• logo ads 2

كسوف الشمس.. كل ما تريد معرفته عن الكسوف الكلى للشمس 2024

ما علاقة كسوف الشمس بـ نهاية العالم اليوم؟

استمع للمقال

كسوف الشمس، ظاهرة فلكية استثنائية فيها سيحدث الكسوف الكلي للشمس الذي سيحدث خلال شهر أبريل الجاري، في حدث سيبهر أهل الأرض على مدار بضع ساعات، وفقاً لعلماء الفيزياء الشمسية، وهي اللحظة التي يمكن رؤية رشقات من البلازما المشحونة كهربائيا ذات اللون الوردي الداكن التي تنفجر من الشمس.

اعلان البريد 19نوفمبر
كسوف الشمس اليوم
كسوف الشمس اليوم

كسوف الشمس.. موعد الكسوف الكلى 2024

موعد كسوف الشمس 2024، سيكون في اليوم الثامن من شهر أبريل الجاري، وسيحجب القمر، الشمس تمامًا عن ملايين الأشخاص في أميركا الشمالية، على طول مسار، يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة الأمريكية ثم كندا في كسوف كلي للشمس، سيحدث في 8 أبريل 2024.

 

ما مدة الكسوف الكلي للشمس؟

ويتعرض كوكب الأرض إلى كسوف كلي للشمس يوم 8 أبريل، وذلك نتيجة مرور القمر ما بين الشمس وكوكب الأرض، مما سيحجب أشعة الشمس لدقائق قليلة وسيتحول النهار إلى ليل.

الكسوف الكلي، سيغطي مساحة عرضها 197.5 كيلومتر، وسيستغرق مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية، وعند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي 105.7% من كامل قرص الشمس، وسيستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات وعشر دقائق تقريباً.

 

رؤية كسوف الشمس 2024 بتوقيت مصر

تشهد عدة مناطق محددة على مستوى الكرة الأرضية، رؤية كسوف جزئي و كلي للشمس، وذلك يوم الإثنين الموافق 8 أبريل 2024.

ويبدأ الكسوف الجزئي، في تمام الساعة الخامسة وأربعين دقيقة مساءً الإثنين، بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وذلك حسب معهد الفلك المصري.

وتصل ذروة الكسوف الكلي في الساعة الثامنة و17 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وينتهي الكسوف الجزئي في العاشرة و52 دقيقة، مسجلًا فترة زمنية قدرها خمس ساعات وعشر دقائق تقريبًا.

 

هل مصر سترى كسوف الشمس 2024؟

حسب خبراء الفلك وعلوم الفضاء، فأن الكسوف الكلي المقبل، سيستغرق مدة قدرها 4 دقائق تقريباً، ولن يُرى في مصر ولا في أية دولة عربية، وسوف يرى جزئياً في غرب أوروبا والمحيط الأطلنطي وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الهادي، وسيكون كسوفا كلياً في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

 

ما علاقة كسوف الشمس بـ نهاية العالم؟

ربط بعض المتشائمين ورواد السوشيال ميديا، الكسوف الشمسي، بنهاية العالم، أو أن نيزك ضخم سيصطدم بكوكب الأرض لينهي الحياة البشرية بالكامل.

ولكن الحقيقة، ان الكسوف الكلى، هو من الأحداث والظواهر الفلكية، التي تشهدها الأرض، وفيه سيتحول النهار إلى ليل، ما جعل البعض يظن أنها نهاية العالم.

و كسوف الشمس وخسوف القمر هما من الظواهر الفلكية الطبيعية جدا، وليس لهما أي علاقة بنهاية العالم أو اصطدام نيزك أو كوكب مجهول، بالأرض.

 

ماذا يحدث أثناء كسوف الشمس؟

أثناء كسوف الشمس، ستتحول السماء أثناء النهار إلى الظلام الليلي، مثل المغيب أو الفجر، ومن المعروف أن الحيوانات الليلية تستيقظ في حيرة من أمرها وتعتقد أن الليل قد وصل.

ويحدث في كسوف الشمس الكلي، ان يمر القمر بين الشمس والأرض، ليغطي سطح الشمس بالكامل بطول مسار صغير من سطح كوكب الأرض، وهذا ما يسمى “طريق الكسوف” أو مسار ظل القمر.

 

كيف تشاهد مشاهدة الكسوف بأمان؟

حذر المختصون بعلم الفلك، من خطورة النظر مباشرة إلى الشمس الساطعة دون استخدام وسائل حماية العين المتخصصة المصممة للنظر نحو أشعة الشمس.

ووفقا لهؤلاء الخبراء، فإن مشاهدة الكسوف من خلال عدسة الكاميرا أو المنظار أو التلسكوب، دون استخدام مرشح شمسي خاص آمن، يمكن أن يسبب إصابة خطيرة للعين.

 

هل يمكن ان يسبب الكسوف العمى؟

نصح الخبراء، باستخدام نظارات شمسية آمنة في حال مشاهدة كسوف الشمس، مشددين على أن النظارات الشمسية العادية ليست آمنة للعين حتى تشاهد من خلالها كسوف الشمس.

وأكد الخبراء إن النظر إلى الشمس أثناء الكسوف بدون حماية مناسبة للعين حتى ولو لبضع ثوان فقط، يمكن أن يؤدي إلى “عمى الكسوف” أو اعتلال الشبكية الشمسي.

 

ما علاقة مذنب الشيطان بـ الكسوف الكلي للشمس؟

ينتظر العالم يوم 8 من شهر أبريل المقبل ظاهرة الكسوف الكلي للشمس، والذي يحدث مرة واحدة في العمر، وحينها ستتحول السماء إلى الظلام خلال ساعات النهار، وسيتمكن المتابعون في مناطق الكسوف، رؤية مذنب الشيطان، والذي يقترب من الأرض مرة كل 60 عامًا.

سيظهر مذنب الشيطان بشكل نادر للغاية يوم الكسوف الكلي للشمس في 8 أبريل، وهو من المذنبات التي تتكون من الغبار والصخور والجليد، وخلال الكسوف سترتفع حرارتها وتبدأ في طرد الغازات من مداراتها، مما يخلق هالة متوهجة حول المذنب نفسه، هذه الهالة حوله تشبه شكل «قرن الشيطان» المزعوم، ولذلك أطلق عليه اسم «مذنب الشيطان»، أو «مذنب القرن».

 

دول ستشاهد الكسوف الكلى للشمس 2024

  • المكسيك
  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • كندا

 

مناطق ستشاهد الكسوف الجزئي للشمس 2024

  • غرب أوروبا
  • أمريكا الشمالية
  • شمال أمريكا الجنوبية
  • المحيط الباسفيكي
  • المحيط الأطلنطي
  • القارة القطبية الشمالية.

 

https://youtu.be/fmtGqOxxmEU

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار