• logo ads 2

اختتام المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا لمنظمة “الفاو” في عمان

اختتمت بالعاصمة الأردنية عمّان فعاليات الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي، للشرق الأدنى وشمال أفريقيا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” في العاصمة الأردنية “عمان”.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ترأس الوفد المصري لدى المؤتمر وألقى بياناً استعرض خلاله التطورات غير المسبوقة التي شهدها قطاع الزراعة المصري خلال العشر سنوات الماضية والتي استهدفت تحقيق الأمن الغذائي والتخطيط لزيادة المساحة الزراعية من خلال إستصلاح الأراضي.

كما تناول العلاقات المتميزة بين مصر والمنظمة الدولية، وزير الزراعة كلف الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة في حضور الجلسة الختامية للمؤتمر.

حيث تحدث “موسى” أمام الجلسة وطرح الاقتراحات التالية:

– أهمية توحيد جهود المنظمات الدولية الاممية مثل منظمة الفاو وبرنامج الغذاء العالمي والإيفاد وغيرها.

– أهمية التنسيق ما بين المنظمات الدولية والاقليمية العاملة في قطاع الزراعة خاصة التنمية الريفية منها.

– انشاء صندوق لمكافحة الاثار السلبية الناجمة عن الأزمات الطبيعية والسياسية على ان تمول من الدول الكبرى ذات الاقتصاديات المرتفعة.

– أهمية تبادل الخبرات والخبراء بين دول الإقليم في ضوء توافر علماء على درجة عالية من الكفاءة بدول الإقليم.

– ضرورة الاهتمام بإنشاء بنوك طعام للمحافظة على الفاقد والهدر من الغذاء للاستفادة منها في الأزمات التي تحدث في المنطقة على غرار بنك الطعام المصري.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الدول التي شاركت في المؤتمر 20 دولة من دول الإقليم.

 

وكان تناول القصير مع نظرائه من الدول العربية أهمية تعزيز التعاون بين مصر والدول الثلاث وإزالة أي معوقات أمام ذلك خاصة في ظل توافق الرؤى والعلاقات الوطيدة بين القيادة السياسية في مصر والسعودية والأردن ولبنان، وهنأ القصير نظيره الأردني على حسن تنظيم المؤتمر وأيضا على إطلاق المرصد الاقليمي للأمن الغذائي والذي يعتبر منصة مهمة في توفير المعلومات في مجال الزراعة والأمن الغذائي لمتخذ القرار في دول اقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

 

“والتقى القصير بالدكتور شو دونيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو” وناقش معه النتائج التي أسفرت عنها زيارته الأخيرة الناجحة للقاهرة والتي التقى خلالها أول أمس بالرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وكذلك الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء كما تم خلال الزيارة إطلاق البرنامج الوطني لنطاق عمل منظمة الأغذية والزراعة في مصر خلال الخمس سنوات القادمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار