• logo ads 2

وزير الزراعة الماليزي يعلن إنشاء مركز لوجستي لزيت النخيل في «اقتصادية قناة السويس»

alx adv

كشف داتوك سري جوهاري عبد الغني وزير الزراعة والسلع الماليزي، عن أن  بلاده تعتزم   إنشاء مركز لوجستي وتسويقي لزيت النخيل في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتعزيز صادراتها إلى إفريقيا.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف، خلال فاعليات النسخة الثانية من منتدى زيت النخيل الماليزي، أن إجمالي صادرات بلاده من زيت النخيل إلى دول إفريقيا يبلغ نحو 2.5 مليون طن سنويا، مشيرا الى أن المركز من شأنه مساعدة الشركات الماليزية على زيادة صادراتها والوصول إلى أسواق جديدة.

ويمثل منتدي زيت النخيل الماليزي MPOF)  فرصة حقيقية لجذب قادة المصنعين والخبراء المتخصيين من مصر وماليزيا وخارجهما، إلى جانب ممثلي كبار موردي زيت النخيل الماليزي وذلك لإقامة الاجتماعات وعقد الشراكات التجارية .

كما يقدم المنتدى رؤى حول أحدث التطورات والاتجاهات الصناعية، ويضم عروضًا تقديمية من خبراء دوليين بالإضافة إلي معرضًا لعدد من الشركات الماليزية والمصرية لعرض منتجاتها وخدماتها.

ولفت إلى أنه سيقوم اليوم بزيارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك للتعرف على أرض الواقع على الحوافز والمزايا التى تقدمها.

وأشار إلى أنه سيتم أيضا بحث التعاون مع الجانب المصري لتعزيز كفاءة معامل تكرير الزيوت الموجودة في مصر البالغة نحو 17 معملا.

وأوضح عبد الغني، أن صناعة النخيل الماليزية تعد ركيزة كبرى لاقتصاد بلاده حيث بلغت صادراته خلال العام الماضي 22 مليار دولار.

وأضاف أن مصر تعد شريكا تجاريا رئيسيا ومستوردا كبيرا لزيت النخيل، حيث بلغت واردات مصر منه نحو 1.08 مليون طن خلال عام 2023، ويمثل ذلك 58% من إجمالي واردات الزيوت والدهون، الأمر الذي يجعلها موقعا استراتيجيا لتوسيع صادراتنا عبر القارة الإفريقية، من خلال إقامة شراكات وبناء تحالفات استراتيجية حيث تعمل مصر كمركز محوري لإعادة التصدير.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار