• logo ads 2

بعد «طاعون الدواجن».. «الثروة الداجنة» تطالب بضرورة تطبيق «منع تدوال الطيور الحية»

للوقاية من تفشى الأمراض الوبائية..

alx adv

علقت شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، على قرار حظر السعودية استيراد الدواجن من البرازيل بعد انتشار مرض أصاب الدواجن يسمى بـ “طاعون الدواجن” هناك” وتأثير القرار على مصر خاصة أن مصر تستورد أيضا دواجن من البرازيل.

هل الأمراض الوبائية موجودة فى مصر؟

 

وقال سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، إن  الأمراض الوبائية موجودة فى مصر و”انفلونزا الطيور،” متوطنة فى مصر ولكن فى دول العالم  منذ ازمة “انفلونزا الطيور” قامت بتطبيق  الأمان الحيوى ونفذت القوانين  الخاصة بها، مشيرًا إلى أننا فى مصر لدينا قانون 70 لعام 2009 والخاص بمنع تدوال وذبح الدواجن الحية فى المحلات العامة ونقل المحلفات والتى تمثل “كارثة”.

وأضاف “السيد” فى تصريحات لـ”عالم المال” أنه لابد من تطبيق هذا القانون خاصة أنه كان فى طور التطبيق عام 2010 ولكن بعد ثورة يناير والانفلات الأمنى عادت مرة أخرى المحلات لذبح الدواجن  الحية فى المحلات، لافتا إلى أن هذا القانون له مزايا عديدة منها أولا حماية الصناعة  من تفشى الأمراض الوبائية، ثانيا ضمان تقليل حلقات التدوال  بين المزرعة، السمسار، نقل الجملة، بيع الجملة، المستهلك” التى تزيد من التكلفة فى النهاية على المستهلك.

الثروة الداجنة تطالب بتطبيق حظر تداول الطيور الحية

 

وأكد أنه إذا تم تطبيق هذه القانون سيكون من المزرعة إلى المجزر مباشرة وهو مايؤدى إلى انخفاض فى الأسعار مالا يقل عن 25 جنيها فى الكيلو الواحد، لافتا إلى أنه هناك مشكلة أيضا تتمثل فى أن كل محل دواجن يبيع حسب المنطقة المحيطة به أو المتواجد بها وهذا الأمرمرفوض تماما، مطالبا وزير الزراعة الجديد  بأنى  يتبنى هذا الأمر “تطبيق القانون”  وتحدثنا كثيرًا فى هذا الأمر مع الوزيرالسابق لافتًا إلى أننا لدينا الآليات للتنفيذ ويمكن  تنفذ على 3 مراحل على  أجزاء بداية من الجيزة، الاسكندرية القاهرة، كل 3 أشهر محافظات.

وتابع “السيد” أن تفعيل قانون 70 لسنة 2009 بشأن تنظيم وبيع تداول الطيورالحية وحظر نقل و بيع الدواجن الحية بين المحافظات إنقاذ لصناعة  محلية وطنية، كما يحقق العدالة السعرية لكل من المنتج والمستهلك، ومصلحة عامة تهدف لمنع انتشار الأمراض وإحداث توازن فى الأسعار.

شعبة الدواجن: لدينا مجازر دواجن نصف آلية وآلية على أعلى مستوى

 

وأكد رئيس شعبة الثروة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية أنه لدينا مجازر دواجن نصف آلية وآلية على أعلى مستوى تكفى لطاقة الإنتاج الخارج من الذبح  والجزر، منوها إلى أن الدول الأخرى اتخذت إجراءتها الوقائية ونفذت القوانين وإذا حدث تفشى لمرض او فيروس يمكن السيطرة عليه.

وأشار إلى أن من يعترض على قانون منع ذبح الدواجن الحية هم أصحاب محلات الطيور الحية مع العلم أن هؤلاء ليس لديهم تراخيص وألغيت من 2008   ويعملون بشكل “عشوائى”، لافتا إلى أن تطبيق القانون ليس معناه أن تغلق هذه المحلات ولكن  تحول النشاط الخاص بها من “البيع الحى” إلى البيع المبرد أو المجمد”، كما أن تطبيق القانون أيضا سيحدث تنافس بين الشركات الخاصة بإنتاج الدواجن من حيث الجودة والسعر وبالتالى سينعكس ذلك على المستهلك

وقف تصدير الدواجن من ولاية ريو غرادني دو سول في البرازيل

 

و أدى اكتشاف حالة إصابة بـ “داء نيوكاسل” أو ما يُعرف بـ “طاعون الدواجن” باللغة الفرنسية إلى وقف تصدير الدواجن من ولايةريو غرادني دو سول في البرازيل، بينما أعلنت السعودية حظر استيراد الدواجن من هذه الولاية مؤقتا بعد ظهور حالة إصابة بمرض نيوكاسل، وفق ما نقلته رويترز

وأفادت الرابطة البرازيلية لمنتجي البروتين الحيواني يوم الجمعة أن وزارة الزراعة قررت طوعاً وقف تصدير الدواجن إلى بعض الدول بعد اكتشاف حالة إصابة بداء نيوكاسل.

وتحاول السلطات احتواء التفشي بعد نفوق نحو سبعة آلاف طائر في مزرعة صغيرة حيث تم اكتشاف الداء، وفقاً لوكالة رويترز.

وذكرت صحيفة “إستادو” أن إدارة الفحص بالوزارة أرسلت رسالة إلى المجازر لإخطارها بالإجراء.

وكانت الوزارة قد أعلنت، في وقت سابق الجمعة، حالة طوارئ صحية لدى الحيوانات في الولاية الواقعة في أقصى جنوب البرازيل بسبب رصد الداء.

وتحاول السلطات احتواء تفش بعد نفوق نحو سبعة آلاف طائر في مزرعة صغيرة حيث رُصد الداء.

وذكرت الرابطة البرازيلية لمنتجي البروتين الحيواني في مؤتمر صحفي أن المحققين وجدوا حالة إيجابية واحدة على الأقل، من أصل عينة من 12 طائرا، مصابة بداء نيوكاسل في الولاية.

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار