• logo ads 2

لماذا تلجأ البنوك المركزية لزيادة أرصدتها من الذهب في التوقيت الحالي؟

alx adv

كشف الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لشؤون صناعة الذهب ، إن البنوك المركزية العالمية لجأت في الآونة الأخيرة لزيادة أرصدتها من معدن الذهب، مؤكداً أن البنوك ترفع من قيمة احتياطيات الذهب لديها خوفا من تكرار الأزمة الاقتصادية العالمية التي وقعت في عام 2018 تقريباً.

 

وتابع في تصريحات خاصة لموقع «عالم المال»، تلجأ البنوك على مستوى العالم للذهب بصفته ملاذ آمن من تطور الأحداث الاقتصادية واشتعال الأوضاع في العالم إلى جانب نشوب التوترات العالمية ما يتسبب في كوارث اقتصادية كبرى لذا يعد اقتناء الذهب أحد أهم العوامل التي تسهم في التحوط من زيادة التضخم العالمي أيضا.

وكشف مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب ، عن أن ارتفاع الأرصدة الذهبية لدى البنوك المركزية يعطي العملة المحلية للدولة قوة في مواجهة الأزمات والمتغيرات الاقتصادية الطارئة.

وأضاف «فرج»، إن زيادة قيمة أرصدة الذهب في البنك المركزي المصري تعني ارتفاع الثقة في الاقتصاد المصري وزيادة الاحتياطي الاستراتيجي للبنك.

وفي وقت سابق، قال البنك المركزى المصرى، إن رصيد الذهب فى الاحتياطى الأجنبى لمصر ارتفع إلى نحو 9.557 مليار دولار، ما يعادل نحو 456 مليار جنيه فى نهاية شهر مايو 2024، مقابل نحو 9.384 مليار دولار، ما يعادل نحو 448 مليار جنيه، فى نهاية شهر أبريل 2024، بزيادة تقدر بنحو 8 مليارات جنيه خلال شهر.
وتستورد مصر بما يعادل متوسط 7 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 55 مليار دولار، وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الواردات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار