• logo ads 2

طرح الحسابات الدولارية يفتح بابا جديدا لجذب الأخضر

alx adv
استمع للمقال

كتبت – أسماء عبد البارى

اعلان البريد 19نوفمبر

 

نوال عبد المنعم: توقيت طرحها مناسب ويشجع على الاستثمار في الأوعية الادخارية

تامر يوسف: خطوة تضمن ادخار أموال المصريين بالخارج وزيادة النقد الأجنبي

أكد مصرفيون أن طرح بعض البنوك المحلية أوعية ادخارية بالدولار بعائد يصل لـ 5% يصرف يوميا، يهدف إلى جذب مزيد من السيولة الدولارية، وزيادة معدلات الادخار بالعملات الأجنبية، ما يسهم في استقرار أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، والقضاء على السوق الموازية، واستثمار فائض السيولة الدولارية فى القنوات الشرعية.

يذكر أن بنك القاهرة طرح الحساب الجاري اليومي الجديد بالدولار للأفراد المصريين والأجانب بعائد يصل إلى 5%.

ويبلغ الحد الأدنى لفتح الحساب 100 دولار، ويتم احتساب العائد على رصيد الإغلاق اليومي بدءً من 1000 دولار، ويتم إضافته يومياً للحساب.

ويمنح الحساب عائدا 1.50% للشرائح من 1000 دولار وحتى أقل من 25 ألف دولار، و3% للرصيد من 25 ألف دولار وحتى أقل من 250 ألف دولار، و4% من 250 ألف دولار وحتى أقل من مليون دولار، و5% للشريحة من مليون دولار فأكثر.

ويتطلب فتح الحساب تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي سارية المفعول، وشهادة الميلاد في حالة القاصر ونسخة من جواز السفر ساري المفعول للأجانب، وفاتورة مرافق حديثة بها عنوان السكن.

ويتيح الحساب الحصول على بطاقة الخصم، واستلام دفتر شيكات، واستلام كشوفات الحساب الدورية، وفتح حسابات مشتركة وللقاصرين، بجانب سداد الالتزامات والفواتير والتحويلات المالية، مع إمكانية تحويل الراتب والمعاش التقاعدي إلى الحساب.

وطرح البنك الأهلي الكويتي – مصر، أيضا حساب توفير دولاري بعائد يومي يصل إلى 5%، ويتيح البنك، من خلال الحساب، تأمينًا مجانيًا ضد الحوادث الشخصية يصل إلى 200 ألف جنيه، فيما يصل الحد الأدنى لفتح الحساب إلى 400 دولار.

ويمكن الاقتراض، بضمان الحساب، حتى 90% من رصيد الحساب، مع إتاحة تحويلات نقدية سريعة محلياً ودوليا، وتوفير تحويلات آلية من خلال التعليمات المستديمة القائمة سواء داخل البنك أو للبنوك الأخرى محلياً ودوليا.

وكشفت تقرير حديث صادر عن البنك المركزي المصري عن ارتفاع ملحوظ في الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المصرية والتى شهدت نموًا بنسبة 3.0% لتصل إلى 50.6 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023.

وأوضح البنك المركزي في تقرير الوضع الخارجى للاقتصاد المصرى للربع الأول من العام المالى 2023/2024، أنه وبالتوازي مع ارتفاع الودائع الأجنبية، شهدت الودائع بالعملة المحلية المصرية نموًا بنسبة 9.2% خلال نفس الفترة.

وعلى الرغم من ارتفاع الودائع المحلية، إلا أن الودائع بالعملات الأجنبية حافظت على نسبة مهمة من إجمالي الودائع، حيث مثلت نسبة 20% من إجمالي الودائع بنهاية ديسمبر 2023.

بداية تؤكد الدكتورة نوال عبد المنعم، الخبيرة المصرفية، أن إصدار أوعية ادخارية بالدولار وسيلة قوية لزيادة الحصيلة الدولارية، لأنها تجذب تحويلات المصريين العاملين بالخارج وحائزي العملة الخضراء في الداخل.

وأكدت عبد المنعم أن إصدار مثل هذه الحسابات يأتى في توقيت مناسب، لتزامنها مع إجازات الصيف بالنسبة للعاملين المصريين من الخارج.

وتوقعت نموا كبيرا في الحصيلة الدولارية للبنوك المصرية، ما يعزز دورهما في مشروعات التنمية والاستثمار، حيث تعمل هذه الأوعية الجديدة بالدولار على جذب مودعين من خارج القطاع المصرفي، خاصة مع ارتفاع سعر الفائدة.

وأكدت أن عائد الحسابات الدولارية يمكن أن يشجع الكثير من حائزي الدولار على استثمار هذا المبلغ فى تلك الأوعية ذات العائد المرتفع.

وأضافت أن رفع أسعار الفائدة على شهادات الادخار الدولارية أصبح ضرورة لزيادة حصيلة النقد الأجنبي خلال الفترة المقبلة، والعمل على جذب تحويلات المصريين العاملين بالخارج.

بدوره، قال تامر يوسف مدير قطاع الخزانة فى أحد البنوك الخاصة، إن رفع الفائدة على الأوعية الدولارية أصبح حتميا في ظل ارتفاع العائد على الدولار خلال الفترة الأخيرة، مضيفا أن القطاع المصرفي يمنح قروضا دولارية بعائد جيد وقادر على رفع الفائدة على الشهادات الدولارية، والخطوة تضمن ادخار أموال المصريين بالخارج وزيادة النقد الأجنبي.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار