• logo ads 2

«إنارة» تستهدف الإدراج المزدوج في البورصة وسوق خليجية في 2025

alx adv
استمع للمقال

قال شريف الجبلي رئيس “مجموعة إنارة” المصرية العاملة في مجال الطاقة المتجددة تخطط لطرح أسهمهما للاكتتاب العام والإدراج المزدوج في البورصة المصرية وإحدى البورصات الخليجية العام المقبل.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف الجبلي في تصريحات له”، أنه يتم العمل حاليا على إعادة هيكلة المجموعة لإعداد خطة الطرح، واستكمال الخطة الاستثمارية في مصر لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة وإنتاج الأمونيا الخضراء.

وأوضح أن مجموعة إنارة لديها حزمة مشروعات قائمة حاليا منها مجمع إنتاج السيليكون في العلمين الجديدة على مساحة 200 فدان على أرض مملوكة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات التابعة لوزارة البترول المصرية.

وذكر أن المشروع استثماراته تتجاوز 172 مليون دولار، وسيتم العمل على اختيار مقاول تنفيذ المشروع خلال النصف الثاني من العام الجاري، ومن المتوقع أن تبدأ الأعمال الإنشائية بالمشروع قبل نهاية ديسمبر المقبل.

أوضح الجبلي أن المشروع يهدف إلى تعظيم القيمة المضافة من الموارد الطبيعية المتاحة في مصر من خلال إنتاج منتجات عالية القيمة بدلا من استيرادها بملايين الدولارات.

واحتلت مجموعة “إنارة” المصرية المرتبة السابعة بين الشركات الأسرع نموا في إفريقيا في قائمة فاينانشال تايمز لعام 2024، وذلك بعد حجم المشروعات التي نفذتها في مصر ودول إفريقية ومن أبرزها محطاتها في مجمع الطاقة الشمسية في بنبان بمحافظة أسوان، والمحطات الشمسية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أكد الجبلي أن إفريقيا شهدت تغيرات على مدار السنوات الأخيرة، وذلك بالتزامن مع التوجه الاستثماري من كبرى الدول بها، وهو ما زاد من المنافسة في تلك المنطقة الحيوية، مضيفا أن مصر أمامها فرصة واعدة مع مختلف دول القارة نظرًا للموقع الاستراتيجي، وعلاقاتها القوية بالدول الإفريقية.

وقال الجبلي، إن إنارة تستهدف التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة بمصر وخاصة في القطاعين الصناعي والزراعي، مشيرا إلى مشروعات قيد التفاوض وأخرى في مرحلة المناقشات، تمهيدا لتوقيع عقودها بخلاف مشروعات تم الاتفاق المبدئي على تنفيذها.

وتعد شركات “جوشي” و”بيبسيكو” و”لمار” من أبرز الشركات الخاصة التي تعاقدت معها “إنارة” لتنفيذ محطات شمسية بقدرات مختلفة. وأشار إلى توقيع تحالف “إنارة- تويوتا” الاتفاقية الإطارية الخاصة بإنشاء مصنع للأمونيا الخضراء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث ستنتج المنشأة 300 ألف طن في المرحلة التجريبية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار