• logo ads 2

خبير اقتصادي: الاستثمارات الزراعية الإماراتية في مصر لم تصل إلى المستوى المطلوب

رغم قيمتها الحالية البالغة 129 مليون دولار ..

تحتل الإمارات المرتبة الأولى بين الدول العربية والأجنبية المستثمرة في السوق المصرية، وبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين 68 مليار دولار خلال 22 عاما فقط، وسجل 4.9 مليار دولار بدلا من 3 مليارات دولار عام 2022.

وتحتل الاستثمارات الزراعية الإماراتية فى مصر المركز الأخير بقيمة 129 مليون دولار.

 

وفي هذا السياق قال الخبير الاقتصادي، الدكتور خالد الشافعي، إن الاستثمار الإماراتي في مصر متنوع، ولكن يظل مشاركته في القطاع الزراعي ضعيفة، حيث إن القطاع الزراعي في مصر يتمتع بعوائد إيجابية كثيرة تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات.

 

وأشار إلى أن الاستثمار الزراعي يتم في مساحات واسعة وفي زراعات متخصصة بدلاً من الزراعات التقليدية، من أجل تحقيق عوائد كبيرة، ويمثل قطاعاً محورياً هاماً لجميع أنواع الاستثمارات، نظراً لدوره الحيوي كأمن قومي ومنتج لسلة الغذاء العالمية، موضحًا أن تعزيز القطاع الزراعي في مصر يمكن أن يقلل من فاتورة الواردات ويزيد من الاكتفاء الذاتي بالسلع والمنتجات، خاصة من خلال زيادة الصادرات الزراعية والحاصلات المتنوعة لتلبية احتياجات أسواق العالم.

مؤكدا أن الاستثمار الإماراتي في القطاع الزراعي لم يصل إلى المستوى المطلوب، وبحاجة إلى عرض الفرص الاستثمارية الزراعية الواعدة التي يمكن أن تحدث تحولاً وتضيف قيمة لكل الاستثمارات، سواء كانت إماراتية أو من دول أخرى، مؤكدًا على ضرورة تقديم دعم إضافي لقطاع الزراعة وتسليط الضوء على الفوائد، وعرض هذه الفرص الاستثمارية بشكل يجذب المزيد من الاستثمارات، سواء من الداخل أو من الخارج، وتوجيه القطاع الخاص نحو زيادة استثماراته في هذا القطاع، ويُعتبر ذلك خطوة مهمة قد تكون نقطة انطلاق لإصلاح الاقتصاد المصري خلال الفترة القادمة.

ارتفاع الاستثمارات الإماراتية في مصر

وبشأن الاستثمارات الإماراتية في مصر، فقد قفزت إلى 5.7 مليار دولار خلال العام المالي 2021 ـ 2022 من 1.4 مليار دولار خلال عام 2020 ـ 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 300.8%.

أظهرت البيانات الإحصائية أن قيمة الإستثمارات الإماراتية ف مصر خلال العام المالى الماضى 21/22، سجلت ارتفاعًا كبيرًا تجاوزت نسبته 300%، حيث بلغ حجم الاستثمارات نحو 5.7 مليار دولار، مقابل 1.4 مليار دولار فى العام المالى السابق له.

عدد الشركات الإماراتية العاملة في مصر

كما تعمل أكثر من 1250 شركة إماراتية في مصر، وفى المقابل تستثمر الشركات المصرية بأكثر من 4 مليارات درهم فى الإمارات، حيث سجل حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين نحو 3.31 مليار درهم، خلال العام الماضى، بعد أن تضاعف خلال الفترة من 2010 وحتى 2019 أكثر من 3 أضعاف عن الفترة السابقة.

ويتصدر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاستثمارات الإماراتية في مصر بنحو 55 شركة واستثمارات تبلغ 2 مليار دولار، والقطاع التمويلي الذي تبلغ استثماراته 1.700 مليار دولار و49 شركة مؤسسة.

قطاع الانشاء يحتل المركز الثالت

ويأتي القطاع الإنشائي فى المرتبة الثالثة باستثمارات 814 مليون دولار بعدد شركات مؤسسة 118 شركة، ثم الاستثمارات الصناعية بعدد شركات مؤسسة 131 شركة واستثمارات 544 مليون دولار.

وتأتي الاستثمارات في القطاع الخدمي المرتبة الخامسة بإجمالي 343 مليون دولار و275 شركة، تليها الاستثمارات السياحية بعدد شركات مؤسسة 48 شركة باستثمارات 260 مليون دولار، وتحتل المرتبة السابعة والأخير الاستثمارات الزراعية بقيمة 129 مليون دولار.

الصاردات المصرية إلى دولة الإمارات

وسجلت الصادرات المصرية إلى الإمارات ارتفاعا بلغ 1.8 مليار دولار خلال الـ11 شهر الأولى من عام 2022 مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 14.4%.

وأهم صادرات مصر للإمارات، اللؤلؤ والأحجار الكريمة والحلي والآلات والأجهزة الكهربائية والملابس والخضروات ومنشآت جاهزة الصنع.

وتعد أهم واردات مصر من الإمارات الوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها واللدائن ومصنوعاتها، والنحاس ومصنوعاته والأسماك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار