• logo ads 2

بسب المناخ.. «الزراعة» تستعرض أهم الظواهر على المحاصيل الزراعية

استمع للمقال

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إنه بسبب سيادة الظروف المناخية المختلفة خلال الموسم الزراعي الحالي (من 15 نوفمبر 2023 – 10 يناير 2024) والتى منها استمرار درجات الحرارة ما بين 25- 30°م خلال نهايات الخريف وبدايات الشتاء و استمرار الحرارة الدنيا فوق الـ 10° م لفترات طويلة مع تشكل الشبورة المائية صباحاً لفترات طويلة وزيادة الرطوبة الحرة والندى و توالى الموجات الدافئة والباردة على فترات متقطعة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

واضاف أن هذه الظروف المناخية أدت إلى اختلافات كبيرة في طبيعة النمو في كثير من التراكيب المحصولية ويجب التعامل الصحيح وفق هذه المستجدات، وتم رصد بعض أهم الظواهر على المحاصيل الزراعية منها:

 

-︎ بالنسبة لمحصول القمح المنزرع في الأسبوع الأول من نوفمبر 2023 إلى الطرد المبكر للقمح لكثير من الزراعات في محافظات (البحيرة و المنوفية والغربية والشرقية و الدقهلية و بني سويف والمنيا و الفيوم).

 

-︎ سينتج عن ذلك احتمالية حدوث بعض المشاكل في عمليات الاخصاب والعقد نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً (خلال أواخر شهر طوبة) وتحتاج الزراعات الى دعمها بمركبات دعم عمليات الاخصاب والعقد (بورون/كالسيوم/مولبدنيوم).

 

︎- زيادة معدلات التنفيل في الفول البلدي (أي عدم اكتمال عملية العقد وضعف تكوين القرون) وتحتاج إلى المعاملة بمركبات الكالسيوم يورون فى اسرع وقت ممكن مع مكافحة أمراض التبقعات بفاعلية أكبر.

 

– الظهور المبكر لحشرات المن على القمح والفول ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%).

 

︎- ضعف التحجيم في المحاصيل الأرضية (البطاطس و البنجر و البصل المبكر و الثوم) في بعض مناطق الزراعة بالوادي والدلتا خاصة الظهير الصحراوي ويجب تكثيف إضافة البوتاسيوم في صورة نترات او سترات مع سيتوكينين منخفض التركيز لمدة رشتين على الاقل بعد عمر ٧٥ يوم البطاطس والبصل والثوم وبعد عمر ١٢٠ يوم للبنجر.

 

– ضعف النمو في محاصيل الطبية والعطرية (الكمون و اليانسون و الشمر و الكراوية و الكسبرة) في المينا وبني سويف واسيوط وتحتاج الى تكثيف المعاملة بمحفزات النمو (الطحالب والاحماض الامينية والسبتوكينين).

 

︎- متوقع أن يكون هناك التزهير المبكر للمانجو في محافظات (كفر الشيخ و الإسماعيلية و البحيرة و النوبارية والشرقية والفيوم) وذلك سينتج عن ايضاً احتمالية حدوث بعض المشاكل في عمليات الاخصاب والعقد نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً ويراعى مواعيد التقصيف المثلى وهي (الأصناف البلدية الانتهاء من التقصيف وبحد أقصى 20 يناير 2024، والأصناف الأجنبية يتم التقصيف خلال 10 الى 15 فبراير 2024).

 

︎- النمو المتسارع لزراعات البطاطس الصيفية في محافظات (الجيزة و البحيرة و المنوفية و المنيا والفيوم) وينتج عن ذلك القابلية الكبيرة للإصابة بمرض الندوة المتأخرة وحشرات المنّ الناقل لفيروس التفاف الأوراق وضروري جدا تقليل استخدام اليوريا قدر الامكان واضافة عالي الفسفور.

 

-︎ الانتشار المتسع لمرض الندوة المتأخرة على البطاطس الشتوي لبعض الزراعات في مناطق ( النوبارية والإسكندرية والبحيرة والمنوفية والغربية والشرقية و الجيزة والدقهلية والصالحية) والخوف أن تنتقل إلى العروة الصيفية ويجب تكثيف عمليات المكافحة مع تحصين البطاطس الصيفي بداية من عمر 50 يوم فيما أكبر.

 

-︎ الانتشار المبكر لمرض اللطعة الأرجوانية على البصل و في محافظة (سوهاج) والذي يلزم تكثيف الحملات الارشادية لمزارعي البصل السبعيني بالتحديد في مراكز سوهاج والمنشاة واخميم ودار السلام وغيرها بمحافظة سوهاج .

 

-︎ متوقع ظهور مبكر لمرض البياض تدوة الاستيمفيليوم والبوترايتس مصاحبة للطعة الارجوانية على البصل والثوم بمحافظات (المنيا و بني سويف وأسيوط) وفي مناطق الظهير الصحراوي للدلتا (نوبارية ووادي النطرون وغيرها).

 

-︎ الانتشار المبكر لأمراض اعفان الثمار في الفراولة (العفن الرمادي واعفان الجذور) في القليوبية والسادات ومركز بدر والنوبارية والاسماعيلية ولابد من الاقلال من استخدام الاحماض الامينية وتكثيف المعاملة بالبوتاسيوم فوسفيت.

 

-︎ التلوين والتحجيم في البرتقال في القليوبية والنوبارية والاسماعيلية والبحيرة مع التوصية بتكثيف استخدام مركبات البوتاسيوم المناسبة وتقليل كميات ومرات الري.

 

︎- عدم استيفاء احتياجات البرودة للفاكهة المتساقطة (العنب والخوخ و المشمش والبرقوق و الكمثرى والتين و الرمان) وكذلك الزيتون في معظم المناطق خاصة الظهير الصحراوي للدلتا واهم التوصيات تأخير الرش بكاسرات السكون حتى بعد 20 يناير لكل المتساقطات، عدا بعض اصناف العنب المبكر (حتى لا نفقد ميزة التبكير) مع الاستعداد لحماية التخريج الجديد لو انخفضت الحرارة أكثر في فبراير متوقع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار