• logo ads 2

أول تعليق من شعبة الأسماك على حملة المقاطعة «خليها تعفن»؟

alx adv
استمع للمقال

تداول عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، صورا  لحملات مبادرة تطالب مقاطعة الأسماك تحت مسمى”خليه يعفن”، فى بعض محافظات الجمهورية منها محافظة بورسعيد والإسماعيلية والسويس” بعد ارتفاع أسعار الأسماك بكافة أنواعها بشكل غير مسبوق الفترة الأخيرة، ولاقت هذه الصور إعجابا من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

اعلان البريد 19نوفمبر

ارتفاع أسعار الاسماك فى الاسواق

وأرجعت شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية  ارتفاع الأسماك فى الأسواق خلال الأيام الأخيرة إلى انتهاء موسم الصيد، الذي ينتهي خلال أيام قليلة  وتحديدا مع بداية شهر مايو المقبل، وبالتالي أدى إلى تراجع المعروض من الأسماك مقابل كثرة الطلب وبالتالى ارتفعت الأسعار.

وقال محمد عبد الحليم نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات لـ”عالم المال”، إنه خلال الساعات الماضية انتشرت حملات عبر منصات التواصل الاجتماعي تطالب بمقاطعة الأسماك في مدن القناة الذي يعشق أهلها تناول الأسماك وزادت في بورسعيد مرورا بمحافظة الإسماعيلية وانتهاء بالسويس أيضا على الرغم أن المقاطعة في السويس ضعيفة لأنها تعد مدينة الأسماك وأصل السمك في مصر”.

حملة خليها تعفن تأتى ثمارها

وأضاف “عبد الحليم” أن مبيعات التجار تراجعت بسبب دعوات المقاطعة علي وسائل التواصل الاجتماعي، ما دفع الكثير من التجار لخفض الأسعار والتنازل عن هامش الربح، خاصة أن الأسماك سلعة سريعة التلف وتتأثر بدرجات الحرارة، مشيرا إلى أن عُمر هذه الحملة سيكون مؤقت لان موسم الصيد أوشك على الانتهاء.

وأكد “عبد الحليم” أن أسباب ظهور حملة مقاطعة الأسماك والتي طالب بها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، جاء بعد ارتفاع  الأسعار بشكل غير مسبوق على سبيل المثال “الشابار” وصل لـ  120 جنيها، والبوري وصل لـ 200 جنيه  وهى أسعار مرتفعة بنسبة كبيرة، لافتا إلى أن الحملة ستأتي ثمارها خلال فترة الصيف.

وتوقع نائب رئيس شعبة الأسماك عودة ارتفاع أسعار الأسماك مرة أخرى نتيجة لانتهاء وتوقف موسم الصيد، ويتم الاستعاضة بالكميات المستوردة من الخارج ولكن لا يتم استيراد جميع أنواع الأسماك ولكن أنواع معينة مثل “الكابوريا، الجمبري”، السيبيا”، الباسا” ويتناولها فئات معينة من بعد الدول إيطاليا، الصين، فيتنام، أفغانستان”.

وعن أسعار بعض الأسماك جاءت كالتالي:

سعر جمبري كبير 20،30 وحده في الكيلو ب 410جنيهات، سعر جمبري كبير 30،40وحده قي الكيلو ب 380جنيها، سعر جمبري وسط 40،وحده في الكيلو ب 355جنيها، سعر جمبري وسط 50،60وحده في الكيلو ب 335جنيها، سعر مكرونه سويسي ب 175جنيها، سعر لوت قنال ب 230ج ، سعر قاروص قنال ب 400ج، سعر دنيس قنال ب 400ج سعر، تعابين حنشان بلدي  ب 480ج، سعر فيليه قشر بياض كبير ب 400ج،

وسجل سعر فيليه قشر بياض صغير ب 300ج، سعر فيليه بلطي أسواني ب 300ج، سعر بلطي مزارع درجه أولي ب 85ج، سعر بياض بلدي ب 200ج، سعر سبيط سويسي ب 410ج، سعر كلماري مستورد ب 220ج، سعر صوابع كابوريا ب 45ج،سعر شبكه جندفلي اسمعلاوي ب 90جنيها.

من ناحيتها كشف وسام الصفتي، منسق مبادرة مقاطعة الأسماك، مستجدات المبادرة ، موضحا أن مقاطعة شراء الأسماك بدأ التفكير فيها قبل شهر رمضان الماضي، معقبا :”المقاطعة مستمرة حتى عيد شم النسيم بعد أن كان مقررا لها الانتهاء منها يوم الأحد المقبل”.

بعد إطلاق “خليها تعفن” أسعار الأسماك تتراجع

وأضاف منسق مبادرة مقاطعة الأسماك، فى مداخلة هاتفية مع أحد البرامج التليفزيونية، أن المبادرة آتت بثمارها بالفعل من خلال أبناء محافظة بورسعيد بعد تقديمهم الدعم له من أجل دعم الأسر المتوسطة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية وارتفاع الأسعار.

وأكد أن أسعار الأسماك في محافظة بورسعيد، بعد إطلاق المبادرة بدأت في الانخفاض، وتبدأ حاليا من سعر 50 جنيها، بعد أن كانت قد وصلت في الفترات الماضية لـ 250 جنيها، وفاقت أسعار اللحوم والفراخ في الأسواق.

انخفاض سعر الأسماك لـ 80%

ونوه منسق المبادرة،  بأن هناك معاناة للمواطن المصري في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، مشددا على ضرورة التكاتف من أجل عبور الأزمة ودعم الأسر، معقبا :” الفترات الماضية كان بها استغلال الكثير من التجار للمواطنين رغم الظروف الصعبة التي تمر بها الدولة وتنعكس على المواطن “.

 

وواصل منسق مبادرة مقاطعة الأسماك، تصريحاته بالقول :”على أنه لولا الدعم الكبير من التجار لما ظهرت هذه المبادرة للنور وحققت فعالية كبيرة في جميع محافظات مصر، لافتا إلى أن الهدف الأول لها هو مراعاة المواطن البسيط وعدم المغالاة عليه في سعر السمك بخلاف السلع الأخرى”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار