• logo ads 2

مستشار وزير التموين: «ورشتي» طريق العالمية لصناعة الذهب في مصر (حوار)

alx adv
استمع للمقال

العديد من الأحداث والتداعيات العالمية انعكست على سوق الذهب المصري بطريقة مفاجئة ليسجل سعر الذهب في مصر مستويات تاريخية لم يشهدها من قبل، وتستهدف وزارة التموين من خلال مصلحة الدمغة والموازين تطوير وتحديث صناعة الذهب في مصر خاصًة وأنه يعد من أهم الاستثمارات التي يتجه إليها المصريين في الوقت الحالي، هذا إلى جانب قيام الوزارة بتدشين مدينة الذهب .

اعلان البريد 19نوفمبر

وبدوره كشف الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب عن اهتمام وزير التموين الدكتور على المصيلحي بدعم صناعة الذهب المحلية وغزو الأسواق العالمية عبر المشغولات الذهبية المميزة المصرية.

وإلى نص الحوار..
هل تأثر سعر الذهب في السوق المحلية بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة؟
انعسكت صفقة رأس الحكمة على سوق الذهب المحلية عبر تراجع الأسعار بنسبة تصل لـ 20% في توقيت كان قد سجل فيه سعر الذهب 4100 جنيه ليتراجع إلى مستوى 2900 جنيه، حيث نجحت الصفقة في تهدئة حركة البيع والشراء في السوق وتباطؤ سرعة ارتفاع الأسعار.
حيث دفعت الصفقة حائزي الذهب إلى البيع بشكل متسارع خوفًا من تراجع الأسعار أكثر من ذلك ووقوع خسائر مادية كبيرة.
كيف تدعم وزارة التموين صناعة الذهب بالسوق المحلية؟
هناك دعم كبير موجهة من وزارة التموين والتجارة الداخلية لـ صناعة الذهب وهو ما يحققه مشروع ورشتي الذي أعلنت عنه وزارة التموين منذ عدة أشهر ، حيث يختص هذا المشروع بدعم صناعة الذهب وورش الذهب والمصانع وكذلك مصانع الفضة، وهناك نشاط ملحوظ لمصلحة الدمغة والموازين في هذا الشأن.
ماهو الدور الذي تلعبه مصلحة الدمغة والموازين لتمويل ورش الذهب من خلال البنوك؟
تلعب مصلحة الدمغة والموازين دورًا مهمًا في دعم ورش الذهب والفضة ، وذلك بصفتها المشرف الرئيس على المتقدمين للمشروع من حيث دراسة كافة النواحي الفنية والرقابية من أجل أن يتم ضمان الالتزام بجميع الضوابط والاشتراطات الخاصة بالحصول على تمويل البنك الزراعي المصري.
كما تقوم المصلحة أيضًا بالتأكد الكامل من قدرة ورشة أو مصنع الذهب أو الفضة على الالتزام بتوفير وسداد قيمة جميع أقساط التمويل الذي يتم توفيره من خلال البنك؟
ما المستهدف من مشروع تمويل مصانع الذهب والورش؟
انطلق المشروع في البداية نحو تطوير 50 ورشة وتقع تلك الورش في منطقة الجمالية بالقاهرة ولكن المشروع يستهدف ضمن خطة التي تتم عبر مراحل مختلفة أن يتم تطبيق التطوير على 250 ورشة ومصنع ذهب وذلك بمساعدة من البنك الزراعي المصري.
ويستهدف المشورع كذلك القيام بتطوير الأيدي العاملة في المشروع ومن ثم القدرة على الاعتماد على تلك الكفاءات في بناء وتشغيل مدينة الذهب العالمية التي من المنتظر لها أن يتم تدشينها في العاصمة الإدارية الجديدة.
ومن خلال القرض الذي يوفره البنك الزراعي المصري يقوم يستطيع أصحاب تلك الورش القيام بتوسيع نشاط مشروعاتهم من خلال تطوير شامل للقاعدة الإنتاجية التي يعتمد عليها أصحاب تلك الورش، كذلك الحرص على تطوير منتجات الذهب ومواصفاتها حتى يمكن المنافسة بها على المستوى العالمي وفتح باب جديد للتصدير وجلب العملة الصعبة للسوق المحلية وتشغيل عدد كبير من العمالة المصرية بها.
ومن المتوقع أن تشهد السوق المحلية رواجًا شديدا جراء تلك المشروعات الداعمة صناعة الذهب حيث إنها تنعكس على السوق المحلي بالإيجاب وتدعم معدلات التصدير للخارج.
ما المكاسب التي تعود على أصحاب الورش المتقدمين للاشتراك في مشروع ورشتي؟
وفقا للدراسة التي أجرتها وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن مشروع ورشتي من المتوقع أن يسهم المشروع في توفير المزيد من فرص العمل من خلال تشغيل عدد لا بأس به من الشباب المصري ، كما سيوفر المشروع أيضا فرصًا عديدة للأيدي العاملة فى السوق المحلية، وإلى جانب ذلك سيتم أيضا المحافظة على الدور المهم الذي تقوم به الكوادر الفنية المحترفة فى هذه الصناعة التي تلعب دورًا مهمًا في الاقتصاد الوطني.
ما الإجراءات التي اتخذتها وزارة التموين والتجارة الداخلية لتذليل العقبات التي تواجه صناعة الذهب ومشروع ورشتي في مصر؟
اتخذت وزارة التموين ممثلة في مصلحة الدمغة والموازين العديد من الإجراءات لنجاح مشروع ورشتي من حيث القيام بالقضاء على كافة العقبات التي تواجه المتقدمين لمشروع ورشتي ، وذلك من خلال تشكيل ادارة تنفيذية داخل الوحدة التابعة لادارة المشروعات التي تقع داخل وزارة التموين والتجارة الداخلية ، على ان تتعاون تلك الإدارة مع جميع الجهات المعنية التي تهتم بالمشروع حتى يتم ضمان تحقيق نجاح هذا المشروع وتحقيق مكاسب من خلاله.
كم يبلغ عدد ورش الذهب في مصر حتى الآن؟
يصل إجمالي عدد ورش الذهب التي تعمل في مصر حتى الآن حوالي 250 ورشة ومصنع تعمل جميعها في المصوغات الذهبية ، كما أنها سجلت نسبة إنتاج تصل لـ 60% من قيمة المشغولات الذهبية التي يتم تصنيعها في مصر، ويعد مشروع ورشتي بمثابة إحياء إنتاج تلك الورش من الذهب كما يشهد ذلك المشروع في استمرار نشاطها داخل الأسواق المحلية.
ما توقعاتك بشأن سعر الذهب خلال الفترة المقبلة؟
هناك استقرار في سعر الذهب داخل السوق المحلية خلال الفترة الحالية ولكن متوقع ارتفاعه بنسبة طفيفة خلال موسم عيد الفطر ومن المتعارف عليه أن سعر الذهب يرتفع بنسب قليلة مع المواسم والأعياد وفترات الخطوبة والأفراح ، وفي مصر يرتبط سعر الذهب ارتباط وثيق بسعر الدولار في البنوك والسوق السوداء فكلما استقر سعر الدولار استقر سعر الذهب بالتبعية والرقابة المشددة على السوق ساهمت في ضبط حركة البيع والشراء بالسوق المحلية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار