• logo ads 2

متى يشعر المواطن بانخفاض أسعار السلع؟.. «الغرف التجارية» تجيب

alx adv
استمع للمقال

كشف الدكتور علاء عز أمين عام الاتحاد العام للغرف التجارية، عن الموقف الحالي لمبادرة الغرف التجارية واتحاد الصناعات بشأن خفض أسعار السلع الغذائية في الأسواق.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال “عز” في مداخلة هاتفية مع الإعلامى أيسر الحامدى، ببرنامج “انا الوطن” على قناة الحدث اليوم، إن الفترة الماضية تم العمل فيها على 3 محاور الأول ضمان وفرة السلع وبالتالى هناك وفرة واضحة لكافة السلع (أساسية وغيرها) بعد الافراجات الكبيرة التي حدثت، تجاوزت 8 مليارات دولار” سلع أساسية، مستلزمات إنتاج، خامات” وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين سواء من خلال خفض الأسعار أو الإعلانات، موضحًا أن إعلانات رمضان هذا العام ضعف العام الماضي.

وأوضح أن غالبية السلع الأساسية وغيرها شهدت انخفاضا مقارنة بأسعار ما قبل التعويم تراوح من 5% إلى 25% حسب نسبة المكون الأجنبي بها متضمنا الحديد وبعض السلع الهندسية والسيارات.

وتابع أن أسعار الدقيق، على سبيل المثال انخفض بشكل واضح ، بعد أن كان 21 ألف للطن أصبح بـ 16 ألف جنيه للطن هذا الانخفاض يعنى تراجع أسعار الخبز السياحى، بالإضافة إلى انخفاض أسعار الزيت ، الفول وبالتالى سيتراجع سعر “سندوتشات الفول والطعمية” بالمطاعم، لافتا إلى أن انخفاض سعر الدقيق سيحدث بالتبعية تراجع فى أسعار المكرونة والأرز، كما ان هناك تراجع في أسعار الزيت بنسبة 30%.

وأضاف: استمرار انخفاض أسعار الجملة لكافة السلع الأساسية والذي تجاوز 25% في العديد من السلع وعادت الى متوسط منتصف 2023، وسيظهر الانخفاض تدريجيا في أسعار التجزئة في الفترة القصيرة القادمة.

وأكد  أمين عام  اتحاد الغرف التجارية، أننا استطعنا “شد أسعار السلع الغذائية لأسفل” بكافة المحافظات، لافتًا إلى أن أسعار السلع تأتى  “تجر بعضها البعض” قائلا: الأرز يسجل الآن 27 جنيها، ونسير فى نطاق أن المواطن خلال الفترة المقبلة سيشعر بانخفاض كافة السلع الغذائية.

ورصد الاتحاد العام للغرف التجارية استمرار انخفاض أسعار الجملة للسلع الأساسية وأن الأسعار عادت إلى معدلات منتصف عام 2023، كما استعرض الاتحاد أسماء السلاسل الغذائية والهايبر ماركت التي طبقت التخفيض العاجل لأسعار السلع الغذائية.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار