• logo ads 2

تسعيرة جديدة لرغيف الخبز السياحي.. والتطبيق يبدأ غداً

alx adv
استمع للمقال

أسامة عبد الله_ غادة نعيم
كشف اجتماع الحكومة الخميس الماضي عن قرارات مهمة تخدم المواطنين من مختلف الفئات، تضمنت توجهًا حكوميًا بخفض سعر رغيف الخبز السياحي بنسبة تتراوح ما بين 30% إلى 40% تطبق بدءًا من اليوم الأحد.
وبدوره أكد عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، أن الفترة الأخيرة شهدت انخفاضًا في سعر الدولار، وهو ما أثر أيضًا في انخفاض أسعار الأقماح بنسبة تصل إلى نحو 30%، وقال: تم عقد اجتماع مع وزير التموين، حيث تم عرض بعض الرؤى والمقترحات التي توصلنا إليها، نحن كشعبة عامة للمخابز، وكذا غرفة صناعة الحبوب، مستعرضًا الأسعار التي تم التوافق عليها بشأن الخبز الحر، بتخفيض ما يقرب من 30 – 40 %.
وعقب عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة، قائلا: إن أسعار الخبز السياحي في طريقها للانخفاض بعد تراجع سعر الدقيق الفاخر استخراج 72% في الأسواق، الأمر الذي يشير إلى نتائج إيجابية لصالح المواطن الذي يستهلك الخبز السياحي.
وأضاف “حماد”، أن أسعار الخبز السياحي لا بد أن تنخفض بعد تراجع أسعار “المادة الخام” “الدقيق”.
وأشار “عطية” إلى أن الدولة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية تتحمل أيضًا فارق تكلفة إنتاج الخبز المدعم لصالح المواطن، حيث يتم صرف الخبز لأصحاب البطاقات التموينية بسعر 5 قروش للرغيف، في إطار حرص القيادة السياسية على دعم الأسر خاصة الأولى بالرعاية، حيث يستفيد من منظومة دعم الخبز ما يقرب من 72 مليون مواطن مقيدين على بطاقات التموين وصرف 5 أرغفة لكل مواطن يوميا مقيد بالبطاقة، لافتا إلى أن رغيف الخبز المدعم لا مساس بسعره، ويكلف الدولة دعما 80 مليار جنيه سنوياً.
وشهدت الأسواق هبوطاً ملحوظاً في سعر طن الدقيق إلى مستويات 16 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه بنسبة هبوط 12.5%، ما ينعكس الأيام المقبلة على سعر رغيف الخبز السياحي وفق ما أعلنت عنه شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية”.
وكشف أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن خطة للوزارة بشأن إعداد خريطة للمخابز الحرة ومساعدة المخابز الحرة في الحصول على التراخيص اللازمة للعمل بحرية وتحت الرقابة المباشرة للوزارة على أن يجرى مراقبة ومتابعة الوزن والسعر أيضًا، مؤكدًا أننا سنقوم بمراقبة الوزارة إنتاج المخابز الحرة في الجودة أيضًا.
وفي ضوء ذلك أكد “كمال”، أن الوزارة حريصة طوال الوقت على مراقبة حركة الأسعار في الأسواق والحفاظ على مستوى أسعار السلع المعتادة للمواطنين.
وأضاف أن هناك العديد من السلع شهدت تراجعات كبيرة منذ تطبيق مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية فعلى سبيل المثال تراجعت أسعار الأرز والمكرونة والعدس والفول، كما تراجعت أسعار اللحوم والدواجن أيضًا في الأسواق، وهناك تراجعات كبيرة شهدتها أسعار طن الدقيق في السوق المحلية وسجل الطن الواحد تراجعًا يصل إلى 8 آلاف جنيه ولوحظ أنه على الرغم التراجع في سعر الدقيق إلا أن هناك بعض المخابز رفعت في الفترة الماضية أسعار الخبز السياحي ليصل الرغيف إلى جنيهين في بعض الأماكن ولكن مع تراجع الدقيق لم تقم المخابز بخفض أسعار الخبز السياحي مما دفع وزير التموين الدكتور على المصيلحي إلى عقد اجتماعات عاجلة مع رؤساء الغرف التجارية من أجل التحرك السريع لخفض أسعار الخبز السياحي.
وشدد على أن وزير التموين وجه الغرف التجارية بضرورة العمل على تثبيت سعر الدقيق في الأسواق المحلية لمدة تصل إلى 3 أشهر على الأقل حتى يستطيع المواطن أن يشعر بهذا التراجع.
وأشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية وردت إليها العديد من الشكاوى بشأن عدم قيام المخابز الكبرى بخفض سعر الخبز على الرغم من تراجع الدقيق في حين اتجهت بعض المخابز إلى زيادة حجم الرغيف دون خفض سعره، وهو ما دفع وزارة التموين للتحرك سريعاً من أجل تحديد السعر النهائي لرغيف الخبز السياحي وكذلك تحديد سعر الرغيف الحر والرغيف الشامي الأبيض على أن يتم الالتزام بإعلان السعر الرسمي للمواطنين وكذلك الوزن لكل رغيف على حده.
وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين قائلًا: أن هناك لجنة وزارية سيتم الإعلان عن تشكيلها وستكون اختصاصاتها هي تنظيم الخبز إلى جانب تحديد وزنه وجميع المواصفات الخاصة برغيف الخبز ومتابعة الاشتراطات اللازمة لتشغيل المخابز السياحية والقيام بإعداد خريطة لجميع المخابز الحرة في المحافظات وفحص جميع التراخيص الصادرة للمخابز الحرة.
والتقت «عالم المال» صاحب مخبز في إحدى قرى المنوفية، والذي أكد أنه تزامناً مع تراجع سعر طن الدقيق قام بخفض سعر رغيف الخبز السياحي من جنيهين إلى جنيه ونصف الجنيه وتم تطبيق التراجع منذ أسبوعين وسيستمر في بيع الخبز السياحي بأسعار مخفضة للمواطنين.
ويبلغ إنتاج محصول القمح السنوي حوالي 9 ملايين طن بنسبة تصل إلى 2.9% مقارنة بالعام الماضي.
وأشار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء لما أكد عليه رئيس الشعبة العامة للمخابز بشأن بدء تطبيق تخفيضات أسعار الخبز اعتباراً من اليوم الأحد ، وهو ما أكد عليه عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز، من أنه بالفعل سيتم اعتبارًا من اليوم الأحد تطبيق خفض سعر رغيف الخبز السياحي في الأسواق، متمنيًا أن يستمر نزول الأسعار حتى يتم الوصول إلى السعر الطبيعي المعمول به خلال فترات الاستقرار، مشيرًا إلى أن كافة المخابز تعمل في اتجاه واحد من أجل توفير الخبز بأقل سعر في مصر، مضيفًا أن هناك بعض المخابز العشوائية تعمل بدون ترخيص، وأن أي مخبز ستنطبق عليه المواصفات سيتم الترخيص له ليعمل ضمن المنظومة.

اعلان البريد 19نوفمبر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار