• logo ads 2

“هواوي الصينية” تتفاوض على تصنيع السيارات الكهربائية في مصر

alx adv

كتب ـ  نرمين ابراهيم 

قال عادل مسلمانى، رئيس المجلس العربي الصينى للتكامل التجارى، إن هواوى الصينية تعتزم ضخ استثمارات فى مصر بقطاع صناعة السيارات الكهربائية تماشيا مع توجهات الحكومة المصرية نحو إحلال السيارات التقليدية بأخرى صديقة للبيئة، وتوطين الصناعة سواء بالتصنيع أو الإعفاء الجمركي.

وأضاف مسلمانى، فى تصريحات خاصة لـ”عالم المال”، أن هواوي لاحظت تغير في سلوك المستهلك المصري في الاتجاه نحو استخدام السيارات الكهربائية، باعتبارها سيارات موفرة اقتصاديا وصيانتها أقل تكلفة من السيارات التي تعمل بالوقود ولا تؤثر علي البيئة ، وبالرغم من ذلك سوق السيارات الكهربائية في مصر ما زال ضعيفا، مؤكداً أن الاستثمار فى هذا القطاع سيكون ناجحاً.

وأوضح مسلماني أن هواوى تنوى إقامة شراكة مع مصريين رائدين فى قطاع السيارات وهى تعقد مناقشات حاليا مع أكثر من وكلاء معتمدين بمصر وتفاضل بينهم إلى أن ترسي على اتفاق نهائي ومن ثم سيتم الإعلان النهائي.

وأشار إلى أنه من المقرر أن السيارات التى ستنتجها هواوى ستكون بنسبة كبيرة من تصنيعها مكونات محلية تتخطى 50%.

واضاف المسلماني إلى أن الشركة لم تعلن إلى الآن عن حجم الاستثمارات التى من الممكن ضخها فى المرحلة الأولى على الأقل ، كونها فى مرحلة التفاوض.

وفى الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، شهدت مبيعات السيارات الكهربائية فى السوق المحلية طفرة مع ترخيص أكثر من 1419 سيارة، بواقع 544 سيارة في يناير، و469 سيارة في فبراير، و406 سيارات في مارس، أي ما يقرب من ثلث عدد السيارات المرخصة في الأعوام الثلاثة الماضية، بحسب بيانات المجمعة المصرية للتأمين الإجباري.

ونما عدد السيارات الكهربائية في الفترة من أول يوليو 2021 حتى نهاية مارس 2024، ليصل إجمالي عدد السيارات الكهربائية المرخصة إلى 4826 سيارة حتى نهاية مارس، والمركبات الكهربائية بشكل عام الى 5996، حسب التقديرات سابقة لخبراء.

وحققت الاستثمارات الصينية نموا في الفترة الأخيرة، حيث سجلت قيمة الاستثمارات الصينية في مصر نحو 956.7 مليون دولار خلال العام المالي 2022/2023، بينما كان 563.4 مليون دولار خلال العام المالى السابق له 2021/2022 ، بزيادة بلغت 393.3 مليون دولار وفقا لأحدث بيانات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار