• logo ads 2

أحمد مصلوح خبير التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي: 5 تحديات تواجه منظومة عمل البنوك الرقمية في مصر

alx adv

توقع الدكتور أحمد مصلوح، خبير التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي، أن تشهد مصر زيادة في استخدام البنوك الرقمية في المستقبل، وذلك للتطور الواضح في نسب الشمول المالي، ووعي ورغبة المواطن في استخدام القنوات البنكية البديلة، وزيادة التحول نحو الخدمات المالية عبر الإنترنت، وربما تزيد من التنوع في الخدمات المالية للمستهلكين.

وأضاف مصلوح أن هناك اهتمامًا من الدولة لتوفير الثروة البشرية وخلق جيل جديد على قدر كبير من الوعي والثقافة والعلم في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، من خلال تدشين المبادرات للطلبة وخريجي الجامعات ووجود استراتيجية واضحة وصريحة في رحلة التحول الرقمي، وتوفير بيئة ملائمة للبحث والتطور، وتوافر البنية التحتية المناسبة للتشغيل، ما انعكس على تعزيز مكانة مصر في مجال الذكاء الاصطناعي لتصبح في الترتيب الـ 52 عالمياً ما بين 62 دولة فقط، ومع تقدم الحكومة للدعم والبنية التحتية والثروة البشرية، حيث تلعب البنوك الرقمية دوراً حاسماً في النظام المالي والقطاع المصرفي.

وأشار إلى أن التحول الرقمي هو تحويل الإجراءات الاعتيادية والتقليدية إلى إجراءات ذكية، بما يسمى بـ«الأتمتة»، بدمج التكنولوجيا المالية والقنوات البنكية البديلة مثل: تطبيق الهاتف المحمول والإنترنت البنكي والصرافات الآلية لإتمام العمليات بطريقة إلكترونية، من خلال التالي:

تسهيل الوصول: حيث تمكن البنوك الرقمية للأفراد والشركات من الوصول السهل إلى خدمتها عبر الإنترنت مما يعزز التفاعل الرقمي بديلاً عن المعاملات التقليدية.

تقديم خدمات مبتكرة: تقديم خدمات مالية وغير مالية بطريقة مبتكرة مثل الدفع الإلكتروني وفتح حساب إلكتروني والاستثمار عبر الإنترنت مما يعزز التشجيع على الاستخدام الرقمي والقنوات البنكية البديلة.

تحسن تجربة العميل: توفر البنوك الرقمية معاملات سلسلة ومريحة دون الحاجة إلى زيارة الفرع، مما يعزز الولاء ويشجع على استخدام خدماتها بشكل مستمر ومتكرر، وبالتالي ينعكس بالإيجاب على تعزيز الشمول المالي بتوفير خدمات مالية وغير مالية للأفراد والشركات قد يكونون بعيدين عن الخدمات التقليدية المقدمة من قبل القطاع المصرفي.

ولفت إلى أن البنوك الرقمية تقدم جميع خدماتها المصرفية المالية وغير المالية والمنتجات البنكية بجميع أشكالها عبر الإنترنت والقنوات البنكية البديلة والمنصات الرقمية، دون الحاجة إلى الفروع التقليدية، حيث تسعى البنوك إلى تيسير العمليات المالية بشكل أسرع وأكثر فاعلية عبر التكنولوجيا الرقمية لتقديم الخدمات بشكل مبسط وشفاف اعتمادًا على التقنيات الحديثة Biometric مثل: التعرف على الوجه Facial recognition   والتحقق بالبصمة لتعزيز الأمان وسهولة المعاملات، وتعتمد هذه البنوك على استراتيجية التحول الرقمي والابتكار التكنولوجي لتعزيز مدى رضا العميل Customers satisfactions  وتحقيق المنافسة السوقية بتقديم خدمات مالية أكثر مرونة وسرعة وأماناً، بما يمثل خطوة مهمة جداً لمواكبة تطور السوق العالمية وتعزيز استراتيجية رحله التحول الرقمي Digital Transformation journey  .

وأوضح أن البنوك الرقمية تقدم عدداً كبيراً من خدمات البنوك التقليدية والتي من أبرزها فتح الحساب الإلكتروني Digital on-boarding، وإصدار البطاقات البنكية، وخدمات السحب – الإيداع، وطرح أوعية ادخارية طويلة وقصيرة الأجل، وصرف وإيداع الشيكات من خلال الصرافات الآلية ATMs – ITMs، تحويل الأموال ما بين حسابات العميل والحسابات الأخرى ودفع الفواتير Bill Payments، وتمويل الأشخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وذكر أن هذه العوامل تعتبر البنوك الرقمية جزءاً أساسياً في تحفيز ودفع عجلة التحول الرقمي وتعزيز الشمول المالي.

ونوه بأن هناك عدداً من التحديات التكنولوجية التي تواجه المنظومة الرقمية والتي من أهمها: البنية التحتية Platform

والتي تتمثل في توفير الخوادم Servers المناسبة لدعم قطاع نظم المعلومات وتطوير البنية التحتية المعلوماتية لتنفيذ خطة ورحلة التحول الرقمي وملاءمة التطورات التكنولوجية السريعة التي تتطلب تحديث البنية التحتية لضمان استمرارية الأعمال.

كفاءة رأس المال البشري

وأكد أن العامل البشري هو العنصر الرئيس لتنفيذ رحلة التحول الرقمي واستراتيجية البنوك الرقمية وعلى المؤسسة الاهتمام بتطوير كفاءة وخبرات العامل البشري لتتلاءم مع التكنولوجيا الحديثة وسد الفجوة بين الخبرات بالمؤسسة عن طريق تحديد جدول زمني تدريبي.

التهديدات الأمنية

وأشار إلى أن التهديدات الأمنية تشكل تحدياً كبيراً للبنوك الرقمية، لذا يجب توفير الحماية اللازمة من جانب فريق أمن المعلومات وتطوير أنظمة الاختراق والقرصنة لتفادي أي تهديدات.

تنمية الوعي

وشدد على أنه على المنظمات والمؤسسات تنمية الوعي والثقة من خلال التوعية بوسائل التواصل الاجتماعي Social Media لنقل ثقافة التحول الرقمي والشمول المالي للقرى والنجوع، ودعم الثقة في القنوات البنكية البديلة e-channels  مثل الصرافات الآلية، والإنترنت البنكي، وتطبيق الهاتف المحمول ومركز الاتصالات، مما سينعكس إيجابيًا على تقدم الدول لتكون أكثر إدراكًا ومرونة في العمل وقدرة على التنبؤ والتخطيط للمستقبل، فضلاً عن تحسین جودة الخدمات المقدمة للعملاء بصفة عامة والتوسع والانتشار على نطاق واسع والوصول إلى شریحة أکبر من العملاء ولذلك على البنوك الرقمية إقامة علاقة قوية مع العملاء وتوفير خدمات قائمة على الجودة لدعم الثقة وتبني المستخدمين.

ثقافة التغير

وأشار إلى أن ثقافة التغيير تأتي من أعلى سلطة بالمنظمة وذلك لضمان دعم رحلة التحول الرقمي ويجب نقل ثقافة التغير Culture change إلى باقي أفراد المؤسسة لتحقيق الهدف المنشود من التحول الرقمي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار