• logo ads 2

للراغبين في الحصول على المعاش المبكر.. الشروط للقطاعين العام والخاص 2024

alx adv

يبحث عدد كبير من العاملين في القطاعين العام والخاص، عن تفاصيل وشروط الحصول على المعاش المبكر، وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

ويرصد موقع “عالم المال” عبر السطور التالية تفاصيل الحصول على المعاش المبكر للقطاعين العام والخاص لعام 2024.

وفي هذا السياق، حددت اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، ضوابط وشروط استحقاق معاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وشروط الخروج على المعاش المبكر.

حالات استحقاق المعاش المبكر

وحدد البند رقم (7)  من المادة (102) من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، حالات استحقاق المعاش وهي حالة انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجـز أو الوفاة (المعاش المبكر).

الشروط العامة لاستحقاق المعاش المبكر

يشترط لاستحقاق المعاش المبكر توافر مجموعة من الضوابط والشروط العامة  التي تتمثل في الأتي:

1- انتهاء الخدمة أو العمل أو النشاط.
2- توفر مدد اشتراك في تأمين الـشيخوخة والعجـز والوفـاة تعطى الحـق في معاش لا يقل عن 50 % من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبمـا لا يقـل عن 65 %  من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

3- أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها عشرين سنة فعلية، وتزاد هذه المـدة إلى خمسة وعشرين سنة فعلية اعتبارًا من أول يناير 2025.

4- تقديم طلب الصرف وفقًا للنموذج المرافق رقم (20).

5- ألا يكون المؤمن عليه خاضعًا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وفقًا لأحكـام القانون في تاريخ تقديم الطلب .

شروط المعاش المبكر للقطاع العام

1- يجب توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، والتي تُعطي الحق في الحصول على إجمالي معاش بما لا يقل عن 50% من دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل إجمالي المعاش عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

2- يجب أن تتوفر مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 240 شهرًا أي بما يعادل 20 عامًا من تاريخ العمل، وهذه المدة سترتفع إلى 300 شهر، ما يعادل 25 عامًا بحلول يناير 2025.

3- يجب أن يكون للمؤمن عليه الراغب في الخروج إلى المعاش المبكر مدة اشتراك لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة مثلما هو معمول به في القانون الحالي.

شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص

1- يجب وصول سن الموظف أو الموظفة الذي يرغب في الخروج إلى المعاش المبكر 50 سنة.

2- يجب ألا يكون قد وقع أي إجراء تأديبي من المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف الذي يرغب في الخروج إلى المعاش المبكر خلال فترة عمله.

3- يجب توافر مدة اشتراك تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للموظف الذي يرغب في الخروج إلى المعاش المبكر، والتي تعطيه الحق في الحصول على إجمالي معاش لا يقل عن 50% من أجر العامل أو دخل التسوية الأخير.

4- يجب ألا تقل مدد الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى الخاص بالمعاشات والتي أقرها قانون التأمينات بـ 20 عامًا، وستصل 25 عامًا بحلول 2025.

5- يجب على الموظف الراغب في الخروج إلى المعاش المبكر تسوية كل الحقوق التأمينية وفقًا لمدة الاشتراك، بإضافة خمس سنوات.

6- في حالة تجاوز الموظف الراغب في الخروج إلى المعاش المبكر الـ55 55 عامًا، ومدة اشتراكه تأميني أكثر من 20 عامًا تتم تسوية جميع الحقوق التأمينية مستندة على مدة الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية، وتتم إضافة المدة الباقية إليها لإنهاء الخدمة.

6- يحرم الموظف الذي خرج على المعاش المبكر من التعيين في أي مؤسسة أو وحدة خاضعة لأحكام قانون العمل.
7- يجب أن يساوي أجر الاشتراك التأميني 65% من الحد الأدنى للمعاشات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار