• logo ads 2

ارتفاع جديد في أسعار مواد البناء.. و”الشُعبة” تكشف السبب

alx adv
استمع للمقال

 

شهدت أسعار مواد البناء “الحديد والاسمنت” اليوم الأحد 14 يناير 2024 ارتفاعًا جديدًا في بداية التعاملات بالأسواق والمصانع المصرية، ليصعد سعر طن حديد الاستثماري بنحو 837 جنيها، ويسجل الآن 41908 جنيهًا، رغم توقف عمليات البناء فى كافة المحافظات باستثناء المشروعات القومية التى تقوم بها الدولة من إنشاء المدن الجديدة والطرق والكبارى والإنشاءات فى العاصمة الإدارية الجديدة.

اعلان البريد 19نوفمبر

اشتراطات البناء الجديد

وحسب بيانات رسمية أن الحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب تعمل خلال الفترة المقبلة على إعادة النظر في اشتراطات البناء المعمول بها منذ 3 سنوات في المدن والأحياء على مستوى الجمهورية، والعمل على تعديلها لإحداث انفراجة في هذ الملف.

وذكرت البيانات أنه خلال السنوات الماضية تراجعت تراخيص البناء بشكل كبير بسبب صعوبة اشتراطات البناء على قطاع كبير من المواطنين في المدن، أما القرى فهي تخضع حاليا لقانون البناء الموحد وسيتم العمل على إعادة النظر في القانون، ليتناسب مع مستجدات العصر.

من ناحيته يقول أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية إن أسعار مواد البناء شهدت ارتفاعاً كبيراً مع بداية ديسمبر الماضى، متوقعا استقرار الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وأضاف “الزينى” في تصريحات لـ”عالم المال” أن سبب ارتفاع أسعار الحديد يرجع إلى حالة الركود التي يشهدها سوق وقطاع البناء في مصر، متابعا أن من أسباب ارتفاع أسعار الحديد أيضاً ارتفاع الأسعار العالمية، كما أن 85% من مدخلات الإنتاج في صناعة الحديد مستوردة من الخارج.

أشار إلى أن توقف المصانع جزئيا عن الإنتاج من أسباب ارتفاع الأسعار أيضا وهو ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج وبالطبع يتم تحميل الزيادات على السعر النهائي.

أسعار مواد البناء

وفى التقرير التالى يرصد “عالم المال” أسعار مواد البناء فى السوق المحلى اليوم وجاءت أسعار الحديد كالتالى: سجل سعر حديد المصريين اليوم نحو 39 ألفًا و500 جنيه، وسجل حديد عز نحو 43950 جنيها، بزيادة 485 جنيها، بلغ سعر حدید مصر ستیل اليوم 39 ألف جنيه للطن، سجل سعر طن حديد العتال 39 ألفا و500 جنيه، سجل سعر حديد المعادي نحو 38 ألفا و500 جنيه، سجل حديد الكومي 38 ألف جنيه، حديد المراكبي سجل 39 ألفا و500 جنيه، حديد عطية سجل 39 ألفا و200 جنيه، حديد العشري سجل 39 ألف جنيه.

أسعار الأسمنت اليوم في مصر

سجل سعر طن الأسمنت الرمادي .2322 جنيها، بتراجع 24 جنيها.، سعر أسمنت المسلح بـ1750 جنيها، سعر أسمنت النصر بـ1700 جنيه، سعر أسمنت وادي النيل بـ1680 جنيها، سعر أسمنت المخصوص بـ1700 جنيه، سعر أسمنت طرة وحلوان بـ1710 جنيهات

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار