• logo ads 2

شعبة الدواجن تدق ناقوس الخطر.. ومطالب بفتح الاستيراد ومراقبة الأسواق

alx adv
استمع للمقال

أزمات متلاحقة تهدد صناعة الدواجن في مصر، حيث ارتفعت أسعار الدواجن بشكل كبير فى السوق خلال الفترة الأخيرة، ووصل سعر الكيلو إلى 90 جنيهًا، بزيادة 30% خلال أسبوع واحد فقط، بينما ارتفعت أسعار الأعلاف وخاماتها من الذرة وفول الصويا، مع زيادة أسعار الأمصال واللقاحات والتدفئة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

تمثل الأعلاف 75% من مكونات الإنتاج الداجنى، وتستورد مصر 80% من حجم الأعلاف التى تحتاجها من الخارج، كما تستورد 90% من الأمصال واللقاحات، مع وجود أزمة فى تدبير الدولار، مما أثر على صناعة الدواجن فى السوق المحلى.

 

أسباب زيادة أسعار الدواجن

 

وفي هذا السياق قام عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، بشرح أسباب زيادة أسعار الدواجن الحالية، مشيرًا إلى أن الزيادة تعود إلى ارتفاع التكاليف التي يتحملها المربين، بما في ذلك زيادة أسعار الأمصال واللقاحات الضرورية وتكاليف التدفئة، حيث إن التكاليف الفعلية تتجاوز السعر الحالي للدواجن.

 

وناشد السيد بالتدخل الفوري وتوفير الاستيراد، نظرًا لاقتراب شهر رمضان والتوقعات بزيادة في الطلب بنسبة تزيد عن 15%، مشيرًا إلى أن أسعار الأعلاف قد ارتفعت بشكل كبير وغير مسبوق، وأن سعر التكلفة الحالي للدواجن، البالغ 81 جنيهًا، هو أقل بكثير من التكلفة الفعلية، مضيفًا أن هناك أزمة أخرى تتعلق بعدم توفر الأمصال اللازمة للدواجن، التي تعد الملاذ الآمن للقطاع بأكمله، وقد تؤدي إلى تضرر القطاع بما يقدر بحوالي 120 مليار جنيه من الاستثمارات.

 

وطالب “السيد” بفتح الاستيراد وتشديد الرقابة ومتابعة الأسواق، وتوفير الدولار، حيث أصبح من غير المعقول أن تصل أسعار الأعلاف إلى مستويات غير طبيعية وتواصل ارتفاعها بشكل يومي.

 

كما أوضح السيد أن سعر بيض المائدة قد سجل ارتفاعًا ملحوظًا، حيث تجاوز 142 جنيهًا للطبق الواحد، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة، وخاصة خلال شهر رمضان، ستشهد زيادة في الطلب على الدواجن بنسبة عادة تصل إلى 30%، ومع استمرار الزيادات المتواصلة في أسعار المواد الخام والأعلاف، يصعب التنبؤ بمستوى الطلب، وقد يتجاوز الارتفاعات 15%.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار