• logo ads 2

AFP: السعودية تتأهب لموسم حج قياسي

alx adv
استمع للمقال

قالت وكالة الأنباء الفرنسيةفرانس برس AFP إن السعودية تتأهب  لموسم قد يكون قياسياً من حيث أعداد الحجاج أو التجهيزات أو حجم المشروعات الخدمية في موسم الحج لعام 2024، وذلك مع وصول نحو مليون حاج إلى الأراضي المقدسة حتى الآن

اعلان البريد 19نوفمبر

وبينما أعلنت السعودية أن عدد حجاج العام الماضي تجاوز نحو 1.8 مليون حاج ينتمون إلى 150 دولة، وبينهم نحو 184 ألف حاج من داخل المملكة، فإن توقعات عدد الحجاج هذا العام قد تتجاوز مليوني حاج.

وأعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية يوم الاثنين عن قدوم 935,966 حاجًا خلال موسم الحج لهذا العام عبر جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، وذلك حتى نهاية يوم الأحد الموافق 2 يونيو (حزيران) الجاري، من بينهم 896 ألفا عبر المنافذ الجوية، و37 ألفا عبر المنافذ البرية، ونحو 2400 حاج عبر المنافذ البحرية.

وتشير كافة الاستعدادات إلى أن المملكة تتعهد بتقديم خدمات غير مسبوقة خلال موسم الحج الحالي. وبداية من وصول الحجاج إلى الأراضي السعودية، أكدت المديرية العامة للجوازات تسخير إمكاناتها كافة، لتسهيل إجراءات دخول ضيوف الرحمن، من خلال دعم منصاتها في المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية بأحدث الأجهزة التقنية التي يعمل عليها كوادر بشرية مؤهلة بلغات مختلفة. ‏

ولتسهيل العمليات المالية لضيوف الرحمن، أطلقت وزارة الحج والعمرة يوم الاثنين المحفظة الرقمية الدولية الأولى من نوعها في العالم لخدمة الحجاج والمعتمرين باسم “Nusuk Wallet” (محفظة نسك)، وذلك بالتعاون مع “البنك الأهلي السعودي”.

وتعد المحفظة الجديدة وسيلة مريحة وآمنة لحفظ وإدارة أموال ومصروفات الحجاج، مدعومة ببنية تحتية مصرفية متقدمة ومشغلة بواسطة البنك الأهلي السعودي من خلال علامتها التجارية NEO، مما يوفر لهم تجربة مالية سلسة وآمنة أثناء تأديتهم للمناسك وزيارتهم لمكة المكرمة والمدينة المنورة، وفقاً لبيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وفي إطار التطوير واستخدام التكنولوجيا لخدمة الحجيج، أصدرت الهيئة العامة للطرق دليلاً يوضح الطرق المؤدية إلى المشاعر المقدسة، ليكون مرجعًا لجميع قاصدي المشاعر المقدسة في موسم الحج، حيث تضمن الدليل أهم الطرق المؤدية للمشاعر، بالإضافة إلى أهم اللوحات الإرشادية ومدلولات الطرق، وكذلك التوصيات التي تسهم في الحفاظ على سلامة سالكي الطرق، وأبرز الأرقام التي يحتاج إليها الحاج أثناء السفر.

كما أعلنت “زين السعودية” عن اكتمال جاهزيتها التقنية لموسم الحج عبر تغطيتها للمشاعر المقدسة بشبكة الجيل الخامس (5G) في جميع مواقعها، مؤكدةً جاهزية استعدادات البنية التحتية لمواكبة زيادة الطلب خلال الموسم، حيث سيتم تزويد الحجاج بأفضل بنية اتصالات رقمية، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على البيانات عالية السرعة وضمان تجربة مميزة للزوار.

وفي إطار مشروعات البنية التحتية، تتأهب شركة الخطوط الحديدية السعودية “سار”، لملاقة الطلب الكبير المتوقع في موسم الحج على قطار الحرمين السريع، إذ جهزت خطة تشغيل نحو 3800 رحلة لخدمة الحجيج، مع سعة مقعدية تقدر بنحو 1.6 مليون مقعد، وهو ما يزيد بنحو 100 الف مقعد عن موسم الحج الماضي.

ومن جانبها، نفّذت شركة “كدانة للتنمية والتطوير” -الذراع التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة- أكثر من 20 مشروعًا في المشاعر المقدسة، لتكون رحلة الحجاج أكثر راحة وطمأنينة.

وأوضحت الشركة أن الحجاج سيشهدون تجربة مسار المشاعر المطور بأرضيات مطاطية، لتخفيف درجة حرارة سطح المشاة وتسهيل حركة المشاة، ومناطق خضراء وأكشاك تجارية تضفي على حركة الحجاج المزيد من البهجة ويهدف لراحة الحجاج اثناء مبيتهم بمزدلفة.

فيما سيشهد الحاج مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة من خلال تهيئة وتهذيب مواقع بمساحة 170 ألف متر مربع، إلى جانب مشروع أنسنة محطات النزول بمشعر مزدلفة، منوهة في الوقت ذاته بأنه نفذت مشاريع تطويرية للبنية التحتية التي أسهمت في رفع الطاقة الكهربائية وكفاءة التبريد، بالإضافة لتعزيز خطوط المياه والمرافق الصحية عبر إقامة 8 آلاف دورة مياه بنظام الدورين من خلال 123 مجمعاً لدورات المياه، بأحدث التقنيات.

كذلك توفر الهيئة العامة للنقل أكثر من 5 آلاف سيارة أجرة لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج، وهي مجهزة بأحدث التقنيات التي تشمل تتبعًا مباشرًا للرحلة وعدادًا إلكترونيًّا، بالإضافة وسائل دفع متعددة تتضمن الدفع الإلكتروني.

كما تستعد الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لإطلاق نحو 250 “عربة غولف”، إضافة إلى 10 آلاف عربة يدوية جاهزة للاستخدام لقاصدي المسجد الحرام، بما يشمل خطة تشغيلية لخدمة 35 ألف شخص يومياً.

وفي إطار المساعدات المقدمة للحجاج، أعلنت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ عن فتح باب العمل التطوعي وإتاحة الفرص التطوعية في الحرمين الشريفين، واستقطاب المتطوعين، واستثمار المواهب والكفاءات الوطنية لخدمة ضيوف بيت الله الحرام وزائري المسجد النبوي؛ بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ والمركز الوطني للقطاع غير الربحي؛ وهي حاضنة سعودية للعمل التطوعي توفر بيئة آمنة تخدم وتنظِّم العلاقة بين الجهات الموفرة للفرص التطوعية والمتطوعين في المملكة. وأشارت الهيئة إلى استهدافها بلوغ مليون متطوع للعمل خلال موسم الحج الجاري.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار