• logo ads 2

هامش ربح أعلى ومخاطر أقل.. انتعاش القروض الشخصية بالبنوك بزيادة وصلت لـ 22%

alx adv

كتبت – أسماء عبد البارى

 

هشام إبراهيم: الباقة المتنوعة من القروض تجذب العملاء

علي عباس: العملاء اتجهوا للقروض البنكية لتميزها بسهولة الإجراءات

 

أكد مصرفيون أن انتعاش محافظ القروض الشخصية بالبنوك المصرية منذ مطلع 2024، أسهم في نمو محافظ التجزئة المصرفية بالبنوك المحلية، وذلك بفضل سياسات البنوك التسويقية، وطرح باقة متنوعة من الخدمات المصرفية التى تتواكب مع متطلبات العملاء.

وأبقت البنوك المصرية على سعر فائدة القروض الشخصية دون تغيير بعد قرار البنك المركزي الأخير بتثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.

وقرر البنك المركزي تثبيت سعر الفائدة لتظل عند مستوى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

وكشفت القوائم المالية للبنوك نمو القروض الشخصية خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث حقق البنك المصرى الخليجى نموا فى محفظة القروض الشخصية بنسبة 22.24% بعدما بلغ حجم محفظته نحو 9.41 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، مقابل 7.70 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023.

وحقق بنك البركة معدل نمو بنسبة 21.79%، ليصل حجم المحفظة الائتمانية لديه إلى 8.94 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، مقابل 7.34 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023، بينما سجل البنك المصري لتنمية الصادرات نموا فى حجم محفظة القروض الشخصية بمعدل 18.34%، ليصل إلى 7.49 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، مقابل 6.33 مليار بنهاية ديسمبر 2023.

وحقق بنك saib نموا بـ  17.34% ليصل حجم محفظة القروض الشخصية لديه إلى ما يعادل 12.06 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، مقابل ما يعادل 10.27 مليار بنهاية ديسمبر 2023.

وحقق البنك الأهلي المتحد مصر معدل نمو 14.21% ليسجل حجم محفظة القروض الشخصية لديه 3.38 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، مقابل 2.96 مليار بنهاية ديسمبر 2023.

وارتفعت محفظة القروض الشخصية بمعدل نمو 14%  لدى بنك aiBANK ، لتسجل 7 مليارات جنيه بنهاية مارس 2024، مقابل 6.14 مليار بنهاية ديسمبر 2023، بينما حقق بنك أبوظبي التجاري – مصر “ADCB” معدل نمو 12.98% بعدما ارتفع حجم محفظة قروضه الشخصية من 7.80 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023، إلى 8.81 ملياربنهاية مارس 2024.

وحقق بنك قناة السويس نمو بمعدل 10.11% بعدما ارتفع حجم محفظة القروض الشخصية لديه 3.96 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، مقابل 3.59 ملياراً بنهاية ديسمبر 2023.

بداية أكد الدكتور هشام إبراهيم، الخبير المصرفي، أن نمو محافظ القروض الشخصية بالبنوك المحلية رغم ارتفاع أسعار الفائدة خلال الفترة الماضية، يرجع إلى حرص البنوك على طرح باقة متنوعة من القروض الشخصية، حيث تعد القروض الشخصية أو ما يطلق عليه القرض النقدي من أهم البرامج التمويلية التي تلقى اهتماما وطلبا كبيرا بين العملاء، وذلك لسهولة الحصول عليه، وقلة إجراءاته، وسهولة الضمانات، حيث تضمن البنوك تلك الأموال من خلال تعهد تحويل العميل للمرتب إلى البنك قبل الحصول على القرض.

واستطرد إبراهيم أن هناك منافسة بين البنوك المصرية العاملة بالسوق المحلية على التوسع فى خدمات التجزئة المصرفية للأفراد، وذلك فى الوقت الذى انخفضت فيه الطلبات الائتمانية من الشركات الكبرى، بعد ارتفاع أسعار الفائدة بعد قرار تحرير أسعار الصرف.

وأضاف أن تمويل عملاء التجزئة المصرفية يوفر للبنوك هامش ربح أعلى بخلاف انخفاض مخاطر تمويلها مقارنة بالشركات الضخمة، وذلك لتوزيع المخاطر على عدد كبير من العملاء، لافتاً إلى أن سعر الفائدة مرتفع على قروض الأفراد مقارنة بتعاملات الشركات الكبرى لذا فإن البنوك بدأت فى تخصيص نسبة أكبر من ودائعها لتوظفها فى خدمات التجزئة المصرفية وأبرزها القروض الشخصية وتمويل السيارات، والقروض العقارية، والبطاقات الائتمانية، حيث تحقق أرباحا مرتفعة للبنوك مقارنة بالمنتجات الأخرى حيث تصل الفائدة عليها إلى 40% سنوياً فى حالة استخدامها باستمرار.

وأضاف أن الإقبال عليها ارتفع بشكل كبير مؤخرا، وأشار إلى أن البنوك تتجه لتوسيع خدماتها عبر شبكة الإنترنت حيث شهدت التجارة الإلكترونية معدلات نمو مرتفعة خلال الآونة الأخيرة، وهو ما يأتى فى سياق توجهات البنوك نحو زيادة خدماتها الموجهة للأفراد، وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة توسعا كبيرا من البنوك والاتجاه نحو طرح المزيد من قروض التجزئة المصرفية.

وأضاف أن الطلب على إصدار بطاقات الدفع الإلكترونية، سواء كانت ائتمانا أو خصما، ارتفع بشكل كبير  وهو ما أسهم فى تنشيط السوق وخفض مخاطر نقل الأموال والتعاملات بالكاش.

بدوره، علي عباس، تلر فى أحد البنوك الخاصة، إن اتجاه عدد كبير من العملاء داخل القطاع للحصول على القروض الشخصية خلال الفترة الماضية يرجع إلى أنها تتميز بسهولة المستندات المطلوبة من قبل البنوك عن القروض المتخصصة.

وأضاف أن العملاء داخل القطاع المصرفى يمكنهم استخدام القروض الشخصية فى أى تخصص، على خلاف القروض المتخصصة التى تقيد العملاء بشروط معينة.

ولفت إلى أن ضمانات القرض الشخصية أفضل للبنوك من القروض المتخصصة، لذلك توجهت لمنح المزيد خلال الفترة الماضية، ويتيح أيضًا عدد من البنوك المحلية والأجنبية التمويلات الشخصية بشروط معينة، ومنها قرض بضمان الراتب الشخصى، أو بضمان وعاء ادخارى، أو تمويل بدون تحويل الراتب.

أشار إلى أن القروض بضمان وديعة أو شهادة تندرج تحت بند القروض الشخصية، لذلك تستحوذ على النصيب الأكبر من إجمالى حجم محفظة التجزئة المصرفية.

وأوضح أن شرائح كبيرة من العملاء تلجأ لطلب القروض بضمان الأوعية الادخارية داخل البنوك، بهدف الحصول عليه بفائدة منخفضة، مقارنة بباقى البرامج الأخرى مع احتفاظ العميل بأمواله فى الشهادة بعد انتهائه من السداد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار