• logo ads 2

الصناعات الهندسية: تصنيع خام التيتانيوم فى مصر يوفر 35% من صناعة أوانى التيتانيوم

صناعة أوانى التيتانيوم لها مستقبل كبير فى مصر سواء للسوق المحلى أو العالمى

alx adv

أشاد محمد العايدى وكيل غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات بسعى غرفة الصناعات الكيماوية بالاتحاد بعمل شراكة مع إحدى الشركات الصينية لتصنيع مادة التيتانيوم فى مصر، مؤكدا أن توفيرها محليا سيعمل على خفض تكلفة إنتاج أوانى الطهى المصنوعة من التيتانيوم بنسبة 30 إلى 35% وتشجيع المصانع المصرية على إنتاجها وتصديرها للخارج .

 

وأضاف العايدى فى تصريح خاص لـ عالم المال أن معظم أوانى الطهى المصنوعة من التيتانيوم المتداولة فى السوق المصرى مستوردة من ألمانيا وتركيا والصين وأسعارها مرتفعة جدا مما يجعل إقبال المصريين عليها قليلا، مشيرا إلى أن محاولات تصنيع هذه الأوانى فى مصر مازالت محدودة لارتفاع تكلفة المواد الخام المستوردة المستخدمة فى تصنعيها فى ظل انخفاض قيمة الجنيه المصرى .

 

وأكد وكيل غرفة الصناعات الهندسية أن أوانى الطهى المصنوعة من التيتانيوم لها مستقبل كبيرفى مصر مع زيادة الوعى بأهميتها وأنها الأكثر صحة وغير لاصقة  متوقعا زيادة الانتاج المحلى منها بعد توفير المادة الخام للتيتانيوم فى مصر وتغطية الطلب المحلى منها والتصدير للسوق العالمية وتوفير العملة الصعبة التى كانت توجه لاستيرادها من الخارج سواء كمادة خام  أو أوانى كاملة الصنع وجلب عملة صعبة من تصديرها ما يدعم الاقتصاد المصرى.

 

وكانت غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية برئاسة الدكتور شريف الجبلى عقدت اجتماعا موسعاً مع أعضاء شعبة البويات المصرية والوفد الصينى من شركة ” دون الصينية ” الرائدة في صناعة مادة ثانى أكسيد التيتانيوم وهي المادة الخام الأساسية في صناعة البويات، مشيراً إلى أن مصر تستورد من تلك المادة سنوياً من  40 ألف طن إلي 50 ألف طن.

 

وأشار الجبلى، إلي أن الشركة الصينية أبدت حرصها علي  عمل استثمار في مصر بإنشاء مصنع لانتاج  ثانى أكسيد التيتانيوم بطاقة إنتاجية في المرحلة الأولي 30 ألف طن باستعمال خامات مصرية أهمها خام الالمنيت الناتج عن مشروع الرمال السوداء الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ فترة مؤكداً علي توافر جميع الخامات الداخله في التصنيع.

 

ولفت الجبلى، إلي حرص الشركة علي عمل مشروع مشترك مع شركاء مصريين، كما سيتم إرسال كافة استفساراتهم لغرفة الصناعات الكيماوية وبناء عليه سيتم عرض المستثمرين المصريين المهتمين بالأمر ، مشيراً إلى أن الغرفة ستتولي التنسيق لهذا المشروع.

 

وقال الجبلى، إن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص الغرفة علي تعميق الصناعة المحلية وتوفير الخامات اللازمة للصناعة من السوق المحلى بديلاً عن استيرادها.

 

 

وأضاف الجبلى، أن اللقاء تناول إمكانية تصنيع الخامة محلياً بالشركة والتعاون مع مستخدمي خامة ثانى أكسيد التيتانيوم، لافتاً إلى أن الشركة الصينية أفادت بإهتمامها بالتصنيع داخل مصر لتوفير احتياجات الصناعة المحلىة وتصدير الفائض إلي قارة أفريقيا.

 

وأكد الجبلى، أن المناخ الاستثمارى في مصر أصبح أكثر جاذبية خاصة بعد  التسهيلات التى تقدمها الحكومة والدولة المصرية لصالح المستثمرين وتشجيع التصنيع المحلى.

 

وأشار الجبلى، إلي أن القيادة السياسية تولي اهتمام خاص بتوفير كافة التسهيلات لتوطيد صناعة الخامات وتحقيق قيمة مضافة لها.

 

وطالب  الجبلى، الشركة الصينية بإرسال دراسة جدوى مبدأية لعرضها على المستثمرين المحليين لدراسة إمكانية الشراكة والاستثمارات المطلوبة لهذا المشروع وكذا مساحة الأرض المطلوبة لامكانية تدشين المشروع.

 

 

 

في هذا السياق، قامت الشركة الصينبة بتقديم الشكر لغرفة الصناعات الكيماوية على اهتمامها بتنظيم هذا اللقاء مع الشركات المهتمة بهذه الخامة للتعاون فى إقامة المصنع داخل مصر مؤكدة أن لدى مصر إمكانيات توفير الخامات اللازمة للانتاج بما يتيح للشركة الأمداد المستمر بهذه الخامة.

 

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار