• logo ads 2

«تطوير التجارة وتنمية الصادرات» يطلق شهادة إدارة التصدير

 لرفع لرفع كفاءة العاملين بالقطاع..

alx adv
استمع للمقال

أعلن مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عن إطلاق برنامج شهادة إدارة التصدير المُعتمدة، وذلك تحت رعاية وزارتي التجارة والصناعة والتعاون الدولي اليوم الثلاثاء بحضور المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وعدد من المسئولين الحكوميين وقادة الصناعة.

اعلان البريد 19نوفمبر

يأتي هذا البرنامج تماشياً مع رؤية مصر ٢٠٣٠، والتي تهدف إلى تحقيق تنمية شاملة بما يسمح بتلبية الاحتياجات المحلية من جهة، والمنافسة في الأسواق الإقليمية والدولية من جهة أخرى. ويستهدف هذا البرنامج تحسين كفاءة كوادر العاملين بمجال إدارة التصدير، وتعزيز القدرة التنافسية في الأسواق العالمية، من خلال توفير تدريب متخصص لمساعدي التصدير حديثي التخرج، ومديري التصدير، فضلاً عن أصحاب الأعمال.

وقالت لورا جونزاليز، مدير مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر:” تدعم الحكومة الأمريكية ، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، الهدف الطموح للحكومة المصرية للوصول إلى 145 مليار دولار من الصادرات السنوية بحلول عام ٢٠٣٠. عملت الولايات المتحدة ومصر سوياً من خلال شراكة مُستدامة وعميقة بهدف تطوير التجارة وتقليل الحواجز أمامها من خلال خلق توفير المناخ الملائم والمشجع للمصدرين من خلال مشروعات مثل مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر.

وأشار رشيد بنجلون، مدير مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر، أن المشروع يعمل على تعزيز التجارة الدولية لمصر من خلال زيادة الصادرات المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أن المشروع يدعم برنامج  شهادة إدارة التصدير المُعتمدة لخلق فرص عمل مُستدامة لحديثي التخرج، بالإضافة إلى بناء كوادر قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل في مجال التصدير، وزيادة تنافسية الشركات المصرية المُصدرة. وأضاف أن البرنامج يُنفذ من قبل شركة ترين للتدريب، بالشراكة مع جامعة النيل، وشركة الأكاديمية التابعة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة نكسفورد بالولايات المتحدة الأمريكية لاعتماد شهادة البرنامج.

وقال الدكتور تامر محمود، رئيس مجلس إدارة شركة ترين للتدريب، إن برنامج شهادة إدارة التصدير المُعتمدة هو بمثابة مبادرة حيوية تجمع بين المعرفة العلمية والخبرات العملية، وخطوة مهمة لملء الفجوة في مجال إدارة التصدير وتمكين الشركات من المشاركة في التجارة الدولية وزيادة فرص الحصول على كوادر مُدرّبة بشكل جيد ومعتمد من جهات مختلفة. وأوضح أن البرنامج يتضمن سلسلة من التدريبات لمدة عشرة اسابيع، وسوف ينعقد البرنامج في عدة أماكن مختلفة من جمهورية مصر العربية من ضمنها مقر جامعة النيل بمحافظة الجيزة، ومقر الأكاديمية العربية بمحافزة القاهرة، فضلاً عن التوسع في محافظات أخرى في المستقبل.

وأتاح فرصة لشركات القطاع الخاص للتواصل مع مختلف الكيانات والشركاء، بما في ذلك المسئولين الحكوميين، وقادة الصناعة، والمؤسسات الأكاديمية. وعمل كأداة ترويجية قوية لبرنامج شهادة إدارة التصدير المُعتمدة.

وتضمن جدول اليوم مناقشات وجلسات تفاعلية متنوعة لتسليط الضوء على أهمية وجود شهادة معتمدة لإدارة التصدير وشارك في الجلسات التفاعلية المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس مجلس إدارة شركة المشرق لتنمية الأعمال، وهاني قسيس، رئيس مجلس إدارة شركة مينترا، والمهندس هشام الجزار، مدير تنفيذي شركة يدوي، وخالد أبو المكارم، رئيس مجلس إدارة شركة مكارم تكس، والمهندس شريف الصياد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة تريدكو للصناعات الهندسية، والدكتور فضل الترزي، المدير التنفيذي لجامعة نيكسفورد بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما شارك الدكتور خالد السقطي، عميد كلية النقل الدولي واللوجستيات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتورة نيفين عبد الخالق، عميد كلية التعليم المستمر بجامعة النيل، والدكتورة يُمن الحماقي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس.

وتم طرح التحديات التي تواجه القطاع الخاص في التصدير، وضرورة العمل على رفع كفاءة الكوادر البشرية العاملة بالتصدير. حيث تم طرح التحديات التي تواجه قطاع التصدير بمصر، والتأكيد على ضرورة العمل على رفع كفاءة الكوادر البشرية العاملة بالتصدير من خلال هذه الشهادة.

 

يُذكر أن مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، يعمل على تعزيز التجارة الدولية لمصر من خلال زيادة الصادرات المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وخاصة الشركات ذات الجاهزية للتصدير والتي تسعى للتوسع، وذلك من خلال ثلاث مكونات رئيسية وهي: تحسين القدرات التصديرية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وبناء قدرات المؤسسات الداعمة للتجارة مثل المجالس التصديرية، وتطوير سياسات التجارة والاستثمار وتحسين بيئة الأعمال، وذلك للوصول إلى منظومة متكاملة تساعد على زيادة الصادرات المصرية.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار