• logo ads 2

تقرير: زيادة الإفراجات الجمركية تهبط بأسعار الأعلاف في مصر 35%

alx adv
استمع للمقال

تسببت زيادة الإفراجات الجمركية الأخيرة عن الأعلاف في انخفاض أسعارها بمصر بنحو 35% خلال شهر مارس الجاري، لتصل إلى 22 ألف جنيه للطن، مقابل 34 ألف جنيه للطن في فبراير الماضي، بحسب 5 من كبار العاملين بالسوق خلال حديثهم مع “الشرق”.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

سجلت أسعار الأعلاف في مصر أكبر ارتفاع لها بنسبة 62% خلال فبراير الماضي، مقابل الفترة نفسها من 2023، حين ارتفع سعرها إلى 34 ألف جنيه، بحسب ما صرح به نائب رئيس اتحاد الدواجن ثروت الزيني لـ”الشرق”.

 

الزيني أشار إلى أن ” الأعلاف تمثل نحو 70% من مكوّنات إنتاج العديد من السلع الغذائية كالدواجن، والبيض، واللحوم، والألبان، وأن الأسعار انخفضت بعد الإفراج عن كميات كبيرة من العلف التي كانت مكدسة بالموانئ.

 

وقال: “كنا نجمع الدولار من السوق السوداء بسعر يتراوح بين 60 و70 جنيه للدولار؛ لذا كانت الأسعار مرتفعة. لكن مع ارتفاع الجنيه مقابل الدولار عاودت الأسعار النزول لتقترب من مستوياتها الطبيعية”.

 

من جانبه، أوضح رئيس مصلحة الجمارك، الشحات غتوري لـ”الشرق” أن بلاده أفرجت عن بضائع بأكثر من 14.5 مليار دولار منذ يناير الماضي وحتى نهاية الأسبوع الماضي أغلبها سلع أساسية ومستلزمات إنتاج وأعلاف وأدوية.

 

وكان البنك المركزي المصري قد وجه البنوك في مطلع هذا الشهر بتدبير العملة الأجنبية لاستيراد 17 سلعة بشرط أن تكون موجودة في الموانئ المصرية ومنها الأدوية، والمستلزمات الطبية، والأمصال، والأعلاف، والسلع الأغذية، والأسماك، والألبان، والأسمدة، والزيوت.

 

في أول رد فعل لتراجع أسعار الأعلاف، انخفضت أسعار اللحوم الحمراء البلدي بنحو 21% لتصل إلى 380 جنيهاً للكيلوغرام الواحد، مقابل 480 جنيهاً قبل أسبوعين، بحسب رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية، هيثم عبد الباسط لـ”الشرق”.

 

عبد الباسط أكد على أن “أسعار اللحوم ستشهد مزيداً من الانخفاض خلال شهر من الآن في حالة ثبات أسعار الأعلاف على الوضع الحالي”. بينما خلال الشهرين الأخيرين، سادت العشوائية تسعير السلع بالأسواق المصرية في ظل عدم توفر العملة الصعبة للمستوردين، ما دفع بعض القطاعات لتسعير وبيع منتجاتها بالدولار كالحديد والأسمدة والأعلاف.

 

و”تتمتع مصر بـ60% من الاكتفاء الذاتي في اللحوم الحمراء، فيما تستورد النسبة المتبقية على هيئة رؤوس حية للذبح الفوري والتربية، إلى جانب الكميات التي يتم استيرادها بصورة مجمدة”، بحسب رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، طارق سليمان لـ”الشرق”.

 

أضاف سليمان أن الوزارة “وافقت على استيراد نحو 150 ألف رأس ماشية لشهر رمضان وعيد الفطر المبارك، وأن أسعار الأعلاف مرشحة للانخفاض بشكل أكبر الفترة المقبلة، وسيكون لذلك مردود على أسعار السلع من اللحوم، والدواجن، والأسماك، إذ يمكن أن نرى تراجعات بين 30 و40% لتلك السلع قريباً”.

 

ويصل حجم الاحتياجات من الذرة والصويا في مصر إلى نحو 750 ألف طن شهرياً، بحسب بيان للحكومة صدر نهاية 2023.

 

على الرغم من الاستجابة السريعة لأسعار اللحوم بالانخفاض، إلا أن الوضع اختلف كثيراً في الدواجن، والتي ارتفعت أسعارها بنحو 22% خلال مارس، لتصل إلى 110 جنيهات مقابل 90 جنيهاً في فبراير، بسبب الإقبال الشديد عليها خلال رمضان بحسب نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، يسري الضوي خلال حديثه مع “الشرق”.

 

واختتم الضوي حديثه “موضحاً أن أسعار الألبان تراجعت بنحو 14% خلال مارس لتسجل 30 جنيهاً للكيلوغرام الواحد، وأيضاً الأجبان التي تراجعت أسعارها بنحو 5% خلال مارس.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار