• logo ads 2

الزراعة: الريات الأخيرة للقمح تزيد إنتاجية الفدان إلى 3 أرادب

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح، أنه قبل الحديث عن الرقاد لابد من معرفة أهمية الريات الأخيرة للقمح، مشيرًا إلى أنها ريات هامة جداً لامتلاء الحبوب بالمادة الجافة والتى تزيد القمح ما بين 2 – 3 أردب للفدان والمقصود الرية الرابعة والخامسة ما عدا المناطق اللى سقطت عليها أمطار الفترة الماضية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أضاف فهيم أن الرقاد يسبب خسارة في إنتاجية المحصول تقدر نسبتها بحوالي من 20 إلى 25 ٪ في كثير من الحالات، كما يعمل الرقاد في محصول القمح على صعوبة حصاد النباتات ويزيد من تكاليف الحصاد


، كما تكون الحبوب الناتجة من نباتات القمح التي رقدت ضامرة وصغيرة، وكذا يكون لون التبن الناتج من تلك النباتات داكن وليس أبيض.

 

وأوضح فهيم أن الرقاد يكون أحيانًا نتيجة أسباب وراثية “الصفات الوراثية للصنف “حيث توجد أصناف تميل للرقاد، وهذه صفة وراثية في الصنف نفسه، وخاصة الاصناف البلدية اللى ما زال بعض المزارعين يزرعونها و الزراعة في أحواض بالبدار لكن “الزراعة على مصاطب بالسطارات او بالنقر بتكون اكثر مقاومة”.

 

زيادة الكثافة النباتية فى الزراعة

 

وأضاف فهيم أن زيادة الكثافة النباتية فى الزراعة “يعني اللى زرع بمعدل تقاوي يزيد عن 70 كجم” و زيادة التسميد الأزوتى وخاصة اليوريا أو تأخير الدفعة الأخيرة لتكون اثناء الطرد والتزهير وخروج السنايل “يعني اضافة اكثر من 90 وحدة ازوت فى الاراضي القديمة أو اكثر من 120 وحدة فى الأراضي الجديدة” و الري على فترات متباعدة أو الري يليها سقوط أمطار.

 

وأوضح فهيم أنه من ضمن الأسباب الري أثناء أو قبل هبوب الرياح، وهى أهم سبب ويزيد من الرقاد، مشيرا إلى أنه يجب الأخذ في الاعتبار ان هبات الرياح النشطة دائما تبدأ مع الظهيرة أو اخر النهار حتى لا ينخدع أحد في هدوءها صباحاً.

 

يذكر أن محصول القمح واحد من أهم الحاصلات الزراعية الاستراتيجية التي تأتي في مقدمة أولويات الدولة والمزارعين، وهي المسألة التي تحتم ضرورة الاحتكام إلى القواعد العلمية والإرشادية الساعية لتحقيق أفضل النتائج المأمولة، بحلول نهاية الموسم ومرحلة الحصاد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار