• logo ads 2

في تكنولوجيا التعليم.. «نهضة مصر» و«ماستركارد» تتعاونان لتعزيز نمو الشركات الناشئة

alx adv
استمع للمقال

أعلنت شركة EdVentures، الذراع الاستثماري لمجموعة نهضة مصر وشركة رأس المال المخاطر الرائدة في مجال تكنولوجيا التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن شراكة مدتها خمس سنوات مع مؤسسة ماستركارد  Mastercard Foundation لإطلاق برنامج زمالة ماستركارد في مجال تكنولوجيا التعليم في مصر.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتتوافق هذه المبادرة الاستراتيجية مع رؤية مصر 2030، بهدف إحداث تغيير في قطاع تكنولوجيا التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر التركيز على الابتكار الرقمي وتكافؤ الفرص وتمكين الشباب، بما يساهم في التأثير على المشهد التعليمي وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد في مصر.

بدأت عملية الاختيار لأولى دورات البرنامج لعام 2024 في شهر إبريل الماضي، حيث قامت كل من EdVentures ومؤسسة ماستركارد بتغطية عدة محافظات في مصر، وإجراء مقابلات مع أكثر من 210 متقدم من الشركات الناشئة العاملة في مجال تكنولوجيا التعليم. وبعد تقييم دقيق خضع لمعايير متنوعة، تأهلت 12 شركة ناشئة للزمالة، على أن تخضع لبرنامج مكثف – مدته 8 أشهر – يشمل تدريبًا متخصصًا وفرصًا إرشادية وورش عمل، بالإضافة إلى فعاليات للتواصل والحصول على دورات تدريبية. ومن المقرر أن تحصل كل شركة ناشئة على تمويل يصل إلى 60 ألف دولار دون الحصول على أسهم، مما يعزز من مساعيها في النمو والتطور. وعلى مدى السنوات الثلاث المقبلة، تستمر الزمالة في دعم 36 شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا التعليم؛ دعما للابتكار وريادة التغيير الإيجابي في قطاع التعليم.

 

وقالت  داليا إبراهيم، المؤسس ورئيس مجلس إدارة EdVentures، قائلة: “نعتز بالتعاون مع مؤسسة ماستركارد، والذي يمثل دليلًا واضحًا على قدرتنا على إحداث تأثير في قطاع تكنولوجيا التعليم في مصر. ومن خلال هذا التعاون، تواصل EdVentures  مسيرتها في تشكيل منظومة قوية لتكنولوجيا التعليم، ومن ثم تعزيز تجارب التعلم وتعزيز الابتكار وتمكين رواد الأعمال من الشباب، للاستفادة من دور التطور التكنولوجي في إعادة مستقبل التعليم. ننتظر المزيد من الدورات القادمة والتي تساهم في رؤيتنا المشتركة نحو مستقبل أكثر إشراقًا للتعليم”.

من جانبه، علق جوزيف نسينغيمانا، مدير مركز مؤسسة ماستركاردMastercard Foundation  للتعليم والتعلم المبتكر، قائلًا: “من خلال شراكتنا مع مراكز التكنولوجيا مثل EdVentures، نبذل جهدًا متواصلًا لتعزيز الوصول إلى التعلم عالي الجودة؛ بما يلائم المتعلمين الأكثر احتياجًا في مصر وإفريقيا، وذلك عبر الحلول المدعمة بالتكنولوجيا المحلية. وفي عام 2023، وصلت الحلول التي قدمتها زمالة مؤسسة ماستركارد في مجال تكنولوجيا التعليم في جنوب إفريقيا ونيجيريا وكينيا إلى 2.6 مليون متعلم، وهو ما يجعلنا نتطلع إلى إحداث تأثير أكبر هذا العام”.

 

وتشمل الشركات الناشئة الـ 12 التي تم اختيارها للمجموعة الأولى من زمالة مؤسسة ماستركارد في مجال تكنولوجيا التعليم ما يلي:

Armstrong: منصة تعليمية إلكترونية تفاعلية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

Quarters: تطبيق تعليمي لطلاب طب الأسنان.

Nafham by Tayro: تطبيق للتعلم الفردي أو الجماعي عبر الإنترنت.

Bayt Alkhyata: منصة لتعلم مهارات الخياطة.

Business بالعربي: بودكاست عربي لتطوير الذات ومهارات الأعمال.

Science Street: منصة لتعزيز الثقافة العلمية.

Maharat Tafl مهارة طفل: تطبيق يساعد الآباء وأخصائيي النطق على تحسين مهارات النطق واللغة عند الأطفال.

iSchool: يقوم بتعليم البرمجة والذكاء الاصطناعي باستخدام مناهج معتمدة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عامًا.

OTO Courses: توفر دورات اللغة الإنجليزية الفردية عبر الإنترنت وغيرها من الدورات مع مدربين خاصين.

Fednee: منصة للتواصل المهني والتطوير الوظيفي والتوجيه والتعاون.

Career 180: يقدم حلول بناء القدرات كمركز متكامل للتطوير الوظيفي واحتياجات التوظيف للشباب.

Deaf Gain: شركة ناشئة مبتكرة تقدم خدمات استشارية مصممة خصيصًا للأفراد الصم وضعاف السمع، بالإضافة إلى أصحاب المصلحة لهم.

حول EdVentures:

تأسست شركة EdVentures في عام 2017، وهي الذراع الاستثماري لمجموعة نهضة مصر وشركة رأس المال المخاطر المتخصصة الرائدة في مجال تكنولوجيا التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتدعم EdVentures الشركات الناشئة ورواد الأعمال الشباب العاملين في قطاعي التعليم وتكنولوجيا التعليم من خلال برامج الاحتضان والتسريع والاستثمار التي تقدمها. ومنذ إطلاقها، دعمت EdVentures أكثر  من 77 شركة ناشئة، كما قامت بالاستثمار في 21 منها.

 نبذة عن مجموعة نهضة مصر:

تأسست نهضة مصر عام 1938، وهي مؤسسة تعليمية رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعمل على تمكين الأفراد من خلال التعليم والمعرفة وبناء القدرات. تقدم المجموعة حلولًا متكاملة عبر 8 شركات تابعة لها، تشمل: تطوير المحتوى والمناهج الدراسية، التعليم الرقمي، بناء القدرات، التعليم المهني، الاستثمار في تكنولوجيا التعليم، والنشر.

نبذة عن زمالة ماستركارد في مجال تكنولوجيا التعليم Mastercard Foundation Edtech Fellowship:

تمثل زمالة ماستركارد في مجال تكنولوجيا التعليم برنامجًا لتسريع ريادة الأعمال يهدف إلى دعم مشروعات تكنولوجيا التعليم الإفريقية الواعدة. توفر الزمالة، بالشراكة مع مراكز الابتكار ومسرعات الأعمال في جميع أنحاء إفريقيا، الدعم التجاري والمالي والتعليمي لمساعدة شركات تكنولوجيا التعليم على التوسع وتحقيق الاستدامة. منذ إطلاقها في عام 2019، دعمت الزمالة 12 شركة من 7 دول، لتصل إلى أكثر من 800،000 متعلم. وتستهدف زمالة مؤسسة ماستركارد للشراكة مع 12 مركزًا تكنولوجيًا لدعم أكثر من 250 شركة في مجال تكنولوجيا التعليم والوصول إلى 1.8 مليون شاب بحلول عام 2025.

  نبذة عن مؤسسة ماستركارد Mastercard Foundation:

مؤسسة ماستركارد هي مؤسسة خيرية كندية وواحدة من أكبر المؤسسات في العالم، حيث تعمل مع غيرها من المنظمات لتعزيز التعليم والشمول المالي، بهدف تمكين الشباب في إفريقيا وشباب السكان الأصليين في كندا من الوصول إلى فرص عمل مرضية. تأسست المؤسسة في عام 2006 لتصبح منظمة مستقلة لها مكاتب في جميع أنحاء إفريقيا وكندا، ويتم تحديد سياساتها وعملياتها وقراراتها المتعلقة بالبرامج من قبل مجلس إدارتها وقيادته.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار