• logo ads 2

تسعيرة رسمية ولجنة لتنظيم عمل المخابز.. إجراءات مهمة من التموين لضبط سعر الخبز السياحي

alx adv
استمع للمقال

أجرت وزارة التموين والتجارة الداخلية تحركات عاجلة من أجل خفض أسعار الخبز السياحي الذي يهم قطاع عريض من المواطنين ويشغل بال الرأي العام المصري خلال الأيام الأخيرة تزامنا مع قيام الدولة بخفض سعر طن الدقيق المحلي في توقيت أعلنت فيه وزارة التموين والتجارة الداخلية عن عن انطلاق موسم القمح الجديد.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفي ضوء ذلك أكد الدكتور أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين ومعاون وزير التموين لشؤون المشروعات والاعلام، على أن الوزارة حريصة طوال الوقت على مراقبة حركة الأسعار في الأسواق والحفاظ على مستوى أسعار السلع المعتادة للمواطنين.
وأضاف «كمال» أن هناك العديد من السلع شهدت تراجعات كبيرة منذ تطبيق مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية فعلى سبيل المثال تراجعت أسعار الأرز والمكرونة والعدس والفول كما تراجعت أسعار اللحوم والدواجن أيضا في الأسواق.
وأشار خلال حديثه إلى أن هناك تراجعات كبيرة شهدتها أسعار طن الدقيق في السوق المحلية وسجل الطن الواحد تراجع يصل إلى 8 آلاف جنيه ولوحظ أنه على الرغم التراجع في سعر الدقيق إلا أن هناك بعض المخابز رفعت في الفترة الماضية أسعار الخبز السياحي ليصل الرغيف إلى جنيهان في بعض الأماكن ولكن مع تراجع الدقيق لم تقوم المخابز بخفض أسعار الخبز السياحي مما دفع وزير التموين الدكتور على المصيلحي إلى عقد اجتماعات عاجلة مع رؤساء الغرف التجارية من أجل التحرك السريع لخفض أسعار الخبز السياحي.
وتابع معاون وزير التموين أن سعر طن الدقيق تراجع خلال الآونة الأخيرة ليسجل 15 الف جنيه تقريباً في حين أنه قبل الاعلان عن مبادرة الحكومة لخفض السلع وصل سعر طن الدقيق في الأسواق إلى 28 ألف جنيه فهناك انخفاض ملحوظ ومن غير المعقول أن يستمر سعر رغيف الخبز يباع بهذا السعر للمواطن علما بأن شعبة المخابز بالغرف التجارية تقدمت بطلب لوزارة التموين من أجل رفع سعر الخبز السياحي والوزارة قابلت تلك المذكرة بالرفض التام ولكن المخابز خالفت قرار رفض المذكرة ورفعت الأسعار.
مؤكدا على أن وزير التموين وجه الغرف التجارية بضرورة العمل على تثبيت سعر الدقيق في الأسواق المحلية لمدة تصل إلى 3 أشهر على الأقل حتى يستطيع المواطن أن يشعر بهذا التراجع .
أما عن السعر النهائي للخبز السياحي أوضح أن السعر النهائي لم يتم تحديده بشكل نهائي كما أن وزير التموين منح الغرف التجارية مهلة لتحديد السعر النهائي للرغيف الذي يزن 70 جراما ومن المتوقع أن يصل سعره إلى جنيهاً واحدا.
وأشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ورد إليها العديد من الشكاوى بشأن عدم قيام المخابز الكبرى بخفض سعر الخبز على الرغم من تراجع الدقيق في حين اتجهت بعض المخابز إلى زيادة حجم الرغيف دون خفض سعره، وهو ما دفع وزارة التموين للتحرك سريعاً من أجل تحديد السعر النهائي لرغيف الخبز السياحي وكذلك تحديد سعر الرغيف الحر والرغيف الشامي الأبيض على أن يتم الالتزام بإعلان السعر الرسمي للمواطنين وكذلك الوزن لكل رغيف على حده..
كما تابع المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين قائلا: أن هناك لجنة وزارية سيتم الإعلان عن تشكيلها وستكون اختصاصاتها هى تنظيم الخبز إلى جانب تحديد وزنه وجميع المواصفات الخاصة برغيف الخبز ومتابعة الاشتراطات اللازمة لتشغيل المخابز السياحية والقيام بإعداد خريطة لجميع المخابز الحرة في المحافظات وفحص جميع التراخيص الصادرة للمخابز الحرة.
وعلى الجانب الآخر التقت «عالم المال» بصاحب مخبز في إحدي قري المنوفية وأكد على أنه تزامناً مع تراجع سعر طن الدقيق قام بخفض سعر رغيف الخبز السياحي من جنيهان إلى جنيه ونصف الجنيه وتم تطبيق التراجع منذ أسبوعين وسنستمر في بيع الخبز السياحي بأسعار مخفضة للمواطنين.
وعلى الجانب الآخر يبلغ إنتاج محصول القمح السنوي حوالي 9 ملايين طن بنسبة تصل إلى 2.9% مقارنة بالعام الماضي.

وعلى الجانب الآخر ، قال عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز: إن الوزارة اتفقت مع أعضاء الشعبة وأصحاب مخابز العيش الحر، على قائمة مبدئية تنتظر موافقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بخصوص تسعير رغيف الخبز الحر قبل طرحه أمام المستهلك.

وأوضح رئيس الشعبة العامة للمخابز، أنه من المقرر أن يسجل تسعير رغيف الخبز الحر وزن 45 جراما أمام المستهلك عند 50 قرشًا، فيما يصل سعر الرغيف وزن 65 جراما إلى 75 قرشا.

وأضاف «غراب»، أنه تم التوافق على تسعير رغيف الخبز وزن 90 جراما عند جنيه واحد أمام المستهلك، فيما يجري بيع كيلو الخبز المعبأ عند 11.5 جنيه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار