• logo ads 2

“مناخ الزراعة” يحذر من ري ورش 4 محاصيل زراعية

استمع للمقال

حذر الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، من التقلبات الجوية وارتفاع درجات الحرارة، وتأثيرها على المحاصيل الزراعية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال الدكتور محمد فهيم، فى بيان له اليوم، إن اليوم الخميس يشهد حرارة مرتفعة وأمطار وعواصف رعدية وهبات رياح قوية بعد الظهر من أقصى الساحل الشمالي الغربي وتتجه شرقا لتشمل (السلوم، سيوة، مطروح، غرب الإسكندرية) ثم الظهير الصحراوي للدلتا (العالمين، الضبعة، برج العرب، النوبارية، وادي النطرون) ويمكن أن تصل إلى داخل الدلتا والقاهرة واحتمال شمال الصعيد (الفيوم، بني سويف).

 

مظاهر حالة التقلبات

 

ـ أمطار من متوسطة إلى غزيرة علي السواحل الشمالية والصحراء الغربية وقد تصل إلى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

 

ـ ارتفاع كبير في درجة الحرارة: ارتفاع قوي في درجات الحرارة وتكون ذروة الموجه الحارة تصادم في كتل هوائية باردة غرباً وحارة جافة.

 

ـ هبات رياح قوية: متوقع نشاط قوي لرياح مثير للرمال والأتربة علي أغلب أنحاء الجمهورية اليوم الخميس اخر النهار وليلا وطوال يوم الجمعة لذلك يرجي من مرضي الجيوب الأنفية الحذر.

 

أهم الاحتياطات والتوصيات

 

1ـ عدم ري القمح يومي الخميس والجمعة تحت أي سبب (كذلك التوقف عن ري الفول البلدي والشمر والكراوية).

 

2ـ التوقف عن الرش تماما لكل المحاصيل.

 

3ـ للمحاصيل الأخرى التي حان موعد ريها ينصح بإجراء الري صباح اليوم وقبل الارتفاع الكبير في الحرارة (في المناطق الوسطى من الدلتا، الصعيد بالكامل)، والمقصود محاصيل الفاكهة والخضر والمحاصيل الصيفية حديثة الزراعة.

 

4ـ التشديد على رابطة الصوب ولوحات الطاقة الشمسية في مناطق الظهير الصحراوي بالتحديد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار