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار