• logo ads 2

وزير الطاقة الأردني: نسعى لتعزيز عمليات الربط الكهربائي مع مصر .. و27% نسبة مساهمة الطاقة المتجددة 

alx adv

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني المهندس صالح الخرابشة،  أن الربط الكهربائي بين الاردن ومصر شهد تطورا كبيرا وتطورا وخاصة أنها دولة جوار، وتعزيز مشروعات الربط بين البلدين ومضاعفة قدرات الشبكة حيث نجري عمل مباحثات لتعزيز مشروع الربط ليصل إلى ٢٠٠٠ ميجاوات، فضلا عن التعاون في مشروعات الربط مع عدد من الدول مثل العراق وفلسطين.

أوضح في تصريحات خاصة،  أنهم بصدد  إنشاء تعاون ومشروع ربط كهربائي جديد مع السعودية، منوها عن الدور الكبير الذي تلعبه الاردن في التعاون في مجال الطاقة مع عدد من الدول العربية والذي يعود ذلك لموقعها الجغرافي المتميز.

 

اشار إلى  أن الدولة الأردنية تركز بشكل كبير على مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وزيادة قدرات الشبكة منها ليؤكد  ان نسبة مساهمة الطاقة المتجددة وصلت لنحو ٢٧ ٪ العام الماضي من إجمالي ما تنتجه الشبكة، وأنهم يهدفون الى الوصول إلى نسبة ٣٠٪ مع نهاية ٢٠٣٠.

أوضح أن  الوزارة  أطلقت العديد من البرامج لدعم مختلف القطاعات في هذا المجال، كما يعتبر العمل علىعلى تعزيز مشاريع الربط الكهربائي القائمة وانشاء مشاريع ربط جديدة من المشاريع الهامة

لتعزيز النظام الكهربائي اضافة الى تطوير منظومة قطاع الطاقة في الأردن  لجعله مركزا اقليميا لتبادل الطاقة بكافة اشكالها.

وعلى  الجانب الاخر يشير إلى أن الأردن تعمل على توسيع عملياتها في التنقيب عن المعادن الاستراتيجية حيث  وقعوا مذكرات تفاهم لاستكشاف والبحث عن الفرق الاستثمارية الآخرى في مجال  قطاع الثروة المعدنية.

وحول الاتجاه إلى الطاقة الخضراء يؤكد أن الأردن من الدول الرائدة في هذا المجال ولها الصدارة وهي رقم واحد على مستوى دول الشرق الأوسط ونجري العمل على إعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الاخضر والانتهاء من عمل المسودة الخاصة به وزيادة مساهمة الطاقة النظيفة في   مزيج الكهرباء.

يؤكد أنه بحسب اخر تقرير صادر عن الوزارة لعام ٢٠٢٢،

فتم توليد الطاقة الكهربائية في الأردن  باستخدام الغاز الطبيعي بنسبة %68  بينما بلغ إسهام الطاقة المتجددة بنسبة %27 ، من بينهم %5 من الصخر الزيتي، مقارنة بنسبة %73 للغاز الطبيعي و %26 للطاقة المتجددة لعام 2021.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار