• logo ads 2

إغلاق الاكتتاب الخاص بزيادة رأسمال “أكت فاينانشال”

alx adv

يغلق اليوم الاكتتاب الخاص فى أسهم زيادة رأسمال شركة “أكت فاينانشال” بعدما تجاوز معدل التغطية بنهاية أمس الأربعاء 9 مرات القيمة المطلوبة، وفى الوقت نفسه سجل حجم الطلبات على الاكتتاب العام 4.3 مرة.

ويعد ذلك أعلى معدل نسبة تغطية لاكتتاب خاص في طروحات سوق المال التى تمت فى آخر 6 سنوات، مقارنة بطرح شركة ماكرو في 2022 والذي سجل معدل تغطية بواقع 1.7 مرة، فيما سجل تغطية الطرح الخاص في شركة إى فاينانس فى عام 2021 نحو 6.8 مرة، وبلغت معدل تغطية الطرح الخاص بشركة تعليم في عام 2021 نحو 2.3 مرة، وفى عام 2019 بلغ معدل تغطية الطرح لشركة رميدا معدل تغطية نحو 1.17 مرة.

ومن المقرر أن يستمر الاكتتاب العام حتى جلسة 23 يوليو الجارى.

ويبلغ سعر السهم 2.9 جنيه، ويمثل الاكتتاب الخاص 83.3% من الأسهم المصدرة، ويحق للمستثمرين المؤهلين والمؤسسات الاكتتاب بحد أدنى 1.750 مليون سهم للمستثمرين الأفراد المؤهلين، ونحو 3.5 مليون سهم للمؤسسات بدون حد أقصى لكل منهما.

وقدرت بحوث شركة برايم لتداول الأوراق المالية، القيمة العادلة لسهم شركة أكت فاينانشال عند 5.6 جنيه للسهم بناءً على نموذج تقييم الدخل المتبقى خلال فترة التوقعات ما بين 2024 و2028 باستخدام متوسط عائدات حقوق الملكية بنسبة 30.8%.

وتوقعت “برايم” في مذكرة بحثية وصول متوسط العائد على حقوق المساهمين إلى نحو 48%، موضحة أنه لتعيين القيمة النهائية فقد استخدمت معدل نمو نهائي ومعدل حقوق مساهمين تبلغ 3%، و24.5% على التوالي، مما يعنى مضاعف قيمة دفترية نحو 1.25%، وقيمة حقوق ملكية بنحو 6 مليارات جنيه.

وذكرت أن هذا التقييم مقابل قيمة عادلة حددها المستشار المالي المستقل بناءً على نموذج تقييم الدخل المتبقى بلغ نحو 4.1 جنيه للسهم.

وأشارت إلى أن حصيلة زيادة رأس المال البالغة مليار جنيه ستوظف في توسيع محفظتها من الاستثمار فى الشركات، والتواجد كمستثمر رئيسي في القطاعات الواعدة بالبورصة المصرية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار