• logo ads 2

بأكثر من 600%.. قفزة غير مسبوقة فى استثمارات الأفراد فى أذون الخزانة خلال 5 سنوات

alx adv

قفزت استثمارات الأفراد فى أذون الخزانة بشكل غير مسبوق لتسجل 31.83 مليار جنيه فى نهاية سبتمبر 2023 ، وكانت قد سجلت 22.27 مليار جنيه فى 2022 ، وفي نهاية 2021 كانت استثمارات الأفراد فى أذون الخزانة قد سجلت 17.89 مليار جنيه ، فى حين بلغت 5.55 مليار جنيه بنهاية 2020 ، و لم تكن تلك الاستثمارات تسجل سوى 4.53 فى 2019 ، الامر الذى يشير الى ان استثمارات الأفراد فى أذون الخزانة نمت بأكثر من 600% فى غضون 5 سنوات .

 

أكد المصرفيون أن استثمارات الأفراد فى أذون الخزانة مرشحة للصعود فى 2024 نظرا لما تتمتع به من مزايا تختلف عن دونها من الأوعية الاستثمارية الأخرى .

 

وقال محمد عبد العال الخبير المصرفى أن الاستثمار فى أذون الخزانة من أفضل اليات الاستثمار المرشحة للصعود خلال 2024 ، كونها من الاستثمارات مأمونة الجانب قليلة المخاطر اذا ماقُرنت بالاستثمار فى سوق المال ، و الاستثمار فى الأوعية الادخارية مرتفعة العائد .

وتابع:” تتمتع أذون الخزانة بعدة مزايا كالعائد المرتفع ، والسيولة الشديدة نظرا لقصر مدة الاستثمار فيها وبالتالى لا يتحمل المدخر فيها خسائر كسرها أسوة بما يحدث فى حالة الادخار فى الشهادات البنكية مرتفعة العائد ، كما أن العميل الذى يستثمر فى أذون الخزانة يمكنه الحصول على العائد مقدما “.

وأضاف أن العميل الذى يفضل الاستثمار فى أذون الخزانة لا تكون الأولوية لديه للحصول على فوائد ثابتة ، قدر رغبته فى عدم تحقيق آى مخاطرة والتخارج من هذا الاستثمار فى أى وقت أراد دون خسائر باعادة بيعها فى السوق الثانوى للبورصة بقيمتها الحالية ، على خلاف المستثمر فى الاوعية الادخارية ذات العائد الثابت ، الا انها تخضع لضريبة الدخل التى تصل لـ 20% تقريًبا وتخصم من العائد قبل استحقاقه .

و حول أفضل استثمار على الإطلاق فى 2024 بالنسبة للأفراد ، أكد عبد العال أن الاستثمار الأفضل يرجع الى ظروف الفرد المستثمر بالدرجة الأولى فما يتناسب معك قد لا يناسب غيرك ، وأوصى من لديهم ملاءة مالية بتنويع محافظتهم الاستثمارية بين ذهب ، عقار ، اذون خزانة، وأسهم ، وأوعية ادخارية دون تركيزها فى نوع واحد من الاستثمار.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار