• logo ads 2

تحرير سعره.. 4 أسباب وراء رفع سعر طن السكر الحر بأرض المصنع

alx adv
استمع للمقال

أكد مصدر مطلع بوزارة التموين والتجارة الداخلية على قيام الشركات الحكومية التابعة لوزارة التموين وعددهم 8 شركات برفع سعر طن السكر الحر في الأسواق التجارية لـ 32 ألف جنيه للطن الواحد، بزيادة تصل إلى 8 الآف جنيه حيث كانت تطرح تلك الشركات في السابق طن السكر من خلال منصة البورصة السلعية بسعر 24 ألف جنيه للتجار.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأشار في تصريحات خاصة لـ “عالم المال” إلى أن الشركات الحكومية لجأت لقرار رفع أسعار السكر الحر في الأسواق التجارية لعدة أسباب من بينها:

1-تحرير سعر الصرف وزيادة سعر الدولار في البنوك الحكومية لحوالي 47 جنيهًا.

2-زيادة أسعار الوقود ورفع سعري السولار والبنزين مع العلم بأن سعر السولار لم يتم تحريكه منذ سنوات.

3-موجة التضخم التي يعاني منها الاقتصاد العالمي بعد حالة الركود التي سببتها كورونا ومن بعدها تسلسل الحروب المختلفة نهاية بالحرب القائمة الآن على غزة.

4- ارتفاع نسبة الطلب علي الأسواق ونقص المعروض فيها نتيجة لتعافي الطلب.

وأكد المصدر على أنه على الرغم من رفع سعر السكر في الشركات إلا أن سعر السكر المصري يعد هو الأرخص على مستوي العالم، مؤكدا على أن رفع سعر السكر الحكومي يعمل على توازن حركة البيع والشراء في السوق المحلي حيث إن وجود أكثر من سعر للسكر يؤدي إلى نشاط السوق السوداء وهو ما يضغط على المستهلك المحلي بصورة سلبية وتزيد من الأعباء على كاهل المواطن البسيط.

كما توقع أن ترتفع أسعار الحلويات المختلفة التابعة لجميع الشركات والمصانع على إثر ارتفاع سعر توريد السكر لهم من قبل الشركات الحكومية إلى جانب رفع سعر بعض المنتجات والسلع الغذائية الأخري التي تعتمد على السكر في صناعتها، مشريًا إلى أن سعر الكيلو في السوق المحلي سيستقر عند 35 جنيهًا.

ووفقًا لمنصة اقتصاد الشرق، رفعت الشركات الحكومية في مصر أسعار تسليم السكر الحر للقطاع التجاري بنسبة 33%، ليصل سعر الطن تسليم أرض المصنع إلى 32 ألف جنيه، لارتفاع تكاليف الإنتاج وتحرير سعر صرف الجنيه.

وذكر التقرير إن السكر أصبح متاح حاليًا بوفرة في كافة الشركات بعد رفع سعره، وأن وزارة التموين تركت حرية التسعير للشركات، شرط ألا يزيد السعر عن 32 ألف جنيه للطن، وأن الأسعار الجديدة دخلت حيز التنفيذ منذ أمس السبت 23 مارس، بهدف إيصال سعر كيلو السكر للمستهلك النهائي إلى 35 جنيهًا، بينما تتجه المصانع لكتابة سعر البيع من المصنع وإلى التاجر بالفاتورة، حتى يلتزم التجار ببيع السكر بسعر 35 جنيهاً للكيلوجرام.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار