• logo ads 2

«يا رايحين للنبي الغالي».. تعرف على شروط وأسعار الحج السياحي لعام 2024

alx adv
استمع للمقال

أيام قليلة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك وموسم الحج، الركن الخامس في الإسلام بعد، الشهادتين، الصلوات الخمس، صوم رمضان، الزكاة، حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا، ويستعد الكثير من المواطنين الذين يرغبون في أداء مناسك الحج هذا العام  ولديهم القدرة المالية والصحية لتأدية فريضة الحج ويبحثون عن أسعار الحج السياحي 2024، وأسعار تذاكر الطيران للاستعداد ماديًا لموسم الحج بمكة المكرمة.

اعلان البريد 19نوفمبر

سعر الحج السياحى

والحج شعيرة دينية موجودة من قبل الإسلام، فرضها الله سبحانه وتعالى على أمم سابقة مثل أتباع ملة النبي سيدنا إبراهيم عليه السلام  الذين كانوا على الحنفية، حيث جاء في القرآن الكريم “وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ، وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق”، (سورة الحج).

ضوابط الحج السياحى

وتعد فريضة الحج من أفضل العبادات التى، شرعها المولى سبحانه  وتعالى إتمامًا لدينه، وشرع معها العُمرة، التي ورد ذكرها في القرآن الكريم إلى جانب فريضة الحج، في قوله تعالى: (وأتموا الحج والعمرة لله) (البقرة:196).

 

موسم الحج
موسم الحج

 

وتختلف أسعار الحج السياحي عن الحج البرى على حسب قرب المسافة بين فندق الإقامة والحرم المكي بالمملكة العربية السعودية  وفقا الغرف السياحية المنوطة بشركات السياحة.

أسعار الحج السياحى لعام 2024

وتصدرت أسعار الحج السياحى “التريند” على منصات التواصل الاجتماعي  وكثر البحث عنها خلال الساعات الماضية مع اقتراب  عيد الأضحى المبارك وموسم الحج وسفر أول فوج للأراضى المقدسة.

وفى التقريرالتالى ينشر “عالم المال” أسعار الحج السياحى لهذا العام 2024 :

 تكلفة الحج السياحى هذا العام

أولا، حج سياحي خمس نجوم: صف أول مباشر على الحرم بحد أقصى مسافة 250 مترا بسعر 450 ألف جنيه

أسعار الصف الثانى  من 250 مترا إلى 1250 مترا بسعر 390 ألف جنيه.

سعر الحج الاقتصادى

ثانيا، حج سياحي اقتصادي طيران وقد تصل المسافة بين الفندق والحرم إلى 1750 مترا بـ 260 ألف جنيه.

ثالثا، حج اقتصادي تحسين 5 نجوم حتى 250 مترا بـ 230 ألف جنيه

سعر الحج البرى

وبالنسبة لأسعار الحج السياحي البري لهذا العام :

أولا ،حتى 1750 متر بـ 225 ألف جنيه.

ثانيا،  بري تحسين 5 نجوم حتى 250 مترًا بـ 195 ألف جنيه.

ثالثا، بري تحسين 4 أو 5 نجوم من بعد مسافة 250 مترًا وحتى 750 مترًا بـ 191 ألف جنيه.

أسعار حج الجمعيات الأهلية والقرعة

أما عن أسعار حج الجمعيات الأهلية والقرعة وتذاكر الطيران

وفقًا لشركة مصر للطيران ينقسم حج الجمعيات الأهلية 3 مستويات وهي كالآتي:

– المستوى الأول 270 ألف جنيه.

– المستوى الثاني 203 آلاف جنيه.

– المستوى الثالث 186 ألف جنيه.

 

 

 

أسعار الحج السياحى
أسعار الحج السياحى

 

شروط التقديم للحج السياحي

– يجب أن يتمتع المُتقدم لأداء مناسك الحج، بالصحة الجيدة، وأن يكون معافى من جميع الأمراض التي تعوق سفره، وألا يقل عمر الذكور عن 25 عامًا إلا لو كان مرافقًا لأحد والديه شرط ألا يقل عمره عن 18 عامًا، ويشترط للسيدات أن يتجاوز عمرها 45 عامًا، ولم دون ذلك، يجب وجود محرم شرعي مرافق لها.

– يُناقش هذا الموسم، السماح للسيدات دون 45 عامًا، بالسفر دون محرم؛ لأداء مناسك الحج.

– يجب أن يكون المتقدم لم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته، ويحمل بطاقة رقم قومي سارية لمدة لا تقل عن ستة أشهر، ويكون كامل الأهلية والقانونية لأداء المناسك.

اللجنة الفنية للحج

ومن ناحيته قال باسل السيسي عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، ونائب رئيس شركة غرفة السياحة سابقا، فى تصريحات لـ”عالم المال” إن معظم الشركات السياحية تعاقدت على جميع خدمات الحج لهذا العام 2024، لافتا إلى أن المرحلة الحالية لـ حج 2024، تشمل إصدار التأشيرات وربطها بأسماء الحجاج وتجهيزهم، موضحا ان التبكير هذا العام فى صالح الشركات السياحية وكل أطراف منظومة الحج.

وأضاف “السيسي” إلى أن الجزء المتبقي يختص بمتابعة اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار على أرض الواقع التعاقدات التي تمت مع المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن وزارة الحج والعمرة السعودية، ستبدأ في تسليم المخيمات اعتبارًا من يوم 25 ذو القعدة 1445 هـ.

 

 

سعر الحج السياحى
سعر الحج السياحى

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار