• logo ads 2

عضو بـ«صناعة النواب»: 881 مليون دولار حجم الصادرات المصرية إلى الصين خلال 2023

alx adv
استمع للمقال

أشاد النائب علاء حمدي قريطم، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بالقمة المصرية الصينية التي عقدت بين الرئيسين السيسي ونظيرة الصيني ببكين، تزامناً مع الذكري العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلي مستوي الشراكة الاستراتيجية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف قريطم، في بيان صحفي اليوم، أن تلك القمة تأتي لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين علي المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية، لافتا إلى أن العلاقة بين الجانبين تشهد نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة.

وأوضح أن تلك القمة تعكس عمق العلاقات الثنائية وتؤكد على التوافق في الرؤي بين البلدين، لافتاً إلى أن التعاون بين مصر والصين يشمل عدة مجالات مختلفة واستثمارات مشتركة واسعه حيث تعود عمق العلاقات الصينية المصرية إلي تاريخ طويل حضاري وهناك قواعد راسخه للعلاقات الدبلوماسية .

وأوضح قريطم، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة بكين وعقده مباحثات مع نظيره الصيني شي جين بينج تأتي في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين وتؤكد على عمل مصر علي تحقيق التوازن في العلاقات الدولية.

وأشار إلى أن تلك الزيارة تأتي في توقيت شديد الحساسية في منطقة الشرق الأوسط خاصة في ظل الظروف الراهنة بالملف الفسيطني مشيدا بحديث الرئيس حول الملف الفلسطيني وضرورة الوصول لاستعاده الاستقرار في المنطقة .

وأشار إلى أن الصين من أكبر الشركاء التجاريين لمصر حيث يبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين نحو 15.7 مليار دولار عام 2023، فيما سجلت الصادرات المصرية إلى الصين فى العام نفسه 881 مليون دولار، ووصل حجم الاستثمارات الصينية بمصر إلى 8 مليارات دولار من خلال أكثر من 2600 شركة صينية.

ولفت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مزيد من الاستثمارات الصينية في مصر وافتتاح مصانع جديدة خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن تلك الزيارة سيترتب عليها جذب مزيد من الاستثمارات الصينية إلى مصر وفتح فرص جديدة للتصدير .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار