• logo ads 2

توقعات بوصول نسب التخفيضات لـ 30% بالأوكازيون الصيفي 2024.. والأمر متروك لرغبة المحال المشاركة

alx adv

تستعد المحال التجارية في معظم محافظات الجمهورية لاستقبال موسم الأوكازيون الصيفي 2024، حيث يحرص الكثير من المواطنين على شراء الملابس وكذلك المصنوعات الجلدية والأجهزة الكهربائية في هذا التوقيت للاستفادة من عروض الأوكازيون طوال فترة انطلاقه والتي من المقرر لها أن تبدأ في 5 أغسطس وتستمر حتى 5 سبتمبر المقبل.

 

وبدوره قال المهندس أحمد أبو الفصل، مدير عام الإدارة العامة لشؤون الرقابة على المعاملات التجارية بوزارة التموين، إن وزارة التموين اعتادت تزامناً مع مواعيد المناسبات أن توفر العديد من العروض للمواطنين سواء في أوقات الأعياد أو المدارس أو المواسم والمناسبات المختلفة.

 

وأشار إلى أن الوزارة تزامناً مع موسم الأوكازيون تستهدف توفير العديد من العروض المناسبة للمواطنين على مدار شهر كامل وهو مدة الأوكازيون الصيفي، وتستهدف الوزارة من وراء الأوكازيون تنشيط حركة البيع والشراء بالإضافة إلى إتاحة السلع والملابس للمواطنين بأسعار مخفضة، على أن تستمر فترة الأوكازيون لمدة شهر كامل وتقوم المحال التجارية المشاركة في الأوكازيون طوال فترة 15 يوماً بطرح منتجاتها بأسعار مخفضة للمواطنين وعلى كل محل تجاري أن يلتزم بهذه المدة.

 

وحول معدلات نسب التخفيضات في الأوكازيون الصيفي 2024، رأى «أبو الفضل» أن نسب التخفيضات تتراوح ما بين 20% و30% ولكن الوزارة لم تشترط نسبة تخفيضات معينة حيث يمكن لكل محل مشارك في الأوكازيون أن يعلن نسبة التخفيضات الخاصة به وفقا لرغبته ولكن تشترط وزارة التموين والتجارة الداخلية على المحال التجارية المشاركة في الأوكازيون أن تكون نسبة العروض حقيقية وليست عروضاً وهمية، وذلك بشرط أن كل محل يعلن نسبة التخفيضات التي يود أن يقوم بطرح السلع فيها خلال فترة الأوكازيون 2024.

 

وتابع أن من بين إجراءات المشاركة في الأوكازيون الصيفي 2024، أن يتم إعلام وزارة التموين من أجل مراقبة هذه التخفيضات مراقبة جيدة والتأكد من عدم التلاعب في أسعار السلع من خلال الإعلان عن السلع المطروحة للبيع بالأسعار الحقيقية للأوكازيون هذا العام.

 

وأكد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الرقابة على المعاملات التجارية بوزارة التموين، على أن السنوات الماضية كانت نسبة التخفيضات تتراوح ما بين 15 و20% ولكن هذا العام نسبة التخفيضات متروكة وفقاً لرؤية كل محل تجاري سيشارك في الأوكازيون الصيفي 2024.

 

وحول اختيار موعد الأوكازيون الصيفي، أشار إلى أن هذا العام سينطلق يوم 5 أغسطس على أن يستمر حتى 5 سبتمبر، وفي بعض الأحيان تقوم وزارة التموين بمد فترة الأوكازيون بناءً على طلب من الغرف التجارية والمحال المشاركة في الأوكازيون.

 

وأشار إلى أن الوزارة تستعد للأوكازيون من خلال نشر نشرات توعوية للمستهلك بشأن انطلاق الموسم لتعريف المستهلك بالعروض، وتحرص على توعية المستهلك للتوجه نحو المحال التجارية التي تعرض منتجات بأسعار مخفضة ومشاركة في الأوكازيون هذا العام، وتكون الوزارة حريصة على توعية المستهلك بضرورة حصوله على فاتورة من المحل التجاري لضمان حقه حتى تحمي المستهلك من عيوب المنتجات التي تقوم بعض المحال بعرضها للبيع دون أن يعي المستهلك ذلك.

 

وتابع: “يتم التنظيم مع كافة الأجهزة الرقابية من بينها جهاز حماية المستهلك والإدارة العامة لمباحث التموين حتى يتم متابعة جدية العروض والتأكد من وجود نسبة التخفيضات المعلن عنها من قبل المحل التجاري للمستهلك”.

 

وأكد أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تعكف على التصدي لأي محاولات من شأنها الإضرار بمصلحة المستهلك وهناك خط ساخن أيضاً لتلقي الشكاوى والتواصل مع المستهلكين بشكل مباشر سواء شكاوى تتعلق بوجود بغض العروض الوهمية في وجود بعض المنتجات الغير مطابقة للمواصفات القياسية وبالتالي يتم التعامل معها بشكل مباشر من قبل الأجهزة الرقابية في وزارة التموين والتجارة الداخلية والأجهزة المعنية الأخرى.

 

واستكمل حديثه قائلا: يأتي ذلك تزامنا مع استمرار وزارة التموين والتجارة الداخلية في طرح السلع الغذائية للمواطنين من خلال المنافذ التابعة للوزارة وكذلك منافذ حمعيتي بالإضافة إلى السيارات المتنقلة في جميع شوارع الجمهورية لطرح السلع والمنتجات الغذائية بأسعار مخفضة.

 

وكشف «أبو الفضل» ، أن صناعة الجلود ومحلات تعمل بتجارة الموبيليا وكذلك المحال التجارية الخاصة بالأجهزة الكهربائية ستشارك في الأوكازيون ومن حق أي محل تجاري لديه رخصة أن يشارك في الأوكازيون الصيفي من خلال عدة خطوات من بينها التقدم لمديرية التموين التابع لها داخل حدود محافظته ويتم استخراج تصريح للدخول في الأوكازيون الصيفي وتبدأ بعد ذلك آليات العمل في الأوكازيون الصيفي وفقا لشروط وزارة التموين والتجارة الداخلية.

 

أما عن العقوبات التي يتم تطبيقها على المحال التجارية المشاركة في الأوكازيون في حال المخالفة، أشار إلى أن العروض الوهمية وفقا لقانون حماية المستهلك تعاقب الإعلانات المضللة والبيع بسعر غير المعلن وهو ما يوقع صاحب المحل التجاري في أزمة مع الجهاز ويتعرض من خلالها صاحب المحل للغرامة المالية التي قد تصل قيمتها إلى أكثر من 2 مليون جنيه وهو مبلغ ضخم للغاية.

 

وتابع أيضا أن هناك تشديدا من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية على الأسواق لمتابعة الباركود الخاص بكل سلعة ومتابعة الأسعار المتداولة عليها.

 

ويتم متابعة سعر المنتج قبل وبعد الأوكازيون من أجل التأكد من السعر الحقيقي للسلعة المعروضة للبيع حيث إن الوزارة لم تشترط نسبة التخفيضات ولكن اشترطت على المواطنين أن تكون حقيقية.

 

وأكد أنه خلال الأيام المقبلة ستتقدم المحال التجارية لوزارة التموين والتجارة الداخلية من أجل المشاركة في الأوكازيون الصيفي ومن ثم تقوم الوزارة بالإعلان الرسمي عن عدد المحال التجارية المشاركة في الأوكازيون الصيفي لعام 2024.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار