• logo ads 2

خلال الأسبوع.. مناقشة مقترحات لمبادرات تمويلية جديدة للقطاع الصناعي

تمهيدا لعرضها على القطاع المصرفي

alx adv
استمع للمقال

علمت عالم المال أن وزارة التجارة والصناعة دعت جمعيات المستثمرين والمجالس التصديرية وغرف التجارة والصناعة للاجتماع هذا الأسبوع، لمناقشة مقترحات مبادرات التمويل الجديدة  و أولويات المصنعين خلال الفترة الراهنة ، تمهيدا لطرح المقترحات على  القطاع المصرفى  .

اعلان البريد 19نوفمبر

هذا وعبر لاعبو قطاع التصنيع عن مخاوفهم خلال الأشهر القليلة الماضية من ارتفاع تكلفة التمويل، لا سيما بعدما رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 600 نقطة أساس مع تحركه لتعويم الجنيه.

وتخطط الحكومة لتقديم مبادرات تمويل جديدة بعد نفاد مخصصات البرنامج الأخير الذي طرحته العام الماضي، وفق ما سبق وأكدته مصادر بوزارة المالية.

أسعار الفائدة في المبادرات السابقة أفضل من أي مبادرة تمويلية جديدة: بعد تقديم ما يقارب 88 مليار جنيه من التمويلات خلال السنوات الخمس الماضية عبر حزم التمويل الصناعي المختلفة، من المرجح أن تتجه الحكومة إلى رفع أسعار الفائدة على المبادرات التمويلية الجديدة بنسبة 20% .

ويوفر المقترح الحالي للمصنعين تمويلا بأسعار فائدة تدور حول 15%، بحسب المصدر، وهو رقم أعلى من أسعار الفائدة في المبادرة السابقة (11%)، لكنه لا يزال أقل من أسعار الإقراض لدى البنك المركزي البالغة 28.25% حاليا.

ويعرف التمويل الصناعي بأنه  عملية توفير الأموال والموارد المالية للشركات الصناعية والمشاريع الصناعية بهدف تمويل أنشطتها واحتياجاتها المالية. يهدف التمويل الصناعي إلى دعم الشركات في تنفيذ مشاريع وخطط استثمارية تتطلب تكاليف عالية وتمويل طويل الأجل.

تشمل أنشطة التمويل الصناعي تمويل شراء المعدات والآلات اللازمة لعمليات الإنتاج، وتمويل بناء المصانع والمنشآت الصناعية، وتمويل البحث والتطوير والابتكار في مجالات التكنولوجيا والهندسة، وتمويل توسيع القدرات الإنتاجية والتوسع في الأسواق الجديدة، بالإضافة إلى تمويل الأنشطة العامة للشركة مثل الرواتب والمصروفات العامة.

تتوفر أدوات التمويل الصناعي بمجموعة متنوعة من الأشكال، مثل القروض المصرفية، والتمويل من خلال الأسهم والأوراق المالية، والتمويل من خلال الشراكات والاستثمارات المشتركة، وتمويل المشروعات بالتعاقد مع الجهات الحكومية أو المؤسسات المالية الدولية.

تهدف عملية التمويل الصناعي إلى تعزيز القدرة التنافسية للشركات الصناعية وتمكينها من تحقيق النمو والتوسع والاستدامة في السوق. يعتبر التمويل الصناعي عنصرًا أساسيًا في دعم القطاع الصناعي وتحقيق التنمية الاقتصادية في البلدان.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار