• logo ads 2

لمزارعي القطن.. نصائح وإجراءات عاجلة للتعامل مع الموجة الحارة

نظراً للظروف المناخية الطارئة من ارتفاع الحرارة التى تشهدها البلاد حاليًا، وبناء علي توجيهات معالى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة تكثيف التوعية والتوصيات والإرشادات الفنية، حول كيفية التعامل مع هذه الموجة الحارة للحد من تأثيرها السلبي علي المحاصيل بصفة عامة.

 

حيث تشير التوقعات إلى حدوث موجة شديدة الحرارة، تبدأ تدريجيًا من الأربعاء 12 / 6 / 2024 وتستمر لمدة متوقعة 10 أيام متصلة وقد تزيد.

وبهذا الصدد فقد صرح الدكتور مصطفي عمارة رئيس المعاملات الزراعية والمتحدث الإعلامي لمعهد القطن،  بضرورة إستعداد المزارعين لهذه الموجة الحارة و ذلك عبر تنفيذ مجموعة توصيات عاجلة وإجراءات احترازية واجب اتخاذها فى التعامل مع هذه الموجة سواء التجهيزات أو المعاملة الكيماوية المطلوبة والمكافحة وتوقيتات الرى المناسبة.

 

وأوضح بأن معهد بحوث القطن قدم مجموعة توصيات هامة لمزارعي القطن لمواجهة الارتفاع في درجات الحرارة لتفادي أو تقليل الأضرار الناشئة عنها خلال الفترة المقبلة كالاتي:

– الحفاظ على رطوبة الأرض بحيث ألا يزيد الري عن احتياجات النبات حتى لا يقع تحت ما يُسمى بالإجهاد المائي، ويجب تعديل برنامج الري بحيث يتم اجراء ريات متقاربة سريعة (على الحامي) لتفادي اجتماع الاجهاد المائي مع الاجهاد الحراري على النباتات.

– إلغاء عملية تصويم النباتات وخاصة في الزراعات المتأخرة، لما لها من أضرار جسيمة علي المحصول.

– في خلال هذه الفترة لا يُنصح بالتسميد الازوتي ويمنع إضافة اليوريا تحت أي حال من الأحوال.

– تحفيز النبات لتجديد النمو بمحفزات النمو “وليس منظمات” مهمة جدًا لاستعادة النمو.

– إضافة العناصر الغذائية ويُفضل تكثيف رش الأحماض الأمينية مثل حمض الفولفيك (1-2 كجم/ف) مع مياة الري قبل وأثناء الموجات شديدة الحرارة، أو الرش بمخلوط الأحماض الأمينية وخاصة أمينو البرولين (1جم/لتر) و الجليسين (2جم/لتر)، وذلك لتعزيز سريان العصارة داخل النبات.

– الرش بمخلوط الأحماض العضوية حمض الستريك والأسكوربيك والساليسيلك (0,5جم/لتر لكل حمض).

– يراعى الرش الورقي بأحد مركبات البوتاسيوم مثل سيلكات البوتاسيوم (8 سم3/ لتر)، أو يضاف مع الري بمعدل 2 – 3 لتر للفدان.

– ينصح بالرش بسترات البوتاسيوم بمعدل (3جم/لتر) أو بوتاسين بمعدل (لتر/ف) أو نترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر + 20 سم سيتوكينين 4% على 300 لتر ماء للفدان.

– الرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2% بمعدل 4 كيلوجرام للفدان أو 2 كيلو زنك مخلبي للفدان في 200 لتر ماء/فدان و يفضل أن يكون الرش مساءًا “بعد العصر”.

– يراعى تكرار الرش مع استمرار الموجة الحارة، مع مراعاة اتخاذ ما يلزم لرفع كفاءة الرش حيث يفضل الرش في الصباح الباكر بمجرد تطاير الندى وتفتح الثغور، مع إضافة مادة ناشرة، والتحضير الجيد لمحلول الرش، مع استخدام آلات رش عالية الكفاءة.

– عدم رش المبيدات صفة عامة حيث يُفضل عدم رش المبيدات الجهازية أو العادية خلال تلك الفترات، الا في حالات الضرورة القصوي فقط.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار